دعا القيادي في حركة التوحيد والإصلاح وأستاذ التعليم العالي في الدراسات الإسلامية، أحمد كافي، إلى تشكيل جبهة من الفضلاء لمواجهة ما وصفه بـ”الطوفان القادم وإيقافه”، معتبرا أن “التقليل من سيئاته فريضة شرعية هذه الأيام، وكما قال حجة الإسلام عند حديثه عن تهافت أهل الضلال: “ولا أنتهض ذابًا عن مذهب مخصوص، بل أجعل جميع الفرق إلبًا واحدًا عليهم، فإن سائر الفرق ربما خالفونا في التفصيل، وهؤلاء يتعرضون لأصول الدين، فلنتظاهر عليهم، فعند الشدائد تذهب الأحقاد”.

وأوضح كافي أن توجه لجنة الإشراف على تعديل مدونة الأسرة، لا أحد منهم معدود في الفقهاء، ولا له خبرة ومعرفة بالفقه المقارن. ومنهم من ليس له ود واحترام للفقه والفقهاء والشريعة.

وسجل كافي أيضاً، في تدوينة نشرها في صفحته الرسمية على “فايسبوك” حول “ما يحاك لمدونة الأسرة”، “استبعاد العلماء من أن يكونوا ضمن لجنة الإشراف، لكونهم الأعلم بالمذهب المالكي وبالاجتهاد الفقهي الفسيح ظلاله. فضمانة الملاءمة مع مقررات الفقه مغيبة في هذا الإشراف، علاوة على تحذيره من التصريحات الحداثية اليوم وسابقا”.

إن هذه المؤشرات وغيرها ظاهرة لذي عينين يضيف كافي قائلا: “وإننا إن لم نكن جادين مع القوم، فسنكون أمام تحول خطير في موضوع الأسرة، نتحمل فيه جميعا أمانة الأسرة المغربية”.

حسب القيادي في التوحيد والإصلاح بجهة البيضاء، فـ”واجب الوقت وفريضته المضيق زمنها، هو الاتحاد من أجل حصن المدونة وثغرها. وأن يكون هذا الواجب الذي نتشرف به، مثل الاجتماع المبارك على رفض مشروع الخطة الوطنية لإدماج المرأة في التنمية، وإسقاطها بمسيرة مليونية تقدمها العلماء وجميع الفضلاء من جميع التوجهات والاختيارات”.

وقال كافي منتقدا: “لا نقبل الخروج عن مرجعية المغاربة ودستورهم. كما لا تعنينا أي تعديلات إن هي صادمت الشريعة الغراء، وقرروا تجاوز هويتنا المنصوص عليها في عمق التاريخ والدستور المغربي الجامع”.

وأكد أستاذ التعليم العالي بجامعة المحمدية، “أن الفقه الإسلامي قادر باجتهادات أهله على الوفاء بجميع الأجوبة عن كل النوازل التي تعرض للمسلمين، ولسنا بحاجة إلى المتحف من مرجعيات لا تربطنا بها صلة”.

وأضاف قائلا: “من خلال صلتي بالمدونة والأحوال قريبا من العقدين تدريسا وتأليفا واقتراحات… فإنني على يقين بقدرة فقهنا العظيم على أداء واجبه، مع فقهاء متمكنين متمرسين”.

منوها بأن “الأسرة المغربية قد ارتضت منذ دخول الإسلام لهذا البلد الآمن، أن تحكم بالراجح والمشهور وما جرى به العمل في المذهب المالكي في غالب فترات تاريخنا. ثم انتقلت في آخر مدونة إلى ارتضاء الحكم بالمذهب المالكي وكذا الاجتهاد الفقهي الذي يراعى فيه تحقيق قيم العدل والمساواة والمعاشرة بالمعروف”.

 

كلمات دلالية التوحيد والاصلاح العلماء اللجنة المكلفة بتعديل مدونة الاسرة المرجعية رئيس الحكومة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: التوحيد والاصلاح العلماء المرجعية رئيس الحكومة

إقرأ أيضاً:

أيهما أجمل الزوجة أم الحور العين في الجنة؟.. عالم أزهري يجيب

رد الشيخ أحمد المالكي، أحد علماء الأزهر الشريف، على سؤال متصل بشأن عدد الحور العين في الجنة، قائلا: "الحور العين اللي في الجنة كام واحدة".

حور العين

وقال المالكي، خلال لقاء خاص ببرنامج "بيت دعاء" المذاع عبر فضائية "TeN"، اليوم الجمعة، إن إنه ورد في بعض الأحاديث النبوية أن عدد حور العين يصل إلى 72 حورية في الجنة.

المركز الإعلامي للفتوى يكشف أفضل الأعمال مع بداية السنة الهجرية الجديدة خبير عن مفاوضات غزة: نتنياهو لا يزال يراوغ

وأشار إلى أن المرأة التي كان الشخص متزوجها في الدنيا تكون أجمل من حور العين في الجنة، مضيفا ضاحكا: "البعض يقولك هى في الدنيا والأخرة.. الشعور الذي تشعر به في الدنيا لن تشعر به في الأخرة".

مقالات مشابهة

  • غدًا.. الحوار الوطنى يناقش مد الإشراف القضائى على جميع الانتخابات العامة
  • أيهما أجمل الزوجة أم الحور العين في الجنة؟.. عالم أزهري يجيب
  • نساء فيدرالية اليسار يطالبن مجلس العلماء باعتماد إصلاح ديني للمدونة يستند إلى الاجتهاد المتنور
  • تداخل التخصصات والدخلاء على تخصص الإرشاد والإصلاح الأسري والعلاج الأسري
  • بأمر من الملك.. مجلس العلماء يجتمع للنظر في عمل لجنة الافتاء المكلفة بمقترحات مدونة الأسرة
  • تنسيقية نسائية تدعو إلى اعتماد “اجتهاد منفتح وبناء” لمدونة الأسرة
  • هيئة نسائية : الملك قطع الطريق على استغلال الدين في إصلاح مدونة الأسرة
  • المالكي والانتخابات المبكرة.. هذا ما يدور في إدارة الدولة
  • بعد إحالة الملك لتعديلات مدونة الأسرة.. المجلس العلمي الأعلى ينعقد الجمعة
  • قيادي إصلاحي بارز يدعو إلى حوار مباشر مع صنعاء وتقديم تنازلات لإنهاء الحرب بعيداً عن التدخلات الخارجية