صحيفة البلاد:
2024-09-23@22:25:16 GMT

أجود أنواع البن

تاريخ النشر: 2nd, October 2023 GMT

أجود أنواع البن

استثمر عدد من مزارعي البن بمنطقة جازان مشاركتهم في الاحتفاء باليوم العالمي للقهوة 2023م، لعرض أجود منتجات البنّ، التي تمثل نتاج جهدٍ سنويًا لرعايتهم شجرة البن في مزارعهم في قمم الجبال وسفوحها، وعنايتهم بهذا المنتج الذي يمثل موروثًا ثقافيًا وتاريخيًا عريقًا في المملكة.
وعرّف المزارعون زوارَ معرض “البن السعودي عبق التاريخ ورؤية وطن” الذي نظمته وزارة البيئة والمياه والزراعة؛ بمناسبة اليوم العالمي للقهوة، بمراحل رعاية البن وطرق تجفيفه، ثمّ حمسه وطحنه، والأدوات التقليدية والحديثة في تحميص البن، ليكون بعد ذلك جاهزًا ومعدًا للاحتفاء بالضيوف وإكرامهم، والمفاخرة الثقافية على مستوى العالم.

ووجد زوار المعرض فرصة للتعرف على مختلف الجهود، التي تقدمها المنظمات والجمعيات التعاونية وبرامج الدعم المتخصصة لتحفيز مزارعي البن، والتشجيع على زراعته والتوسع فيه، واستثمار جهود المزارعين وارتباطهم بشجرة البن موروثًا عريقًا، وترجمة خطط الدولة في تعزيز التنمية الثقافية والاجتماعية والاقتصادية.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: البن

إقرأ أيضاً:

الأزواج

حدثني أحد أعمامي، وقد عاش في حائل بضعة شهور، إن أجمل أيام حياته، حين أتى وقت الحصاد، وهو هناك. فكانت المحاصيل مدّ البصر. وكانت متعة الناظرين، حين ترى قدرة الله في تحويل أزواج من البذور يضاف إليها الماء والتراب والشمس، إلى أنواع من المزروعات. حائل خصيبة، لكن جيزان أخصب منها عند ما تنهمر سيول جبال السراة على وديان تهامة فتسقي حقول المانجو، ومزارع الذرة والدخن، والطماطم، والبن، والموز، هناك أكثر من إثني عشر نوعاً من المانجو.

وأما المدينة المنورة، ففيها أنواع أو قل أزواج من التمور. البرحي والبرني والمبروم والصقعي والعنبر والعجوة واللبان والرشودي. فلا تملك إلا القول: “سبحان الذي خلق الأزواج كلها ممّا تنبت الأرض” والطائف وما أدراك ما الطائف، الورد والرمان والعنب والبرشومي والتين والحمضيات، وقس على الطائف وجبال عسير، وفي نجد التمر السكري والقمح والحبحب والبطيخ، وفي نجران ألذّ أنواع القمح والطماطم، والطماطم هناك يختلف مذاقها عن طماطم جيزان، وفي منطقة الجوف أشجار الزيتون. هذه الثروة الزراعية.
أما الثروة الحيوانية، فحدث ولا حرج. عندنا الأغنام والخراف والماعز والأبقار والإبل. وتقوم هيئة الحياة الفطرية على حماية الحيوانات التي تخشى عليها من الانقراض مثل الغزلان والظباء والوعول والأرانب. صحيح أنه ليس لدينا أفيال ولا تماسيح، لكن ما أهمية هذه النواقص وعندنا الخير كله؟

المملكة بلاد واسعة، مليئة بحمد الله بالخيرات الكثيرة. وسواحل المملكة تربو على ثلاثة آلاف كيلو متر. ولديها أنواع من الأسماك والمخلوقات البحرية مثل الروبيان واللوبسترات. ومن لم يذق اللوبستر فقد فاته خير كثير. ومن يريد أن يذوق السمك الشهي، فليسافر إلى ثول، وهناك يتعرف على آيات الله من أنواع أو أزواج الأسماك.
لم نذكر أزواجاً أخرى من البقول والبامية والخيار والسبانخ والبروكلي والنعناع.

والعالم ينظر إلى المملكة على أنها حقول من النفط فقط. أذكر أن أحد الأمريكان قال لي ذات عام كلما حفر مواطن يبحث عن الماء يكتشف بحراً من البترول. وهذا غير صحيح. فالآبار التي تنتج المياه الصالحة للشرب بالآلاف. وأعظمها وأبركها بئر زمزم.
ولما سئل الملك فيصل رحمه الله عن بئر النفط، قال ما معناه بئر النفط مهمة، لكن أهم منها بئر المعرفة. ففي المملكة ثلاثون وربما أربعون جامعة. ويكفي أن نقول إن المملكة تضم الحرمين الشريفين. وهي أعظم نعمة بحمد الله وفضله وكرمه.

الخير كله هنا، والتضاريس الجغرافية في المملكة من سهول واسعة وجبال عالية وصحاري ووديان متعة للسياحة. زد على ذلك بنية تحتية تتطور عاما بعدعام.
يحق لنا إذن أن نحتفل باليوم الوطني في الذكرى الرابعة والتسعين للمملكة العربية السعودية. وليس بيننا وبين الذكرى المائة سوى بضع سنوات.
اللهم احفظ بلادنا وقيادتها وأهلها وخيراتها وبركاتها من كيد الكائدين وطمع الطامعين.

مقالات مشابهة

  • الأزواج
  • العقود الآجلة للقهوة تواصل الارتفاع مع تقلبات عنيفة للطقس
  •  15 عرضة نجدية وحربية ورزيف ”بداوية“ تجذب زوار فعاليات اليوم الوطني بوسط العوامية
  • عدد زوار "خريف ظفار" يتجاوز المليون بنهاية أغسطس بنمو 9%
  • «يا جريد النخل العالي».. حصاد البلح يبهج مزارعي «الدقهلية» عزوة ورزق
  • سوق العرصة في الشارقة.. تاريخ عريق يروي مسيرة أقدم الأسواق الشعبية في الدولة
  • في اليوم العالمي للسلام.. الحوار الوطني: جميعنا ننحاز للقيم التي تحقق العدالة
  • زوار خريف ظفار يتجاوز مليون زائر بنهاية أغسطس الماضي
  • مسيرة الخيل العربية.. موروث وطني يتجدد في اليوم الوطني بحائل
  • 7 % تراجع زوار الأردن في 8 أشهر