في مثل هذا اليوم، في 1 أكتوبر من عام 1970، شهدت مصر والدول العربية تشييع جثمان الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، خرجت جموع ضخمة من الناس في كل ربوع مصر لتوديع حبيب الشعب والمناضل الكبير، كانت جنازته حدثًا تاريخيًا لا يُنسى، وقد ترسخت في ذاكرة الشعب المصري كأكبر جنازة شعبية في التاريخ.

الصحافة العالمية

وقد وصفت صحيفة "الجارديان" البريطانية جنازة جمال عبد الناصر بأنها الأكثر إثارة في العصر الحديث.

حينها، قدرت التقديرات عدد الأشخاص الذين ساروا خلف النعش في شوارع القاهرة بحوالي 5 ملايين شخص، بالإضافة إلى الملايين الآخرين الذين خرجوا في العواصم العربية. حضر الجنازة ثلاثون رئيسًا لدولة ومائة وفد، بينهم رؤساء الوزراء ووزراء الخارجية، فضلاً عن زعماء الأحزاب وحركات التحرير في العالم.

كتب الكاتب والصحفي الفرنسي "جان لاكوتير"، الذي حضر الجنازة بنفسه، في كتابه "عبد الناصر" قائلاً: "على ضفاف النيل، بين الروضة وبولاق، كنا ملايين من البشر نشهد آخر رحلة لجمال عبد الناصر، رئيس الجمهورية العربية المتحدة الذي توفي قبل ثلاثة أيام. كانت ملايين الأشخاص ينتظرون شيئًا خارقًا، حدثًا لا يمكن تصوره، يعكس حجم ناصر وإنجازاته والمدينة العظيمة التي كانت له منبرًا ومسرحًا لمدة ثمانية عشر عامًا".

نورا ناجي: أصابني الاكتئاب بسبب رواية أطياف كاميليا.. ودرست علم النفس لشخصياتها بعد أيام من رحيله.. صدور رواية وكسة الشاويش للروائي كمال رحيم

رصدت الصحافة العالمية لقطات لا تُنسى من جنازة الزعيم الراحل. حضر رؤساء الدول العربية جميعًا وبكوا فقدانه، سواء كانوا مؤيدين له أو منتقدين. تم بث جنازة جمال عبد الناصر للعالم أجمع، وأعلنت حالة الحداد لمدة 40 يومًا حزنًا على رحيله.

تسلق الناس الأشجار لمحاولة الاطلاع على نعش الرئيس الراحل، كما حرصت جميع فئات الشعب من مختلف محافظات الجمهورية على اللحاق بالمشاركة في الجنازة، ومَن لم يستطيع ركوب القطار تسلق أعلاه لحضور الجنازة رافعًا صورة الرئيس الراحل.

ودع المصريون جثمان الرئيس الراحل بهتاف: «لا إله إلا الله.. ناصر حبيب الله»، حتى لحظة دفنه في مثواه الأخير بضريح مسجد جمال عبد الناصر بكوبري القبة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جمال عبدالناصر الزعيم الراحل جمال عبد الناصر الصحافة العالمية تاريخ الصحافة جمال عبد الناصر

إقرأ أيضاً:

الإمارات تقدم 8 ملايين دولار أمريكي لمنظمة الصحة العالمية لدعم الجهود الإنسانية في السودان

 

في إطار التعاون الكبير الذي يهدف إلى معالجة الأزمة الإنسانية في السودان، خصصت دولة الإمارات 8 ملايين دولار أمريكي لمنظمة الصحة العالمية.
ستمول هذه الاتفاقية، التي تم توقيعها في المقر الرئيسي لمنظمة الصحة العالمية في جنيف، المبادرات الصحية الهامة في السودان، والتي تهدف إلى التخفيف من الظروف القاسية التي يواجهها الشعب السوداني الشقيق.
وقد وقع الاتفاقية، من جانب دولة الإمارات سعادة سلطان الشامسي، مساعد وزير الخارجية لشؤون التنمية والمنظمات الدولية، وعن منظمة الصحة العالمية المدير العام للمنظمة الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، وبحضور معالي لانا زكي نسيبة مساعدة وزير الخارجية للشؤون السياسية، وذلك في مقر منظمة الصحة العالمية بجنيف.
وتعد هذه المساهمة جزءًا من التزام دولة الإمارات الأوسع تجاه الإغاثة الإنسانية العالمية والتي تدعم جهود منظمة الصحة العالمية في توفير خدمات الرعاية الصحية الأساسية في المناطق المتأثرة بالصراعات.تستهدف المخصصات على وجه التحديد البنية التحتية للرعاية الصحية، وقدرات الاستجابة لحالات الطوارئ، وبرامج الوقاية من الأمراض.
وقالت معالي لانا زكي نسيبة: “إن العمل الذي تقوم به منظمة الصحة العالمية في السودان ينقذ الأرواح كل يوم، ونعتقد أنه من الضروري دعم هذه المهمة المستمرة. تتمتع دولة الإمارات ومنظمة الصحة العالمية بشراكة طويلة الأمد، مما أفاد الشعوب في حالات الأزمات في جميع أنحاء المنطقة. نحن ملتزمون بالتضامن مع الشعب السوداني الشقيق”.
من جهته قال الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس: “بدعم من الشركاء والجهات المانحة، ستواصل منظمة الصحة العالمية دعم الاحتياجات الصحية العاجلة لشعب السودان واللاجئين في البلدان المجاورة. نشكر دولة الإمارات على هذا التعهد السخي. يجب أن نعمل معًا لحماية حياة الأشخاص الأكثر احتياجا.”
وتعد مساهمة دولة الإمارات لمنظمة الصحة العالمية جزءاً من التزام أوسع بقيمة 70 مليون دولار مخصص لتلبية الاحتياجات الإنسانية العاجلة في السودان، من خلال وكالات الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية. ويمثل هذا التمويل جزءًا كبيرًا من تعهد دولة الإمارات الذي أعلنت عنه في أبريل خلال مشاركتها في “المؤتمر الإنساني الدولي للسودان والدول المجاورة” والبالغ 100 مليون دولار. وبهذا الدعم يرتفع إجمالي المساعدات الإماراتية للسودان خلال السنوات العشر الماضية إلى أكثر من 3.5 مليار دولار.


مقالات مشابهة

  • دراما الروح في وجوه العائدين من الحج.. نعيمة مصطفى: ادخرت مبلغ الرحلة طيلة حياتي
  • عبدالناصر قنديل يكتب: لماذا كانت الثورة واجبة؟
  • جمال عبدالرحيم يكشف أزمة خطيرة تعاني منها الصحافة الورقية في مصر
  • الصحة العالمية:  «25.6»  ملايين شخص يواجهون جوعا حادا في السودان
  • جمال عبدالرحيم: الصحافة الورقية في مأزق خطير
  • الإمارات: 8 ملايين دولار لمنظمة الصحة العالمية لدعم جهودها بالسودان
  • الصحة العالمية: الكحول يتسبب في وفاة نحو 3 ملايين شخص سنويا
  • الإمارات تقدم 8 ملايين دولار أمريكي لمنظمة الصحة العالمية لدعم الجهود الإنسانية في السودان
  • الإمارات تقدم 8 ملايين دولار أميركي لمنظمة الصحة العالمية لدعم الجهود الإنسانية في السودان
  • الإمارات تقدم 8 ملايين دولار لـ«الصحة العالمية» لدعم الجهود الإنسانية في السودان