أدان البرلمان العربي بشدة اليوم الأحد اقتحامات مستوطنين اسرائيليين للمسجد الأقصى المبارك بقيادة شخصيات سياسية متطرفة والسماح لهم بممارسات استفزازية تنتهك حرمة المسجد.

وأكد البرلمان العربي في بيان له أن “استمرار اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى المبارك ومحاولات تقسيمه زمانيا ومكانيا يعد “استفزازا لمشاعر أكثر من ملياري مسلم يمثلون ربع سكان العالم”.

وحذر من تلك الممارسات مؤكدا أن تلك الاقتحامات “أمر مرفوض وينذر بدفع الأوضاع في القدس والأراضي الفلسطينية إلى مزيد من التصعيد والتوتر وجر المنطقة لحرب دينية” محملا حكومة الاحتلال المسؤولية كاملة.

وأشار البرلمان العربي كذلك إلى التصعيد المتواصل من جانب مستوطنين اسرائيليين في أداء مزيد من (الطقوس التلمودية) والصلوات والمسيرات الاستفزازية بهدف “تكريس التقسيم الزماني للمسجد الاقصى تحت حماية قوات الاحتلال”.

وشدد البرلمان العربي على “رفضه التام محاولات المساس بالوضع التاريخي والقانوني القائم للأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس ومحاولات تهويدها وتقويض حرية صلاة المسلمين فيه كونها تتنافى مع القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة”.

واستنكر في الوقت ذاته اقتحام قوات الاحتلال بلدة (سبسطية) شمال غرب (نابلس) وإغلاق المنطقة الأثرية فيها بذريعة تأمين اقتحام مئات المستوطنين للمنطقة الأثرية خلال الاحتفال بالأعياد اليهودية.

ودعا البرلمان العربي المجتمع الدولي إلى “تحمل مسؤولياته القانونية والأخلاقية تجاه القدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية وردع محاولات الاحتلال لتحويل الصراع إلى حرب دينية”.

وطالب قوات الاحتلال بالكف الفوري عن جميع الاعتداءات والانتهاكات بحق المسجد الأقصى مؤكدا ضرورة وقف جميع الإجراءات التي تستهدف تغيير الوضع القانوني والتاريخي لمدينة القدس ومقدساتها.

كما دعا إلى ضرورة تحريك الوضع القائم والدفع بعملية السلام في المنطقة مؤكدا موقفه الثابت والداعم للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها مدينة القدس وفقا لمبدأ حل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

المصدر وكالات الوسومالاحتلال الإسرائيلي البرلمان العربي فلسطين

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: الاحتلال الإسرائيلي البرلمان العربي فلسطين البرلمان العربی

إقرأ أيضاً:

21 اقتحامًا للأقصى و69 منعًا للآذان في الإبراهيمي بأيلول

رام الله - صفا قالت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، إن الاحتلال الإسرائيلي اقتحم المسجد الأقصى المبارك21 مرة خلال أيلول/سبتمبر الماضي. وأوضحت الوزارة في بيان يوم الثلاثاء، أن عدد المستوطنين المقتحمين 4697، وتضمنت هذه الاقتحامات أداء عضو الكنيست المتطرف موشيه فيجلن طقوسًا تلمودية داخله، في خطوة تمثل تحديًا صريحًا للترتيبات المعمول بها في المسجد منذ احتلاله عام 1967. وأشارت إلى أن الاحتلال واصل أعمال الحفريات جنوبي المصلى القبلي في منطقة القصور الأموية، وأقام أساسات لدرج كهربائي بين حارة الشرف وحائط البراق لتسهيل اقتحام المستوطنين. وأكدت الوزارة أن هذه الأنشطة تهدد أسس المسجد الأقصى، ما يمثل خطرًا كبيرًا على استقراره. ونبهت إلى خطورة الاعتداءات المتكررة التي تمارسها قوات الاحتلال، والتي تهدف إلى فرض واقع جديد داخل المسجد الأقصى، بما فيها التقسيم الزماني والمكاني. وشددت على أن حكومة الاحتلال تسعى إلى دعم اقتحامات المستوطنين من خلال تخصيص ميزانية تقدر بمليوني شيقل لتمويل هذه الاقتحامات. أما في المسجد الإبراهيمي الشريف، فقد منعت قوات الاحتلال رفع الآذان 69 مرة خلال أيلول، منها 19 وقتًا متتاليًا لأذان الفجر، في محاولة واضحة لإنهاء الطابع الإسلامي للمسجد. كما أقام الاحتلال شمعدانات وأعلامًا إسرائيلية على سطح الحرم، ونظم صلوات تلمودية داخل الجزء المغتصب منه، واعتدى على مؤذن الحرم. وأكدت وزارة الأوقاف أن هذه الاعتداءات تشكل تحديًا خطيرًا لمكانة المقدسات الإسلامية، ودعت المجتمع الدولي إلى التدخل الفوري لوقف هذه الانتهاكات وحماية حق المسلمين في أداء شعائرهم الدينية في الأماكن المقدسة. 

مقالات مشابهة

  • التعاون الإسلامي تدين اقتحام مجموعات المستوطنين المتطرفين للمسجد الأقصى المبارك
  • 21 اقتحامًا للأقصى و69 منعًا للآذان في الإبراهيمي بأيلول
  • المتطرف يهودا غليك يقود اقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى
  • القدس في سبتمبر.. شهداء ومعتقلون وآلاف المستوطنين يقتحمون الأقصى
  • عشرات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى
  • رئيس البرلمان العربي يدين استهداف مقرّ بعثة الإمارات في الخرطوم
  • رئيس البرلمان العربي يدين استهداف مقر رئيس بعثة دولة الإمارات في الخرطوم
  • 195 مستوطنًا يقتحمون الأقصى وسط إجراءات مشددة
  • الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنوه يواصلون أعمالهم الوحشية بحق الشعب الفلسطيني
  • عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى وسط إجراءات مشددة