تبن (عدن الغد) ياسر مقبل

زار الأخ صالح الكور رئيس الاتحاد التعاوني الزراعي محافظة لحج بمعية الأخ ياسر مقبل معرار مدير مكتب اعلام مديرية تبن والاخ عادل عرب رئيس جمعية العرائس صباح اليوم الاحد مزارع خلاف بالوادي الأعظم التابع لجمعية العرائس بمديرية تبن بمحافظة لحج.

وجاءت الزيارة الى مشاهدة زراعة الغربه الذي قام بزراعة المحصول الأخوة الشيخ صالح الخديري والاخ وليد المخدومي وخلال الزيارة عبر الاخ صالح الكور عن سعادته لما قام به المزارعون في منطقة الوادي الأعظم بمديرية تبن في زراعة محصول الذرة و الذي يعتبر انطلاقة وخطوة شجاعة بحاجة الى تشجيع و دعم من اجل عودة الريادة لمحافظة لحج في الجانب الزراعي.

ناقلاً تحيات الأخ صالح مساعد الأمير رئيس اتحاد التعاوني الزراعي الجنوبي الى جموع المزارعين في منطقة الوادي الأعظم الذين يزرعون و يعيدون زراعة الغربه التي كانت في فترة ماضية موجودة فى لحج.

بدوره الأخ عادل عرب رئيس جمعية العرائس قال عودة زراعة الغربه في دلتا تبن بلحج هو عودة الحياة وتعزيز للامن الغذائي حيث توجه عدداً من المزارعين في عبر خلاف بالعرائس مديرية تبن بلحج بزراعة محصول الذرة باعتبارها مصدر الغذاء الأساسي في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة و لما له من تاثير في تحسين الوضع المعيشي في ظل الارتفاع الجنوني للمواد الغذائية مضيفاً ان محصول الغربه كان غذاء الأجداد والآباء وهو المحصول الأول في لحج وان تبن هي مديرية واعدة بالخير.

حيث اكد المزارع وليد صالح المخدومي انه قام بتجربة زراعة الغربه في أرضه الزراعية الواقعة في عبر خلاف التابعة لجمعية العرائس هذا الموسم معتبراً هذا المحصول بشارة خير حاثاً المزارعين الى العودة الى زراعة الذرة في ضل غلاء اسعار المواد الغذائية بشكل جنوني.

فيما رحب الشيخ صالح الخديري بالحاضرين مقدماً الشكر على نزولهم وتفقدهم المزارعين وتلمس الهموم و قال في حديثة انه تم زراعة اثنان فدان من محصول الغربه في مزرعتي في كود دعيس وكانت تجربة ناجحة بهدف تامين الغذاء لي بعد إرتفاع المواد الغذائية الاساسية من الدقيق والارز.

وأضاف الخديري ان أراضي الزراعية في منطقة الوادي الأعظم وشيلوب و كود دعيس وامجردوف زايدة والشقعة والعرائس مشهورة بزراعة الغربه منذ أيام السلطنه العبدليه بل ولازالت الى يومنا سلة غذائيه للحج وما جاورها من المحافظات كانت تزرع الغربه وكافة انواع الحبوب الى الثمانينات القرن وهي مشهود لها بهذه الزراعة وذلك نظراً لتوفر مياه السيل والغيول والعيون التي تجري على طول الوادي الأعظم لتروي أراضيها الزراعية.

ووجه الشيخ صالح الخديري نداء الى محافظ لحج ووكيل وزارة الزراعة و الجهات المختصة والمنظمات الى دعم وتشجيع المزارعين من اجل زياره اتساع محصول الذرة في دلتا تبن بلحج..

المصدر: عدن الغد

إقرأ أيضاً:

الأحساء.. عقد جلسة "مدارس حقلية" لتدريب المزارعين على مكافحة حفار ساق النخيل

قدم المركز الوطني للوقاية من الآفات النباتية والأمراض الحيوانية ومكافحتها ”وقاء“، الدعم الفني للمزارعين في محافظة الأحساء. وشهدت إحدى المزارع بالمحافظة انعقاد الجلسة التاسعة من برنامج ”مدارس المزارعين الحقلية“، الذي يهدف إلى نقل الخبرات العملية للمزارعين، تحت إشراف الدكتور يوسف الفهيد، مشرف مدارس المزارعين الحقلية بالمملكة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } ركزت الجلسة على تعريف المزارعين بحشرة "حفار ساق النخيل" - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });حشرة حفار ساق النخيلوركزت الجلسة على تعريف المزارعين بحشرة ”حفار ساق النخيل ذو القرون الطويلة“، وطرق الوقاية منها ومكافحتها، مع التركيز على أهمية تبادل الخبرات بين المزارعين أنفسهم.
أخبار متعلقة البلاستيك والخشب وبقايا النخيل.. تحويل النفايات إلى تحف فنية بالشرقيةتعليم الأحساء يطلق حملة التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية اليوموسلطت الجلسة الضوء على أهمية ”المصائد الضوئية“ في المكافحة الفيزيائية للآفات، حيث شرح الدكتور الفهيد مكونات هذه المصائد، والأشهر المناسبة لنشرها، وكيفية تحليل بياناتها وربطها بمستوى الإصابة في كل مزرعة مع المهندس عباس الجبران.المصائد الضوئيةوانتقل التدريب إلى الجانب العملي، حيث قام المهندس سلمان البراهيم بتعريف المزارعين على أحدث أجهزة الحقن والمبيدات المستخدمة في مكافحة الحفارات، وكيفية تحديد الجرعة المناسبة لكل نخلة.
وتعتبر المصائد الضوئية من أهم أدوات المكافحة الفيزيائية، حيث تعمل على جذب الحشرات البالغة في الفترة المسائية، خاصة خلال أشهر يونيو ويوليو وأغسطس، وهي فترة نشاطها المكثف خارج جذع النخلة للتزاوج والتكاثر.
وأكد ”وقاء“ على أهمية نشر هذه المصائد في المزارع لفعاليتها في الحد من انتشار حفار ساق النخيل وحماية النخيل من أضراره الجسيمة.

مقالات مشابهة

  • النعيمي يدعو لتحويل إنتاج البن إلى محصول تنموي في اليمن
  • فعالية بصنعاء باليوم العالمي للبن
  • جرفت بعض أراضيها.. قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم مدينة طولكرم
  • ثقافة المنيا تختتم فعاليات ورشة تعليم فن الأراجوز
  • محافظ الشرقية يُناشد المزارعين باستثمار المخلفات الزراعية وعدم حرقها
  • الأحساء.. عقد جلسة "مدارس حقلية" لتدريب المزارعين على مكافحة حفار ساق النخيل
  • انطلاق المرحلة الثانية من مشروع دعم صغار المزارعين
  • خسائر حوثية فادحة في إحباط هجوم لها بلحج
  • البحوث الزراعية يكرم المزارعين المتميزين في إنتاج القمح
  • "الزراعة": الفرز والتعبئة عمليات حيوية لرفع جودة محصول الفلفل