كشف اللواء سمير فرج المفكر الاستراتيجي، تفاصيل وكواليس جديدة عن حرب أكتوبر المجيدة والتي انتصرت فيها القوات المسلحة على إسرائيل.

سر دخول السادات غرفة عمليات حرب أكتوبر بسندوتشات.. ولحظة علمه باستشهاد شقيقه (فيديو) حكاية كراسة حنان صلاح فهمي وخطة الهجوم في حرب أكتوبر (فيديو)

وقال في لقاء لبرنامج "على مسئوليتي" مع الإعلامي أحمد موسى، والمذاع عبر فضائية "صدى البلد"، إن العقيد أحمد نبيه هو من قام بخطة الخداع الاستراتيجي في حرب أكتوبر، وهو عقيدًا مهندسًا خريج كلية الهندسة جامعة فؤاد الأول.

خطة الخداع الاستراتيجي

وأوضح أن العقيد أحمد نبيه كان في هيئة العمليات فرع التخطيط، وكان ينظر إليه ويتمنى أن يكون مثله، مشيرًا إلى أنه قام بإخرج لواء مشاة على الجبهة للبقاء لمدة 5 أيام على الجبهة ويترك كتيبة وظل هذا الأمر على مدار شهرين لتكوين البناء الهجومي لخوض حرب أكتوبر، دون أن تشعر إسرائيل بالعمل على التجميع الهجومي.

وأضاف أنه قبل حرب أكتوبر أعلن أن وزير الدفاع سيقوم بزيارة رومانيا، وأن الضباط وعائلاتهم سيقومون بعمل عمرة، وأنه سيتم إخراج دفعة رديف من العساكر، وفي صباح حرب أكتوبر خرجت أومر بأن تقوم كل نقطة بنشر البطاطين وتقوم العساكر بعمل حمامات شمس.

وأشار إلى أن موشى ديان قال لجولدمائير إن الجبهة مسترخية ولا توجد أي مؤشرات لعملية هجومية، مؤكدًا أنه قبل شهر طلب أحمد نبيه استغلال الرئيس السادات في خطة الخداع الاستراتيجي، مطالبًا بخروج محمد حافظ إسماعيل مستشار الأمن القومي لمقابلة كيسنجر وزير خارجية أمريكا.

ولفت إلى أن المستشار المصري قال لكيسنجر إن الروس رفضوا منح مصر أسلحة هجومية، وأن الرئيس السادات بطرد الخبراء الروس قبل حرب أكتوبر بعام كامل، وأن مصر لن تقوم بخوض الحرب.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: حرب اكتوبر سمير فرج اللواء سمير فرج القوات المسلحة وزير الدفاع أحمد موسى الإعلامي أحمد موسى الرئيس السادات الخداع الاستراتیجی حرب أکتوبر

إقرأ أيضاً:

"أبو الغيط" يكشف كواليس علاقة مبارك بالولايات المتحدة ونواياها تجاه مصر

أكد السفير أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، كلفت بوزارة الخارجية المصرية في 2004 وتابعت الرغبة الأمريكية في التغيير داخل المجتمعات العربية.

أبو الغيط يدين القرارات الإسرائيلية في الضفة الغربية ويصفها بـ "انقلاب كامل على أوسلو" أبو الغيط يرحب باعتراف أرمينيا بالدولة الفلسطينية النوايا الأمريكية تجاهه ليست طيبة

وأضاف "أبوالغيط"، خلال لقائه على فضائية "اكسترا نيوز" مساء اليوم السبت، "الرئيس مبارك أدرك مبكرًا أن النوايا الأمريكية تجاهه ليست طيبة، وبالتحديد في 2004، عندما توليت منصب في حكومة نظيف وسافرت بعدها للولايات المتحدة الأمريكية في فبراير 2005، والتقيت بنائب الرئيس تشيني وزير الدفاع الأمريكي ويعمل في البيت الأبيض، وشخصية عملت مع ترومن سنة 1950، وكان شخصية محنكة جدًا".

وتابع "قبلها شاركت كوزير خارجية لمصر في مؤتمر ميونخ للأمن في 10 فبراير 2005، وهاجم مصر السيناتور ماكين، كان يمييني جدًا وجمهوري وكان له تأثير كبير الولايات المتحدة، وكان والده قائد الأسطول الأمريكي في المحيط الهادي، وجده كان أحد القادة البحريين في الحرب العالمية الثانية، وكان يشعر بقيمته، وقال لي أمام المؤتمر في ميونخ "ايه حكاية الرئيس مبارك وعملية توريث الحكم، وأن هناك ضرورة للتغيير في مصر"، وكان هذا مؤشر".

 

مقالات مشابهة

  • رئيس أركان سابق بالقوات المسلحة يكشف تفاصيل الاحتفال بعيد الدفاع الجوي (فيديو)
  • عاجل.. زيزو يكشف كواليس عرض بورتو البرتغالي
  • اللواء سمير فرج يكشف أهم مكاسب ثورة 30 يونيو (فيديو)
  • لاعب بتروجت السابق يكشف كواليس انضمامه إلى الأهلي وتعثر مفاوضات الزمالك
  • لاعب الأهلي يكشف كواليس طرده بسبب كولر.. ويسخر من الزمالك
  • "أبو الغيط" يكشف كواليس علاقة مبارك بالولايات المتحدة ونواياها تجاه مصر
  • مقرر لجنة الاستثمار بالحوار الوطني يكشف دلالات انعقاد مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي
  • "الإعلان عنها خلال أيام".. أحمد موسى يكشف ملامح تشكيل الحكومة الجديدة (فيديو)
  • عاجل| أحمد موسى يكشف موعد الإعلان عن تشكيل الحكومة الجديدة (فيديو)
  • أحمد موسى يكشف موعد الإعلان عن الحكومة الجديدة -(فيديو)