هاجم الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، على خلفية قرار حكومته بحظر المحتوى الإعلامي، واصفا إياه بالـ"مخجل".

ونشر ماسك تغريدة عبر حسابه الرسمي على منصة "إكس" (تويتر سابقا)، جاء فيها "ترودو يحاول سحق وقمع حرية التعبير في كندا، إنه أمر مخجل".

وقد أقرت الحكومة الكندية قانون المعلومات عبر الإنترنت (قانون سي-18) في يونيو الماضي، بهدف دعم قطاع الإعلام الكندي المتعثر، ويلزم القانون الشركات العملاقة بعقد اتفاقات منصفة مع وسائل الإعلام المحلية لاستخدام المحتوى الخاص بها على المنصات المحلية.

ويلزم القانون شركات وسائل التواصل الاجتماعي بدفع "حصة عادلة إلى المؤسسات الإخبارية".

كما يجبر القانون جميع المنصات مثل غوغل وMeta على التفاوض على صفقات تجارية مع المؤثرين الكنديين بشأن المحتوى.

ويدعي المشرعون أن مشروع القانون يهدف إلى دعم استدامة المؤسسات الإخبارية من خلال تنظيم "وسطاء الأخبار الرقمية بهدف تعزيز العدالة في سوق الأخبار الرقمية الكندية".

وفي وقت سابق، أعلنت منصات Meta أنها ستبدأ في حظر الوصول إلى أي محتوى إخباري على "إنستغرام" و"فيسبوك" لجميع المستخدمين في كندا امتثالاً للقانون الذي تم إقراره مؤخرا.

 

 

المصدر: منصة "إكس"

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا إيلون ماسك

إقرأ أيضاً:

جمعية الصحفيين تطلق 3 مبادرات جديدة ومتنوعة

أعلنت جمعية الصحفيين الإماراتية، إطلاق 3 مبادرات جديدة ومتنوعة تهدف إلى تعزيز قدرات أبناء الإمارات المهتمين بالعمل في مجالات الإعلام المختلفة.

وتسعى الجمعية عبر هذه المبادرات إلى تيسير سبل الإبداع أمام الكوادر الوطنية الشابة لإثراء المشهد الإعلامي في الإمارات والمنطقة، عبر مختلف المنصات الإعلامية المطبوعة والرقمية والإذاعية والتلفزيونية.

وتتضمن المبادرة الأولى إلحاق 6 أعضاء من الشباب في دورات تدريبية لمدة عام كامل لتأهيلهم كـ محللين سياسيين، بحيث سيتم تدريبهم على يد أساتذة في عدد من الجامعات والكليات المختصة في المجال السياسي والإعلامي.

وتعني المبادرة الثانية بخريجي كليات الإعلام أو من هم على وشك التخرج في الجامعات المختلفة؛ إذ تدعوهم الجمعية إلى التسجيل في عضويتها بهدف الاستفادة من برامج التدريب والتأهيل والورش، بحسب تخصص كل منهم، في حين تهتم المبادرة الثالثة بخريجي المرحلة الثانوية الراغبين في دراسة الإعلام، وتتضمن منحاً دراسية منوعة من جامعات إماراتية تستقطب الكوادر الشابة وتضعهم على طريق العمل الإعلامي المتميز وفق برامج أكاديمية وتعليمية تلبي تطلعاتهم.

أخبار ذات صلة مشاركون في «منتدى الإعلام العربي»: الإعلام قوى ناعمة في خدمة الوطن

وقال محمد سعيد الطنيجي، نائب رئيس جمعية الصحفيين الإماراتية، إن الجمعية تضع في مقدمة أولوياتها توفير كل سبل الدعم والنجاح أمام الأجيال الشابة بما يفتح لهم أفاق الإبداع والتميز، خاصة في ظل التحديات التي يواجهها الإعلام الحديث، وذلك عبر توفير برامج ومنح تعليمية ومبادرات مختلفة بالتعاون مع المؤسسات والهيئات العاملة في المجتمع، ومنها كليات الإعلام بتخصصاتها المختلفة.

وأضاف أن المبادرات الثلاث التي أعلنت عنها الجمعية الصحفيين الإماراتية، تأتي في سياق دورها المجتمعي وسعيها للتواصل مع فئة الشباب، مشيرا إلى سعي الجمعية خلال الفترة المقبلة نحو مزيد من المبادرات والبرامج التي تثري خبراتهم وتؤهلهم للمنافسة في سوق العمل، في ظل ما يشهده المجال الإعلامي من تطورات متسارعة، تتطلب إعلاميين على قدرٍ عالٍ من المهنية، تؤهلهم لتحقيق الريادة والتميز.

من جهتها قالت ريم البريكي، عضو مجلس الإدارة ورئيسة لجنة التدريب والتطوير في جمعية الصحفيين الإماراتية، إن تمكين الشباب يُعدّ من أهم أدوات صناعة الإعلام الحديث، كونهم العنصر الأكثر حيوية في المجتمع في ظل ما يمتلكونه من طاقات إبداعية تحتاج إلى صقلها والدفع بها قدماً ليكونوا قادرين على حمل الرسالة الإعلامية، مؤكدة أن الجمعية تسعى من خلال هذه المبادرات وغيرها من الأنشطة إلى تعزيز دور الإعلام في المجتمع، والأخذ بيد قادة العمل الإعلامي في المستقبل.
 

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • شوبير يهاجم كهربا لرفضه المشاركة في تدريب المستبعدين بالنادي الأهلي
  • سوناك يهاجم حماس ويعلن دعمه لـإسرائيل.. لكسب أصوات اليهود
  • الإعلام التونسي.. تحديات المهنية وسط العواصف السياسية
  • «مركز الشارقة للتدريب» يعرّف الطلبة باتجاهات الإعلام
  • القاهرة الإخبارية: الإعلام الإسرائيلي أعلن انسحاب قوات الاحتلال من رفح الفلسطينية تدريجيًّا
  • رحيل الإعلامي الكبير عبدالعزيز شائف الأغبري
  • 3 مبادرات جديدة تطلقها ” جمعية الصحفيين الإماراتية”
  • جمعية الصحفيين تطلق 3 مبادرات جديدة ومتنوعة
  • ماسك يقدم فرضية بشأن من يحكم الولايات المتحدة
  • وزارة الإعلام تنعي الإعلامي الكبير عبدالعزيز شائف الأغبري