تعززت الخزانة الرياضية الوطنية بمؤلف جديد، تحت عنوان “الكوكب المراكشي.. 76 سنة من الأمجاد”، في إطار احتفالات مكونات النادي المراكشي وجماهيره العريضة، بالذكرى السادسة والسبعين لتأسيسه (1947-2023).

وقام بتأليف هذا الإصدار الرياضي الجديد الزميلان بلخير سلام (كاتب وصحافي) وعادل بلقاضي (صحافي وإذاعي)، في إطار عمل مشترك، من خلال هذا الكتاب، الذي يشكل طبعة أنيقة، ويحتوي على 72 صفحة بالألوان، حيث تم عرضه للبيع، بداية من يوم الأحد الماضي، بالملعب الكبير بمراكش، على هامش مباراة الكوكب والوداد الفاسي (2-0)، قبل عملية توزيعه بمختلف المكتبات والأكشاك، المتواجدة بعدد من الأحياء المراكشية، من قبيل الداوديات وباب دكالة وسيدي يوسف بن علي وجليز والمسيرة والمحاميد، وغيرها من نقاط البيع، في سياق تقريب الكتاب من جماهير الكوكب.

ويتطرق هذا الكتاب إلى تاريخ نادي الكوكب المراكشي لفرع كرة القدم، على مدى 76 سنة؛ أي منذ تأسيسه عام 1947 إلى غاية اليوم (شتنبر 2023). ويتضمن الكتاب خمسة محاور أساسية، معززة بفقرات متعددة، إذ يتعلق المحور الأول بمسار الكوكب خلال عهد الحماية، بعنوان (الكوكب.. الوطنية والمقاومة أولا “1947-1956”).

مقابل عنونة المحور الثاني بـ(الكوكب ومسار عهد الاستقلال “1956-2023”)، متحدثا عن مختلف المراحل التي مر منها الفريق، على تباينها وتضاربها. فيما يهتم المحور الثالث بمختلف الألقاب التي حققها الفريق وطنيا وقاريا ودوليا، تحت عنوان (الكوكب.. سجلات ذهبية وملاحم خالدة)، أما المحور الرابع فهو يقدم جردا مفصلا لرجالات الكوكب من رؤساء ومدربين عبر التاريخ، ولاعبين نجوم، خاصة منهم الدوليين والمحترفين والهدافين وغيرهم، بعنوان (كواكب كتبوا تاريخ الكوكب). ويختتم الكتاب بمحور خامس، تحت عنوان (الكوكب.. حاضر وآفاق)، انطلاقا من اليقظة الكروية التي أبان عنها الفريق، مؤخرا، سيما بعد العودة السريعة من قسم الهواة إلى القسم الثاني، في نهاية الموسم المنصرم، وما تلاها من مؤشرات إيجابية لتحقيق العودة إلى القسم الاحترافي الأول، الذي يشكل مكانه الطبيعي.

وفي نبذة مختصرة عن مؤلفي الكتاب الجديد “الكوكب المراكشي.. 76 سنة من الأمجاد”، فإن سلام بلخير اشتغل صحفيا مهنيا بعدد من الجرائد الوطنية الكبرى بمدينة الدار البيضاء، مثل الصباح والمساء والأحداث المغربية والنهار، وغيرها، وارتقى ببعضها إلى منصب رئيس للقسم الرياضي، من قبيل يومية “أخبار اليوم”، فضلا عن عدد من المواقع الإلكترونية، إلى جانب شغله مهمة سكرتير تحرير بموقع “تمغربيت 24”. كما أن لديه عدة مؤلفات أخرى، وضمنها كتاب سابق حول الكوكب في طبعتين (2003 و2007)، وكتاب حول تاريخ كأس العرش، قد يصدر قريبا، علاوة على ترجمته لكتاب الرجاء البيضاوي من الفرنسية إلى العربية سنة 2021، دون إغفال إنجازه متحفا لفائدة الكوكب سنة 2014، وهو الآن ضمن المجلس العلمي لمتحف كرة القدم المغربية، الذي تشرف عليه الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم برئاسة فوزي لقجع، والذي يرتقب أن يتم تدشينه رسميا في غضون الأسابيع المقبلة.

وبخصوص عادل بلقاضي، الذي يشكل طرفا في إنجاز هذا الكتاب الجديد، فهو يشتغل مراسلا صحفيا ليومية الصباح الواسعة الانتشار، وراديو مارس، المتخصص في الشأن الرياضي، من مدينة مراكش، وهو متتبع جيد لأخبار الكوكب المراكشي، بالإضافة إلى اهتمامه بباقي الرياضات والأندية التي تزخر بها مدينة مراكش والجهة، عبر كتاباته الغزيرة، ومراسلاته الإذاعية التي تلقى متابعة جيدة من طرف المستمعين.

وقبل جريدة الصباح، فقد كتب بلقاضي في عدة صحف أخرى، مثل رسالة الأمة والصحراء المغربية والصباحية وغيرها. كما أنه يشغل منصب رئيس الفرع الجهوي للرابطة المغربية للصحافيين الرياضيين التي يرأسها على المستوى المركزي الزميل الأستاذ عبد اللطيف المتوكل، رفقة فريق عمل صحفي لديه من الكفاءة والمصداقية وأخلاقية المهنة، ما يجعل هذه المؤسسة الإعلامية تتسم برقي مهني شفاف وواضح.

المصدر: مراكش الان

كلمات دلالية: الکوکب المراکشی

إقرأ أيضاً:

أشكال القصة القصيرة خلال أربعة عقود في كتاب “القصة القصيرة في سورية” للدكتور الناقد ياسين فاعور

دمشق-سانا

يتناول كتاب “القصة القصيرة في سورية” للدكتور الناقد ياسين فاعور أغلب أشكال القصة التي قدمت في مختلف المحافظات خلال أربعة عقود، بعد أن قطعت شوطاً كبيراً في البنية الفنية القصصية وتنوعت مواضيعها التي عالجت كثيراً من القضايا الاجتماعية والإنسانية.

ورأى الدكتور فاعور أن الموضوعات التي تناولتها القصة القصيرة في سورية واكبت الأحداث التاريخية التي عاشتها سورية والوطن العربي والقضية الفلسطينية، مبيناً وفاء الكتاب في نقل المواضيع المعبرة عن حياة المجتمع العربي السوري خاصة والعربي بشكل عام.

وأشار الناقد فاعور إلى أن هناك قصصاً عبرت عن واقع الحياة والبيئة وتداعياتها بما في ذلك العادات والأعراف والتقاليد والتراث، ونقلت صورة المجتمع السوري إلى المجتمعات الأخرى وعالجت مشكلات المجتمع وقدمت الحلول المناسبة لها.

ولفت فاعور إلى تميز لغة كتاب القصة بفصاحتها وتعبيرها الفني عن الموضوعات واستخدامها بعض الألفاظ العامية المتداولة في بيئة القاص لتوثيق الصلة بين القصة والبيئة وشخوصها.

وأوضح فاعور أن المجموعات القصصية تميزت بعناوين جذابة قادرة على التعبير والتنوع إلى جانب تميز الكتاب باللغة وعرض الأحداث وطرائق السرد المختلفة.

واتصفت رؤية القاص بحسب فاعور بالقدرة الفنية على التقاط الحدث وامتلاك ذاكرة الاحتفاظ فيه، مع قدرة فنية على صياغته وعرضه، فالقاص يستلهم موضوعاته من المجتمع الذي يعيش فيه وأحياناً ينطلق إلى الموروث بقصد التوثيق والمقاربة والتناص.

وفي الكتاب وظف كتاب القصة التراث بشكل مميز فاستلهموا الحكم والأمثال لدعم الفكرة أو المشهد، وسبروا أغوار شخوصهم، ولم يغفلوا أسلوب التخييل وعبروا عن ذلك بالسرد المعبر، ووصل بعضهم إلى البوح بالمسكوت عنه.

وسلط فاعور الضوء على دور كتاب القصة الفلسطينيين داخل الأرض المحتلة ودور الكتاب السوريين، موضحاً أنها اشتركت بخصائص فنية في حكاية معاناة الإنسان الفلسطيني داخل الأرض المحتلة وفي المخيمات وفي الشتات بصورة لا تخلو من المرارة ومن السخرية أحياناً، ما ميز هذا الفن بهوية خاصة جنبته الوقوع في النمطية والخطابية والتكرار.

وعرض فاعور كثيراً من ميزات الكتاب وطرائق تناولهم للقصة والأساليب الفنية وذلك في إطار تسليط الضوء على الإيجابيات واختيار النمط الإيجابي غالباً في طرح المنهج النقدي الذي قد يخالفه بعض النقاد فيه.

الكتاب من منشورات اتحاد الكتاب العرب يتمتع مؤلفه بخبرة في قراءة القصة، وله كثير من المؤلفات في النقد الأدبي والدراسات منها كتاب اللغة العربية كلية التربية لمعلم الصف “بالمشاركة”، وكتاب اللغة العربية كلية التربية لمعلم الصف “الصف الثاني” بالمشاركة، وهمسات العمر مجموعة شعرية، والسخرية في أدب إميل حبيبي دراسة نقدية، والقصة القصيرة الفلسطينية منذ ميلادها.

محمد خالد الخضر

مقالات مشابهة

  • 30 عامًا بصناعة منابر المساجد.. الوحدة الوطنية التي أوجدها نجّار قبطي!
  • هيئة المهندسين التجمعيين: الحكومة مكنت الأسرة المغربية من شروط العيش الكريم
  • كوكب زحل يتراجع إلى الخلف لعدة أشهر في السماء.. ظاهرة تستمر حتى نوفمبر
  • أشكال القصة القصيرة خلال أربعة عقود في كتاب “القصة القصيرة في سورية” للدكتور الناقد ياسين فاعور
  • "جينات أنثوية".. كتاب جديد لـ عمرو منير يكشف العلاقة الأزلية بين الرجل والمرأة
  • اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية تعقد جمعيها العامين العادي والاستثنائي بسلا
  • الخزانة الأمريكية: الولايات المتحدة تفرض عقوبات على كيانات وسفن ذات صلة بإيران
  • دريان التقى وفدا من اللقاء الديمقراطي
  • روسيا.. العثور على مخطوطة باللغتين العربية واليونانية تعود إلى القرن الـ15
  • الطالبي العلمي يستقبل رئيس المجلس الأعلى للحسابات بفرنسا