في اليوم الأول من أسبوع الموضة في باريس، أعلنت دار كريستيان ديور الفرنسية انطلاق أسبوع الموضة للملابس الجاهزة للارتداء لموسم ربيع وصيف 2024 في متحف رودان في قلب العاصة الفرنسية باريس، وبحضور نجوم عالميين من مختلف الأقطار من حول العالم.

اقرأ ايضاًكلوديا شيفر تعود عبر فيرساتشي صيف 2024.. وجيجي حديد بمشية مهزوزة

 سفراء ديور كانوا حريصين على حضور العرض الخاص بمجموعة أزياء ربيع وصيف 2024، وعلى أبواب متحف رودان الشهير وصلت ألمع الأسماء العالمية لمكان العرض الذي كان من بينهم كل من روبيرت باتنسون وتشاريلز وثيرون واللبنانية رزان جمال التي أطلت بإطلالة ساحرة من مجموعة الملابس الجاهزة للارتداء لخريف وشتاء 2023.

مجموعة تحتفي بالنسوية، وديكور العرض ساحر من ديور

سارت العارضات على مدرج العرض بإطلالاتهن القوية والمعبرة وخلفهن الديكور الساحر والقوي الخاص بالعرض، حيث أخذ ممشى العرض من اللونين الأصفر والفوشيا سمة خاصة له.

 تعلقت الشاشات الضخمة للعرض على المدرج لتعرض للحضور ملصقات تدعو لدحض الحكومة الذكورية والأبوية، وتدعو إلى الدفاع عن القضايا النسوية من مختلف مناحي الحياة كما كانت هذه الملصقات في الأصل تطبع وتوزع أثناء الثورة النسوية التي بقيت تنادي بين الأربعينيات والستينيات من القرن الماضي.

ووسط تقارب بين حقبتين أساسيتن من الزمن بين الماضي الصعب والواقع الذي أبصرت فيه النساء النور بحقوقهن حول العالم ما تزال ماريا جراتسيا كيوري تواصل استكشاف العلاقة بين الأنوثة والنسوية، بدافع الإيمان القوي منها أن لدى الموضة مسؤولية متزايدة في عصرنا اليوم لمساعدة النساء على إدراك قيمتهن والإحتفال بهوياتهن المختلفة، ولذلك، فإنها تعبر عن اهتمامها الشديد بكافة النساء القويات والمتمردات اللواتي صارعن على استقلالهن في مواجهة العالم الذكوري وتحدياته التي وضعها نظامه الصارم.


اللون الأسود يسيطر على الإطلالات

افتتح العرض بالإطلالة الأولى بفستان من وحي العناصر الكلاسيكية الذي مزجته المصممة والمديرة الإبداعية الخاصة بالدار "ماريا جراتيسا كيوري" مع العنصر الـ"بانك" المتمرد لصورة ظلية جريئة وقوية بفستان "جيبير" أسود راقي ومميز بشرائط سوداء راقية تتدلى منه.

لترسل المديرة الإبداعية باقي العارضات إلى مدرج العرض بإطلالات جريئة مميزة وذات طابع ذكوري قوي يطالب بصوت عالي بالمساواة بين النساء والرجال، لتظهر صيحات الـ"بليزر" الرجالي القوي بطبعات بيضاء عشوائية مميزة جملت التصاميم.

تكشف ابتكارات "كيوري" لـ"ديور" (Dior) عن أسلوب مأخوذ من القرون الوسطى وتصميم هندسي دقيق حيث تأخذ السترة طابعا ذكوريا. وتشهد بعض الأقمشة معرفة عميقة بأعمال الفنان الإيطالي "ألبرتو بوري" لتصبح التمزقات، والشقوق، والإحتراقات عنصرا جماليا في ملابس المجموعة المميزة.

كما طغى اللون الأسود على ملابس السهرة التي جاءت بأقمشة ربيعية مميزة ودافئة بعض الشيء، حيث برزت موديلات الفساتين المتعددة بين الفساتين الـ"ميني" والفساتين الطويلة والمزينة بشرائط حريرية باللون الأسود أيضا لتزيد من جمال التصاميم الراقية.

اقرأ ايضاًميوشيا برادا وراف سيمونز يقدمان برادا صيف 2024.. ومادة لزجة تتسرب من السقفألوان البابونج وزهور "ديور" ملهمة للمجموعة

اشتملت لوحة الألوان على التدرجات اللونية لكل من اللون الرمادي، والبابونجي، لتتحول طبعة "ميل فلور" Mille-fleurs الأيقونية والتي تعتبر رمزا هاما لدى " Dior"، إلى نمط داكن يشبه أشعة سينية زهرية ومميزة.

إطلالة رزان جمال الأنيقة
 

بفستان مميز وبصيحة القماش المجعد، أطلت الفنانة العربية بلوك راقي وجميل مأخوذ مباشرة من مدرج عرض العلامة الفرنسية "ديور" لموسم خريف وشتاء 2023-2024 باللون الأسود بفستان "ميدي" راقي ومميز بتفاصيله التي زينت الحواف بتطريز أبيض نقي لامع ورصين. مع تفاصيل الـ"زم" الراقي التي حددت خصرها بأسلوب أنيق أبرز قوامها الرشيق.

كما جاء تنسيق الإكسسوارات المميز رفقة الإطلالة على هيئة كمصدر وحي واضح من حفبة الستينيات المميزة حيث اختارت حذاء "ماري جين" ستراب، مع "بندانة" زينت الشعر مع ربطة "فيونكة" مميزة، كما اختارت القفازات الـ"مونو" بطول يصل إلى أسفل المرفق بأسلوب أنيق.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ ديور النسوية الحركة النسوية

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم يعلق على شكاوي صعوبة منهج الصف الأول الإعدادي وكثافته

علق محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على شكاوي أولياء الأمور ومعلمين الصف الأول الإعدادي من كثافة المنهج الدراسي وعدم تناسبة للمرحلة العمرية للطلاب.


وجاء رده خلال المؤتمر الصحفي الذي انعقد اليوم مع صحفيين التعليم بمقر هيئة الأبنية التعليمية.

فقال وزير التربية والتعليم، إنه يتم حاليا مراجعة المناهج الدراسية للصف الأول الإعدادى بعد ورود شكاوى من عدم مناسبة المناهج للمدة الزمنية للعام الدراسي الجديد، قائلا: "لانية للحذف من المناهج".

وأشار وزير التعليم إلى أن المنهج استكمالًا لنظام التعليم الجديد المطبق بداية من رياضة الاطفال 0.2، وتابع أنه منهج جيد جدا بشهادة الجميع.

 

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم يعلق على شكاوي صعوبة منهج الصف الأول الإعدادي وكثافته
  • صحيفة الثورة 15 ربيع اول 1446- 18 سبتمبر 2024
  • النساء تعاني من مشاكل الجهاز الهضمي مقارنة بالرجال.. باحثون يكشفون السر
  • تعرف على خريطة الأسبوع الأول للعام الدراسي الجديد بمدارس القليوبية
  • محافظ الشرقية يُقرر تخفيض الحد الأدنى في تنسيق الصف الأول الثانوي الفني
  • الشؤون الإسلامية توجه بتخصيص خطبة الجمعة عن نعمة الأمن في المملكة وجه وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، اليوم الاثنين، خطباء الجوامع بعموم مناطق المملكة، بتخصيص خطبة الجمعة المقبلة يوم 17 ربيع الأول 144
  • صيّادات تونسيات بين سيطرة الذكور على المهنة والتغير المناخي
  • الأيام البيض لشهر ربيع الأول.. الموعد وفضل صيامهم
  • مصر.. خسوف مرتقب لبدر ربيع الأول
  • اليوم.. انطلاق الاختبارات المعيارية لطلاب الصف الأول الثانوي في المملكة