عقد الدكتور أمجد الوكيل  رئيس هيئة المحطات النووية  بمشاركة الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية والدكتور حامد ميره رئيس هيئة المواد النووية والدكتور على عبد الفتاح الوكيل الدائم لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لقاءً  مع شودكوف نائب مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية ، حيث تناول اللقاء ٱخر المستجدات الخاصة بالمشروع النووي وما تم فيه من إنجازات.

.

جاء ذلك فى إطار مشاركة الوفد المصرى  لليوم الخامس بالدورة السابعة والستين للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية والذي يعقد خلال الفترة من 25-29 سبتمبر 2023 الجاري

واستعرض رئيس الهيئة خلال الاجتماع ٱخر مستجدات انشاءات مشروع المحطة النووية بالضبعة ومستجدات تنفيذ الأعمال ومنها تركيب مصيدة قلب المفاعل في السادس من أكتوبر المقبل وكذلك الصبة الخرسانية الأولى للوحدة النووية الرابعة في التاسع عشر من نوفمبر المقبل والتي سوف تتوافق مع عيد الطاقة النووية الثالث.

وترأس اللقاء نائب مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومن الجانب المصري  الدكتور أمجد الوكيل رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء.

وهنأ "شودكوف" الوفد المصري بما تحقق من نجاحات وانجازات في المشروع النووي، 

كما هنئ  الدكتور أمجد الوكيل باختياره ضمن المجموعة الاستشارية للطاقة النووية (Standing Advisory Group on Nuclear Energy (SAGNE)) للوكالة الدولية للطاقة الذرية حيث أنه لأول مرة يتم اختيار شخصية مصرية ضمن هذه المجموعة..

وتهدف المجموعة الاستشارية إلى تقديم المشورة الفنية لمدير عام الوكالة الدولية رافائيل ماريانو جروسي - لرسم السياسات والخطط الاستراتيجية المعنية ببرامج الطاقة النووية، بما فيها دورة الوقود النووي والعلوم النووية، وتعميق الشراكة القائمة بين الوكالة والدول الأعضاء فيها لتلبية احتياجاتها في هذا المجال.

جدير بالذكر أن المجموعة الاستشارية للطاقة النووية أنشئت عام 2000، وتتألف حاليا من 19 خبيرا من الدول الأعضاء رفيعي المستوى من عدة دول رائدة في مجال الطاقة النووية من ضمنها الولايات المتحدة، روسيا، الصين، اليابان، كوريا، فرنسا، بريطانيا، السويد، بالإضافة إلى ثلاث دول عربية هي مصر والأردن والإمارات. وتضمن المجموعة لأول مرة أحد الخبراء من مصر يبرهن على الخبرات والكفاءات التي تتميز بها مصر في المجال النووي للاستخدامات السلمية للطاقة النووية.

وهذه المجموعة تعقد اجتماعاتها التشاورية بشكل سنوي في مقر الوكالة بفيينا، ويتم فيها بحث موضوع الطاقة النووية على المستوى العالمي.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: هيئة المحطات النووية الوكالة الدولية للطاقة الذرية الدولیة للطاقة الذریة المجموعة الاستشاریة الطاقة النوویة

إقرأ أيضاً:

انطلاق النسخة الثانية من أسبوع القاهرة للطاقة المستدامة

تحت رعاية جامعة الدول العربية، انطلقت اليوم فعاليات "أسبوع القاهرة للطاقة المستدامة" في نسخته الثانية، والذي يهدف إلى تعزيز الحوار حول التحديات والفرص في مجال الطاقة المستدامة في المنطقة.

اجتماع تنسيقي بين السفير خالد منزلاوي و المندوب الدائم للجمهورية اليمنية لدى جامعة الدول العربية انطلاق أعمال الدورة الـ162 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين

تجمع الفعالية، التي ينظمها المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، مجموعة من الشخصيات البارزة، حيث شهدت الجلسة الافتتاحية مشاركة وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، والسفير حسام زكي الأمين العام المساعد للجامعة العربية، والسفير ناصر كامل، الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط. 

تستمر الفعاليات لمدة ثلاثة أيام، بالتعاون مع شركاء استراتيجيين مثل وكالة الطاقة المتجددة واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا. يناقش المشاركون أهم التحديات المتعلقة بالانتقال الطاقي، ويشمل ذلك إنتاج الكهرباء من المصادر المتجددة والربط الكهربائي.

كما يشكل أسبوع القاهرة فرصة لاستضافة النسخة الرابعة من "منتدى أعمال الطاقة والمناخ"، الذي يهدف إلى تعزيز مشاركة القطاع الخاص في استراتيجيات التحول بمجال الطاقة. يتضمن الحدث أكثر من 30 جلسة حوارية بمشاركة 150 متحدثاً من مختلف المجالات، مما يتيح تبادل الأفكار والرؤى لتحقيق التحول الطاقي المستدام في المنطقة العربية. 

الجدير بالذكر أن المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة هو منظمة مستقلة تأسست في 2008 بالقاهرة، ويسعى لتعزيز استخدام الطاقة المتجددة وتحسين كفاءتها في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • جائزة الإمارات للطاقة تحفز الشركات والأفراد
  • الوكالة الدولية للطاقة الذرية على تواصل مستمر مع كل أطراف الصراع في أوكرانيا
  • منصور بن محمد يطّلع على أحدث تقنيات الطاقة المتجددة في «ويتيكس»
  • 10 معلومات عن المبادرة الأفريقية للطاقة الجديدة والمتجددة
  • انطلاق النسخة الثانية من أسبوع القاهرة للطاقة المستدامة
  • «حل سلمي» للسودان… «أولوية مصرية» خلال رئاسة «الأمن الأفريقي» .. وفد من المجلس يزور بورتسودان للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب
  • أبوظبي تستضيف المؤتمر الدولي للطاقة النووية للشباب
  • «أبيض الشباب».. غياب «آسيوي» للمرة الثالثة على التوالي!
  • للمرة الأولى.. إسرائيل تستهدف شقة في هذه البلدة
  • رئيس المحطات النووية يكشف لمصراوي دور وعاء الاحتواء الداخلي في حالة الطوارئ