قال الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إنّ الدولة أنشأت مركزي بيانات مؤمنة على أعلى مستوى تقني وصلت إليه التكنولوجيا، واستثمارات المركز الرئيسي 450 مليون دولار، والتبادلي 350 مليون دولار أي 800 مليون دولار للمركزين للأجهزة فقط، بالإضافة إلى البناء وتجهيز المكان.

وأضاف «طلعت» خلال كلمته ضمن فعاليات جلسات اليوم الثاني من مؤتمر حكاية وطن بين الرؤية والإنجاز، الذي تعرضه قناة إكسترا نيوز: كل واحد من زملائنا، سيكون لديه شاشة صفرية، أي شاشة يمكن التعامل من خلالها مع قواعد البيانات والأنظمة الموجودة في مركز البيانات الرئيسي، ولكن لا يمكن إدخال بيانات عليها بيانات على نحو غير مؤمن أو عشوائي، ولا بد أن يكون من خلال منظومة مركزية إذا ما أراد إدخال بيانات إلى المنظومة أو يستخرج بيانات منها وسيكون ذلك مسجلا ومعروفا من يستخدمها ويدخل عليها.

وتابع: «من عناصر منظومة مصر الرقمية ربط المباني الحكومية بعضها ببعض، ولدينا في مصر 35 ألف مبنى حكومي وكان لا بد من ربطها ببعض لضمان استمرارية الخدمة وثباتها».

وأكد: «بفضل موقعنا الاستراتيجي المميز، فإن أكثر من 90% من البيانات المارة بين الشرق والغرب تمر من خلال المياه الإقليمية المصرية والأراضي المصرية وحتى عام 2016 كان لدينا 13 كابلا بحريا أنشئت منذ بدء صناعة الإنترنت، ومنذ عام 2016 إلى الآن استثمرنا في 5 كابلات بحرية جديدة واستثماراتنا في هذه المنظومة 300 مليون دولار، ولكن استثمارات الكابل الواحد تبلغ مليار و2 مليار دولار، وهي عبارة عن تحالف بين مجموعة شركات ودول لبناء هذه الكابلات التي بدأت دخول الخدمة وهو ما يعود على مصر بـ7 مليارات جنيه سنويا».

وواصل: «منذ بداية الإنترنت حتى عام 2019 كان لدينا شبكة من 2700 كيلومتر وكان التحدي الذي يواجهنا هو انقطاعات الشبكة وبالتالي عدم ثبات الخدمة للدول التي نقدم لها الخدمة في الدول المحيطة بنا، وفي عام 2019 أنشأنا شبكة 2650 كيلومترا، والميزة الأخرى في الشبكة الجديدة أن بها المسار الذهبي وهو المسار الموازي لقناة السويس، ويسمونه في عالم الكابلات البحرية المسار الذهبي لأنه أقصر طريق في العالم بين الشرق والغرب، وبالتالي يمنح مصر ميزة استراتيجية ضخمة جدا في هذا المجال، والاستثمارات في هذه الشبكة بلغت أكثر من 300 مليون دولار، وزودنا عدد محطات الإنزال إلى 10 محطات بعد أن كانت 7، وهو ما زاد من قدرتنا على تقديم خدمات لدول الشرق والغرب وتمرير البيانات من مصر مدعوما بشكل غير مسبوق خلال العامين الماضيين».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير الاتصالات عمرو طلعت السيسي الإنترنت حكاية وطن ملیون دولار

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: المملكة وإستونيا تعملان على زيادة فرص التجارة والاستثمار

أكد صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، أن توقيع مذكرة تفاهم بشأن المشاورات السياسية بين المملكة وإستونيا يُعد بمثابة أساس للتنسيق والتعاون بينهما، مشيرًا إلى أن البلدين يعملان على تطوير التعاون في العديد من المجالات، واستكشاف فرص التعاون الاقتصادي والثقافي والتقني، وزيادة فرص التجارة والاستثمار وتعزيز الابتكار.
وأوضح وزير الخارجية في المؤتمر الصحفي المشترك مع وزير خارجية جمهورية إستونيا مارغوس تساهكنا في العاصمة الإستونية تالين، أن قيمة التجارة الثنائية بين البلدين بلغت في العام الماضي 72 مليون دولار، وبلغت الصادرات من المملكة 21 مليون دولار في حين بلغت الواردات من إستونيا 51 مليون دولار، متطلعًا إلى المزيد من النمو الاقتصادي بين البلدين الصديقين.

| جانب من المؤتمر الصحفي المشترك لسمو وزير الخارجية الأمير #فيصل_بن_فرحان @FaisalbinFarhan ومعالي وزير خارجية جمهورية إستونيا السيد مارغوس تساهكنا @Tsahknapic.twitter.com/2GRnH86EJu— وزارة الخارجية(@KSAMOFA) July 3, 2024قطاع غزةوقال سموه: إن جلسة المباحثات مع نظيره الإستوني شهدت مناقشة العديد من القضايا، منها التحديات المشتركة والحرب على قطاع غزة، وإيجاد طريق لإنهاء الصراع بين روسيا وأوكرانيا بإيجاد حل سلمي مستدام.
أخبار متعلقة تدشين برنامج "سمع السعودية" للمتضررين من الزلزال في سوريا وتركيابمشاركة المملكة.. الجامعة العربية تستعرض الاتفاق من أجل الهجرة الآمنةبالرابط.. جامعة القصيم تعلن مواعيد التقديم للبكالوريوس والدبلوموأشاد وزير الخارجية بتصويت إستونيا لصالح قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن عضوية فلسطين في الأمم المتحدة، مشيرًا إلى أن تلك الخطوة مهمة في إبقاء الأمل حيًا في حل الدولتين.

مقالات مشابهة

  • البرازيل تأمر شركة ميتا بتعليق استخدام بيانات المستخدمين لتدريب الذكاء الاصطناعي
  • قضية تسريب بيانات سوريين في تركيا.. إلى أين وصلت؟
  • الذهب يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية قبيل بيانات أميركية مهمة
  • مايكروسوفت تستثمر 2.4 مليار دولار بمراكز بيانات في هذه الدولة
  • مجموعة تسرب بيانات ملايين السوريين في تركيا.. ومديرها فتى عمره 14 عاما
  • «التموين» تتعاون مع «الاتصالات» لتنقية قواعد البيانات ووصول الدعم لمستحقيه
  • البرازيل تأمر ميتا بتعليق استخدام بيانات المستخدمين لتدريب برامج الذكاء الاصطناعي
  • وزير الخارجية: المملكة وإستونيا تعملان على زيادة فرص التجارة والاستثمار
  • وزير الاتصالات بعد حلف اليمين: سرعة الإنترنت تضاعفت 13 مرة في آخر 6 أعوام
  • مايكروسوفت تستثمر 2.4 مليار دولار بمراكز بيانات في إسبانيا