مأرب برس:
2024-08-01@09:21:23 GMT

البرهان: ماضون نحو الانتهاء من الحرب في السودان

تاريخ النشر: 2nd, October 2023 GMT

البرهان: ماضون نحو الانتهاء من الحرب في السودان

قال رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان عبد الفتاح البرهان، السبت: "نحن ماضون نحو الانتهاء من الحرب".

جاء ذلك خلال مخاطبته ضباطا وضباط صف وجنودا من سلاح المدفعية في مدينة عطبرة بولاية نهر النيل شمالي البلاد، بحسب بيان صادر عن مجلس السيادة. وأفاد البرهان، بأن "هذه الحرب فرضت علينا ولم نخترها، وأن هناك مجموعة تريد أن تبتلع السودان".

وأضاف: "نحن ماضون نحو الانتهاء من هذه الحرب، وهذا السرطان الذي أصاب جسد الدولة"، في إشارة للقتال بين الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع" المتواصلة منذ منتصف أبريل/ نيسان الماضي، دون أن يذكر تفاصيل أكثر بشأن ذلك.

وتابع البرهان: "هذا الجيش جيش الوطن وليس هناك أي جهة أو حزب لديها سطوة عليه".

وأردف: "نحن على ثقة بالانتصار في معركة الكرامة بفضل التفاف الشعب حول قواته المسلحة". وأكمل البرهان: "لا أحد يرفض السلام ولكن يجب أن يكون سلاما يحفظ للبلد كرامته وعزته وسيادته".

ومنذ منتصف أبريل الماضي، يخوض الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع" حربا خلَّفت أكثر من 5 آلاف قتيل، فضلا عما يزيد على 5 ملايين نازح ولاجئ داخل البلاد وخارجها، وفق الأمم المتحدة. وقد فشلت العديد من اتفاقيات وقف إطلاق النار التي تم التوصل إليها بوساطة سعودية وأمريكية في إنهاء العنف

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

البرهان يطلق تصريحات عن التفاوض ويعلق على استهدافه بالمسيرات ويرسل رسائل صارمة للعمامرة ويتحدى حميدتي.. لو رأسك كبير بنساوي ليك

جبيت تاق برس – قال رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، اليوم الأربعاء، إن الجيش السوداني لن يتفاوض مع قوات الدعم السريع، ولا يخشى الطائرات المسيّرة، بعد استهداف مسيرة مهرجان تخريج طلاب الكلية الحربية شرق البلاد، شارك فيه البرهان.

وقال رئيس مجلس السيادة الإنتقالي القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، لن نضع البندقية حتى يتم تنظيف البلاد من ما اسماه اي متمرد ومرتزق وماضون في سحق مليشيا آل دقلو الإرهابية والقضاء عليها.

 

وقال مخاطبا قائد الدعم السريع محمد حمدان دقلو “حميدتي”: لو راسك كبير نحن بنساوي ليك”.

 

وأوضح لدى مخاطبته اليوم الأربعاء حفل تخريج الدفعات المتخرجة من الطلبة الحربيين بمنطقة جبيت العسكرية حسب اعلام مجلس السيادة أن تخريج هؤلاء الضباط اليوم يعد هدية للشعب السوداني وإضافة حقيقية للأبطال الذين يخوضون غمار معركة الكرامة.

 

وقال ” معركتنا مستمرة مع العدو ، ولن نتراجع أو نستسلم ولن نتفاوض مع أي جهة مهما كانت.

 

مبيناً أنه لايمانع في الوصول الي سلام مؤكدا ترحيبه بكل الجهود المخلصة نحو السلام ولكن يجب أن يكون سلام يحفظ عزة وكرامة الشعب السوداني.

 

واضاف قائلا ” نريد أن تتوقف الحرب وراسنا فوق ومنتصرين، لايمكن أن تتوقف الحرب والعدو متواجد في منازل المواطنين ومحاصر بابنوسة وقرى الجزيرة “والفاشر .

 

وأكد البرهان أن من اسماهم المتمردين طالما متواجدين في هذه المناطق فإن الحرب مستمرة ولن تتوقف.

 

وقال مخاطبا الضباط المتخرجين بأن إنضمامكم لصفوف القوات المسلحة في هذا التوقيت الذي تتعرض له البلاد لمؤامرات يؤكد إستعداد القوات المسلحة وجاهزيتها للمضي قدما لإفشال هذه المخططات.

 

وأضاف نحن قادرون على تدمير هذا العدو والقضاء عليه.

 

وجدد رئيس مجلس السيادة الإنتقالي ترحيبه بأي مفاوضات سلام ولكنه قال يجب أن تستوعب كل القطاعات الشعبية وحركات الكفاح المسلح المشاركة في معركة الكرامة .

وأبان أن الجيش ليس وحده من يقاتل في هذه المعركة لذلك لابد لأى مفاوضات أن تستصحب معها رؤى القواعد الشعبية.

وقال البرهان إن أي جهة تدعو للتفاوض يجب أن تعترف بحكومة السودان وسيادتها على أراضيه.

 

وقال البرهان نريد أن ننبه المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة رمطان لعمامرة بأن لا يتبنى أي رؤية للمتمردين وعليه أن يتشاور مع حكومة السودان بشأن أي مبادرة.

 

ولفت الى أنه حتى المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية إذا أرادوا المساعدة في قضية السلام في السودان ينبغي عليهم الحديث مع حكومة السودان والاستماع لوجهة نظرها بشأن وقف الحرب وتحقيق السلام.

 

وأشار إلى  أنه سبق وتم إتفاق مع من اسماها المليشيا الإرهابية في جدة ولم تلتزم به بل تمادت في عدوانها على الشعب السوداني وإنتهكت عروضه وممتلكاته.

 

 

وقال القائد العام للقوات المسلحة لامفر من خوض هذه المعركة حتى النهاية وسننتصر على العدو.

وأضاف أن هذه الأرض أثبتت الآباء والأجداد الذين حافظوا عليها ومهروها بالدماء ونحن على دربهم سائرون .

البرهانمحاولة اغتيال البرهان

مقالات مشابهة

  • محاولة اغتيال البرهان.. ما هدفها؟ ومن وراءها؟
  • الواجب دعم الجيش في الإتجاه الصحيح
  • البرهان ينجو من محاولة اغتيال بطائرات مسيرة خلال احتفال عسكري في جبيت
  • محاولة اغتيال البرهان.. تكثيف استخدام المسيّرات يُنذر بتوسّع الحرب
  • نجاة رئيس مجلس القيادة عبدالفتاح البرهان من محاولة اغتيال
  • البرهان يطلق تصريحات عن التفاوض ويعلق على استهدافه بالمسيرات ويرسل رسائل صارمة للعمامرة ويتحدى حميدتي.. لو رأسك كبير بنساوي ليك
  • “الدعم السريع” تنفي صلتها بمحاولة اغتيال البرهان
  • الدعم السريع يعلق على هجوم جبيت خلال زيارة البرهان
  • نجاة «البرهان» من محاولة اغتيال بواسطة طائرة مسيرة بجبيت
  • السودان.. قبول دعوة محادثات السلام و«البرهان» ينجو من محاولة اغتيال!