أكد عضو لجنة الصحة النيابية باسم الغرابي ضرورة توطين الصناعة الدوائية في العراق، محذراً من تداعيات نقص المياة وآثارها على الصحة العامة.

وقال الغرابي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” أن “توطين الصناعات الدوائية في العراق ضرورة ملحة لمواجهة ارتفاع تكاليف العلاج وآثار نقص المياه في العالم وتداعياته على الصحة العامة وخاصة فيما يتعلق بانتشار الأمراض السرطانية”.

وأضاف الغرابي أن “العراق يعاني من نقص حاد في مراكز التشخيص والمستشفيات المتخصصة في علاج السرطان، الأمر الذي يشكل تحديًا إضافيًا للمواطنين الذين يعانون من هذا المرض”.

وأشار إلى أن “تكلفة العلاجات السرطانية مرتفعة جدًا وغير متاحة للعديد من الأشخاص، حيث يمكن أن تصل تكلفة بعض العلاجات إلى حوالي 2000 دولار، لذلك من الضرورة إنشاء مراكز تشخيصية متخصصة ومستشفيات متقدمة لعلاج السرطان”، مبينًا أن “التشخيص المبكر للمرض والسيطرة عليه في مراحله الأولى يجنب المواطنين أعباء كثيرة من أموال العلاج الباهظة”.

ودعا النائب إلى “استثمار الشركات الدوائية العالمية في إنشاء مصانع في العراق وتسجيل العلاجات المحلية لتوفير العلاجات بأسعار معقولة وتخفيف العبء المالي على المرضى داخل البلاد”.

وتبلغ نسب الإصابة بالسرطان في العراق 80 حالة لكل 100 ألف عراقي في العام الواحد،

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

كلمات دلالية: فی العراق

إقرأ أيضاً:

روسيا: ضرورة إنشاء استراتيجية موحدة للطاقة لدول البريكس

قال سيرجي تسيفيليف، وزير الطاقة الروسي،  بأن وزارة الطاقة الروسية تعتبر أنه من المهم والضروري إنشاء استراتيجية موحدة للطاقة لدول "بريكس.

روسيا تُسقط 7 مسيرات أوكرانية في عدة مقاطعات روسيا على خط الحرب فى غزة


وبحسب"سبوتنيك"، قال تسيفيليف، خلال اجتماع لوزراء الطاقة لدول "بريكس" على هامش أسبوع الطاقة الروسي: "في المستقبل، أيها الزملاء الأعزاء، أعتبر أنه من المهم للغاية إنشاء استراتيجية موحدة للطاقة لدول البريكس".
وتستضيف العاصمة الروسية موسكو فعاليات وأنشطة المنتدى الدولي "أسبوع الطاقة الروسي"، بمشاركة واسعة من الخبراء والمسؤولين، وذلك من 26 حتى 29 سبتمبرالجاري، ويتناول المنتدى موضوعا رئيسيا بعنوان "التعاون بمجال الطاقة في عالم متعدد الأقطاب.
وستقام ضمن المنتدى 30 فعالية بمشاركة أكثر من 100 متحدث ومشارك، مقسمة إلى مواضيع مختلفة بينها: "الأجندة الدولية: التعاون من أجل التنمية"، "تنمية الطاقة المستدامة"، "التكنولوجيا والبيانات كأساس للتنمية"، "تطوير قطاعي الوقود والطاقة في روسيا: الاستراتيجية والتنظيم"، و"مجمع الوقود والطاقة الموجهة اجتماعيا".
وسينعقد "المنتدى الدولي" هذا العام، للمرة الأولى في مكانيين مختلفين، حيث ستقام فعاليات برنامج الأعمال في قاعة المعارض المركزية "مانيج"، فيما سيتم تنظيم معرض للمعدات والتقنيات الخاصة بقطاع الوقود والطاقة في المركز التجاري "غوستيني دفور".

مقالات مشابهة

  • «معلومات الوزراء» يستعرض التجربة الهندية في مجال الصناعات الدوائية
  • «الوزاري الخليجي» وأميركا: دعم إنشاء دولة فلسطينية على طول حدود 1967
  • «الغمراوي»: نتبنى استراتيجيات توطين وتعميق الصناعة الدوائية بالقدرات الصناعية
  • أحدث العلاجات لاضطرابات القلق والاكتئاب وتأثيرها على جودة الحياة
  • وزارة الصحة ترخص لتسجيل 560 كاشف مستعمل لأغراض التشخيص في المختبر مصنعة محلياً
  • وزارة الصحة تعزز الصناعة المحلية للكواشف المستعملة لأغراض التشخيص في المختبر
  • «المصرية الأفريقية لأمراض القلب» تطلق حملة «سبورتيفيا» للتوعية بأهمية الصحة القلبية
  • العراق يفتتح مراكز لاستقبال الأسر اللبنانية على الحدود السورية (صور)
  • وزير الصحة يبحث التعاون مع شركة روش مصر في توطين وصناعة الأدوية
  • روسيا: ضرورة إنشاء استراتيجية موحدة للطاقة لدول البريكس