RT Arabic:
2024-10-05@13:53:39 GMT

المغرب.. مخاوف بين السكان إثر ظهور حفرة عملاقة (فيديو)

تاريخ النشر: 2nd, October 2023 GMT

المغرب.. مخاوف بين السكان إثر ظهور حفرة عملاقة (فيديو)

ظهرت بشكل مفاجئ حفرة ضخمة في ضواحي إقليم الجديدة غربي المغرب، وسرعان ما أثارت مخاوف وتساؤلات السكان خصوصا أنها ظهرت بعد الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد في 8 سبتمبر الماضي.

وبيّنت مقاطع مصورة تداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب يوم الخميس الماضي، الحفرة البالغ عمقها 60 مترا وقطرها 20 مترا، وتشكلت في أرض زراعية بإحدى بلدات إقليم الجديدة.

⛔️ في جماعة زاوية #القواسم قيادة ولاد فرج إقليم #الجديدة (شمال المغرب) اكتشف مزارع حفرة عميقة في أرضه الزراعية يعتقد أنها حدثت بسبب ارتدادات #الزلزال

الحفرة عمقها 30 مترا وعرضها 40 مترا، و قد أخطر السلطات المحلية التي حضرت إلى عين المكان، و أحاطتها مؤقتا بحبل pic.twitter.com/ICbFaHuOJL

— ⛔️ محمد واموسي (@ouamoussi) October 1, 2023

إقرأ المزيد المغرب يكشف عن حصيلة جديدة غير نهائية لضحايا الزلزال

وعلى الفور، طوقت السلطات المحلية الحفرة بحبل لكونها تشكل خطرا على السكان.

كما لم تصدر السلطات المغربية أي إفادة حتى الآن بشأن الحفرة التي لا تزال أسباب ظهورها غير معروفة إلى الآن.

يذكر أنه مساء 8 سبتمبر 2023 ضرب زلزال بقوة 7 درجات على مقياس ريختر عدة مدن مغربية كبرى مثل العاصمة الرباط والدار البيضاء ومكناس وفاس (شمال)، ومراكش وأغادير وتارودانت (وسط).

وقد أفادت تقارير علمية بأن الزلزال أدى إلى زيادة في ارتفاع جزء من جبال الأطلس الكبير، تم تقديرها بقرابة 15 سم وفق بيانات الأقمار الصناعية.

تجدر الإشارة إلى أن تركيا شهدت أيضا في أعقاب الزلزال الذي ضربها وسوريا في فبراير الماضي، ظهور حفرة جديدة قطرها نحو 20 مترا بعمق 15 مترا في مدينة قونيا التركية، الأمر الذي أثار ذعر سكان المنطقة، وأيضا ازدادت التساؤلات حول ما إذا كان لها علاقة بوقوع زلزال جديد أم لا.

المصدر: الشرق برس + وكالات

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أخبار المغرب الرباط الظواهر الطبيعية زلازل زلزال المغرب غوغل Google كوارث طبيعية منصة إكس مواقع التواصل الإجتماعي

إقرأ أيضاً:

ظهور حلقة النار.. فيديو يرصد مراحل كسوف الشمس الحلقي

اصطف الملايين حول العالم، خلال الساعات الماضية، أمام أجهزة «التليسكوب» لرؤية كسوف الشمس الحلقي، وهو الحدث الفلكي الثاني للعام الحالي بعد الكسوف الكلي الذي شهده العالم في 8 أبريل الماضي.

 لمدة وصلت إلى 6 ساعات و4 دقائق، شهد العديد من سكان دول العالم، أمس، الأربعاء 2 أكتوبر، كسوف الشمس الحلقي، بكل مراحله، إذ بدأ في تمام الساعة  7.45 بتوقيت القاهرة واستمر حتى منتصف الليل، وجرى رؤيته بشكل أساسي في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، وفقًا لما أعلنه المكتب الإعلامي للقبة السماوية في العاصمة الروسية موسكو. 

شاهد مراحل كسوف الشمس الحلقي

ونشر الحساب الرسمي، لـ الجمعية الفلكية بجدة، عبر حسابها الرسمي على موقع «إكس» مراحل كسوف الشمس الحلقي، في مقطع فيديو مُفصل، إذ اصطفت الأرض والشمس والقمر على استقامة واحدة، فكان القمر في أقرب نقطة له من الأرض ليحجب بدوره ضوء الشمس، ولم يظهر منها سوى ضوء على هيئة حلقة.

ماهو #كسوف_الشمس الحلقي؟! pic.twitter.com/0ejH1gbewq

— الجمعية الفلكية بجدة (@JASsociety) October 2, 2024 ما هي البلدان التي شاهدت كسوف الشمس الحلقي؟

حظى سكان جنوب دولتي تشيلي والأرجنتين، برؤية خسوف الشمس الحلقي بوضوح، بينما لم تكن الظاهرة مرئية بوضوح في الشرق الأوسط وأوروبا، وفقًا لتقرير نشره موقع CNN.

لماذا حدث كسوف الشمس الحلقي؟.. ظهور حلقة النار

وفقًا لما ذكره الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عبر حسابه الرسمي بموقع «الفيسبوك»، فإن الكسوف الحلقي، حدث حال تمركز القمر في منطقة الأوج «المنطقة البعيدة عن الأرض في المدار» بحيث لا يغطي قرص الشمس بالكامل، ما ينتج عن ذلك حلقة من الضوء حول القمر المظلم مكونا حلقة النار كما يسمونه أو الكسوف الحلقي.

ويكون عادًة مسار الكسوف في المحيط الهادئ قبالة سواحل أمريكا الجنوبية، ويتحرك عبر أجزاء من جنوب تشيلي والأرجنتين. 

مقالات مشابهة

  • فيديو.. ظهور “رجل الكهف” في الهند وجدل حول عمره الحقيقي
  • أحمد العوضي عن ظهور الفنانين على «تيك توك»: سيبوهم في حالهم (فيديو)
  • تفاصيل مزاد محال الفاكهة والخضار والثلاجات في سوق الجملة سوهاج الجديدة
  • تصادم مباشر بين باخرتين في مضيق البوسفور (فيديو)
  • فيديو.. ظهور "رجل الكهف" في الهند وجدل حول عمره الحقيقي
  • الجماز: وضع الاتحاد مختلف عن الموسم الماضي .. فيديو
  • أول ظهور لفريق الكرة النسائية بالزمالك قبل مواجهة الأهلي (فيديو)
  • ظهور حلقة النار.. فيديو يرصد مراحل كسوف الشمس الحلقي
  • الجديدة تحتضن معرض الفرس بمشاركة نادي قطر للسباق والفروسية
  • المغرب ينتظر وصول طائرات بوينغ عملاقة لتعزيز أسطول لارام