هرولت جماعة الحوثي إلى أسيادها في إيران، لعرض نتائج مباحثات الرياض، التي أجراها الوفد الحوثي مع مسؤولين سعوديين منتصف الشهر الماضي.

وكان الوفد الحوثي عاد قبل أيام من الرياض، قائلًا إنه سيعرض نتائج المباحثات على "القيادة" قبل الإعلان عنها، واليوم تهرول الجماعة علانية إلى إيران لعرض النتائج.

وأكد المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية الإيرانية، اليوم الأحد، "استمرار دعم طهران للشعب اليمني المظلوم، فضلاً عن استعدادها لمشاركة خبرتها السياسية التي تمتد على أكثر من أربعة عقود، مع أنصار الله في المراحل المقبلة".

وأفادت وكالة "تسنيم" الإيرانية بأن عضو ما يسمى بالمكتب السياسي للحوثيين، عبد الله هاشم السياني، التقى رئيس المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية الإيرانية، كمال خرازي، وبحث معه أحدث التطورات الميدانية والسياسية في اليمن"، مشيرةً أنه تم استعرض نتائج المحادثات الأخيرة بين الحوثيين والسعودية وأيضا الأفق المستقبلي لها.

اقرأ أيضاً محللون سياسيون: أربعة مؤشرات على رفض مليشيا الحوثي المبادرة السعودية ونتائج مباحثات الرياض عضو بالوفد الحوثي المفاوض يدعو الرياض لـ”بناء الثقة” وصحفي سعودي يفحمه بالرد مباحثات سعودية إيرانية لالغاء التأشيرة بين البلدين قيادي انتقالي يحذر من حرب قادمة ويعلق على ”التغيير الجذري” لزعيم المليشيات وعلاقتها بالتقارب السعودي الإيراني الكشف عن اسم الدولة التي تقف وراء قصف قوات البحرين في السعودية وعلاقة ذلك بزيارة الوفد الحوثي الأخيرة للرياض مليشيا الحوثي تستقدم قيادات جديدة من إيران لقلب نظام الحكم وتولي مناصب حكومية حساسة بدلًا من حزب المؤتمر إيران تفتتح مركزا تجاريا في مدينة جدة وتهنئ الملك سلمان وولي العهد باليوم الوطني السعودي 93 تحرك سعودي إيراني جديد بعد مغادرة الوفد الحوثي للرياض وعودته إلى صنعاء بتكلفة لاتصدق..المشاط يفتتح أول مشروع ممول من إيران في صنعاء باحث عماني يكشف كلمة السر: مليشيا الحوثي فقدت أهم ميزة.. وهذا الذي أجبرها على المفاوضات والذهاب للرياض إحداها اليمن.. 4 دول عربية تؤجل استعادة العلاقات الكاملة بين مصر وإيران الوفد الحوثي يوجه دعوة للشرعية ويصرح: نحن مصممون على السلام مع ”جيراننا” المملكة العربية السعودية

وقال المسؤول الإيراني، خرازي، أنه "بعد المفاوضات المتعلقة بالقضايا الإنسانية التي تسببت فيها الحرب، من الضروري تصميم وتنفيذ خطة متماسكة لتحقيق كامل حقوق الشعب اليمني دون تدخل أجنبي حتى يتسنى البدء بالمفاوضات اليمنية - اليمنية".

واعتبر خرازي أن المليشيات الحوثية التابعة لبلاده، "نجحت" لثلاثة عناصر هي "الإيمان والقيادة والدعم الشعبي" حسب زعمه.

وعاد الوفد الحوثي برئاسة محمد عبد السلام، إلى صنعاء، الشهر الماضي، بعد إجرائه مباحثات مع مسؤولين سعوديين في الرياض، استمرت 5 أيام. وقال عبدالسلام إنهم عادوا إلى صنعاء لاستعراض النتائج على "القيادة" ولكنهم ذهبوا اليوم إلى قيادتهم الحقيقة في طهران.

وأعلنت السعودية، في آذار/ مارس 2021، مبادرة لإنهاء الأزمة في اليمن، والوصول لاتفاق سياسي، تشمل وقفًا شاملًا لإطلاق النار بإشراف الأمم المتحدة، وفتح مطار صنعاء لعدد محدد من الوجهات، وتخصيص رسوم دخول سفن المشتقات النفطية إلى ميناء الحديدة لدفع مرتبات الموظفين وفقًا لاتفاق ستوكهولم [توصلت إليه الحكومة اليمنية والجماعة أواخر العام 2018]، تمهيدًا للانتقال إلى مناقشة الحل السياسي في اليمن، إلا أن جماعة الحوثي الكهنوتية رفضت المبادرة حينها.

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: الوفد الحوثی

إقرأ أيضاً:

تحرك سعودي أمريكي جديد بشأن اليمن عشية مفاوضات مسقط وإعلان رسمي بذلك

تحرك سعودي أمريكي جديد بشأن اليمن عشية مفاوضات مسقط وإعلان رسمي بذلك

مقالات مشابهة

  • الأوقاف تعلن إعادة الحجاج العالقين إلى مكة وترتيب السفر "برا" لمن يرغب بالمغادرة
  • الحوثيون يُحمّلون السعودية مسؤولية تفويج الحجاج العالقين في المملكة
  • مباحثات أمريكية صينية في السعودية بشأن الأزمة اليمنية تزامنا مع انطلاق مفاوضات مسقط
  • خيبة أمل كبرى لمؤيدي الشرعية.. ماذا تخفي كواليس المفاوضات بين صنعاء والرياض في مسقط؟
  • ملفات سوداء .. لعلاقة الرياض بصنعاء ! (1)
  • مباحثات اليمن تبدأ في مسقط.. والحكومة الشرعية تكشف مطلبها الرسمي
  • مليشيا الحوثي تعلن عن ‘‘بند جديد’’ في مفاوضات عمان.. وهذا ما طلبته من السعودية
  • تحرك سعودي أمريكي جديد بشأن اليمن عشية مفاوضات مسقط وإعلان رسمي بذلك
  • وردنا قبل قليل| خبر هام من العاصمة صنعاء.. وهذا ما سيحدث في هذا الوقيت والكل في ترقب
  • الوفد الحوثي يغادر صنعاء للقاء وفد الشرعية في سلطنة عمان