فرقت قوات الأمن العراقية اليوم الأحد، مظاهرة في ميدان التحرير، بالعاصمة بغداد، دعا لها ناشطون عراقيون وقوى سياسية، لإحياء الذكرى الرابعة لحراك لحراك أكتوبر/تشرين الأول 2019 الاحتجاجي، الذي يحلو لكثيرين إطلاق تسمية "الثورة" عليه، والذي امتد إلى معظم محافظات وسط وجنوب البلاد.

اعلان

وأعاد المتظاهرون التذكير بشعارات سابقة للاحتجاج كانت تُناهض النظام القائم وما وصفوه بالفساد وقمع الحريات، وتطالب بإصلاحات شاملة في البلاد.

 كما رفعوا صوراً للضحايا الذين سقطوا خلال تلك الفترة.

وبدأت التظاهرات العراقية في 1 أكتوبر/تشرين الأول 2019، عقب دعوات انطلقت عبر مواقع التواصل الاجتماعي بسبب تردي الخدمات وتفاقم نسبة البطالة،  قبل أن تنفجر بشكل واسع في بغداد ومدن جنوبي العراق ووسطه.

قوات الأمن العراقية تتدخل تفريق المتظاهرينAHMAD AL-RUBAYE/AFP

ويعتبر هذا الحراك الشعبي الذي استمر لنحو عام ونصف، ورُفعت فيه شعارات تُدين نظام "الفساد والمحاصصة وغياب القانون والتبعية للأجنبي"، هو الأعنف في العراق. راح ضحيته أكثر من 600 متظاهر، وأصيب نحو 25 ألف بجروح، بعد أن استخدمت القوات المسلحة العراقية الرصاص الحي والقنابل المطاطية والمسيلة للدموع لقمع المتظاهرين.

"إيران تطلع برا".. طهران تعتبر مظاهرات العراق مؤامرة سعودية إسرائيلية أميركيةماذا يحدث في العراق؟ وما أسباب المظاهرات؟مظاهرات العراق: واشنطن "قلقة" وتدعو لوقف العنف ضد المحتجين واجراء انتخابات مبكرة

كما شهد دخول جماعات مسلحة، وُصفت بـ"الطرف الثالث"، على خط قتل وقمع واختطاف المحتجين والناشطين. وأدت أعمال العنف إلى مقتل نحو 800 متظاهر، وإصابة أكثر من 25 ألفاً، في وقت لم تُحاسَب فيه أي جهة متورطة في هذه الأعمال.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية رئيس المالديف الجديد يتعهد بتوحيد الأرخبيل شاهد: الرابع والأخير في 2023.. "قمر الحصاد" العملاق يتألق في سماء هونغ كونغ شاهد: بدعوة من المعارضة.. مليون شخص يتجمعون في وارسو للتعبئة للانتخابات المقبلة احتجاجات بغداد العراق مظاهرات اعلانالاكثر قراءة إردوغان يصل إلى مبنى البرلمان في أنقرة وحزب العمال الكردستاني يتنبى الهجوم الانتحاري شاهد: موجات مدية في تجويف نهر تشيانتانغ في الصين تخلق مشاهد مذهلة تسحر الزوار خفر السواحل الليبي يتعمد إغراق زورق للمهاجرين قبل انتشالهم فيديو: عروسا الحمدانية في أول ظهور بعد الحريق.. حنين تحت الصدمة ولا تتكلم وريفان يقول "سنغادر" شاهد: لحظة تفجير الانتحاري نفسه أمام مبنى مديرية الأمن العام في أنقرة اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next إردوغان يصل إلى مبنى البرلمان في أنقرة وحزب العمال الكردستاني يتنبى الهجوم الانتحاري يعرض الآن Next الولايات المتحدة تتجنب الإغلاق الحكومي وبايدن يطلب التصويت على مساعدات لأوكرانيا يعرض الآن Next شاهد: لحظة تفجير الانتحاري نفسه أمام مبنى مديرية الأمن العام في أنقرة يعرض الآن Next قبل حكم محكمة النقض في باريس.. المحطات الرئيسية لقضية شركة لافارج في سوريا يعرض الآن Next فيديو: عروسا الحمدانية في أول ظهور بعد الحريق.. حنين تحت الصدمة ولا تتكلم وريفان يقول "سنغادر"

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم ضحايا رجب طيب إردوغان أوكرانيا تركيا الصين مظاهرات حريق الهند هجوم انتحاري أنقرة Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار ضحايا رجب طيب إردوغان أوكرانيا تركيا الصين مظاهرات My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: احتجاجات بغداد العراق مظاهرات ضحايا رجب طيب إردوغان أوكرانيا تركيا الصين مظاهرات حريق الهند هجوم انتحاري أنقرة ضحايا رجب طيب إردوغان أوكرانيا تركيا الصين مظاهرات یعرض الآن Next فی أنقرة

إقرأ أيضاً:

السوداني يمنح عطلة رسمية في 3 تشرين الأول بمناسبة “العيد الوطني” .. لكن دون احتفالات

شبكة انباء العراق ..

وجّه رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء، بأن يكون يوم 3 تشرين الأول عطلةً رسميةً بمناسبة العيد الوطني لجمهورية العراق، مع إيقاف أيّة احتفالية بهذه المناسبة.

وقال مكتب السوداني في بيان ، إن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، وجّه بأن يكون يوم 3 تشرين الأول عطلةً رسميةً بمناسبة العيد الوطني لجمهورية العراق”.

وشدد السوداني بحسب البيان، على “إيقاف أيّة احتفالية بهذه المناسبة، تضامناً مع الأشقاء في لبنان وفلسطين الذين يتعرضون إلى اعتداءات وظروف قاهرة”.

user

مقالات مشابهة

  • اعلان يوم الخميس 3 تشرين الاول عطلة رسمية في العراق
  • السوداني يمنح عطلة رسمية في 3 تشرين الأول بمناسبة “العيد الوطني” .. لكن دون احتفالات
  • تحديد الثالث من تشرين الأول عطلةً رسميةً بمناسبة العيد الوطني لجمهورية العراق
  • إضراب عام بالداخل المحتل إحياءً للذكرى 24 لهبة القدس والأقصى
  • العراق يتذكر احتجاجات تشرين.. حكايات نساء واجهن الرصاص
  • مظاهرات حاشدة للسودانيين في القاهرة لهذا السبب
  • مظاهرات في باكستان منددة باغتيال نصرالله تنتهي باشتباكات مع قوات الأمن
  • البحرين.. مسيرات حاشدة للتنديد باغتيال نصر الله والداخلية تدعو إلى النظام العام (شاهد)
  • البحرين.. مسيرات حاشدة للتنديد باغتيال نصر الله والداخلية تدعو لـالنظام العام (شاهد)
  • هل أصبحت المنافذ الحدودية ساحة للفساد والتهريب في العراق؟