الأسبوع:
2024-07-08@07:03:38 GMT

حول خروج فرنسا من النيجر

تاريخ النشر: 1st, October 2023 GMT

حول خروج فرنسا من النيجر

اتخذت فرنسا دون غيرها من الدول مواقف متشددة تجاه الانقلاب العسكري الذي وقع بالنيجر في السادس والعشرين من شهر يوليو الماضي 2023، وأصرت على استعادة النظام السابق برئاسة الرئيس السابق محمد بازوم للحكم، وراهنت على المجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا "إيكواس" بالتدخل العسكري، لاستعادة النظام الدستوري، وراهنت أيضًا على ضم الموقف الأمريكي من الأزمة لصالحها، إلا أن دول غرب إفريقيا "الإيكواس" قد مالت نحو الحل الدبلوماسي للأزمة، والرضوخ للمجلس العسكري الذي سيقود البلاد من خلال مرحلة انتقالية تمتد إلى ثلاث سنوات وصولاً إلى إجراء الانتخابات، وعلى الجانب الآخر فإن أمريكا قد راوغت في تحديد نواياها تجاه حل الأزمة، ولم تدن الانقلاب، وقررت من أجل مصالحها، ووجود قواتها بالنيجر الميل نحو الحل الدبلوماسي، ورضاها عن المجلس العسكري، وتعيين سفيرة أمريكية بالنيجر، ما يعني قبول أمريكا للمجلس العسكري ما يعني خذلان أمريكا لفرنسا، وبهذا تكون فرنسا قد دفعت ثمنًا باهظًا لسياساتها الخاطئة في بلدان غرب إفريقيا، ومنها النيجر، لتخسر فرنسا وجودها في إفريقيا الوسطى، ومالي، وبوركينا فاسو، وخروج قواتها العسكرية من تلك الدول التي اتخذت شعوبها مواقف رافضة، ومنددة بالوجود الفرنسي الذي رأت فيه استعمارًا جديدًا، وتدخلاً سافرًا في شئون تلك الدول وناهبًا لثرواتها، ولتخسر أيضاً أهم الموارد التي كانت تعتمد عليها فرنسا من بلدان غرب إفريقيا وعلى رأسها اليورانيوم من النيجر.

إن موقف فرنسا المتشدد تجاه الانقلاب جعل المجلس العسكري برئاسة عبد الرحمن تشياني يتخذ هو الآخر قرارات متشددة تجاه فرنسا، ومنها قراره المتعلق بطرد السفير الفرنسي من البلاد، وأيضاً قراره المتعلق بخروج القوات الفرنسية من بلاده أيضاً، وبالرغم من رفض فرنسا خروج سفيرها وقواتها، إلا أنها قد أعلنت في النهاية بعد محاصرة السفير الفرنسي سيلفان إيتي، وحصار قواتها هناك من جانب الجنود والمتظاهرين بالنيجر على مدار شهرين الرضوخ لقرارات المجلس العسكري، وعودة السفير الفرنسي لبلاده يوم الأربعاء الماضي الموافق ٢٧ من شهر سبتمبر الجاري، وإعلان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن سحب قواته من النيجر بحلول نهاية العام الجاري، وبهذا تعلن فرنسا رسميًا خروج قواتها من تلك البلدان، ووضع نهاية لمشاركتها في محاربة الإرهاب، أي بنهاية نفوذها في منطقة الساحل الإفريقي، لتحل محلها قوات فاغنر الروسية لمكافحة الإرهاب، ثم بقاء القوات الأمريكية التي حافظت على وجودها برغم تلك الانقلابات، ومع هذا الخروج المذل، هل ستعود القوات الفرنسية إلى فرنسا؟ أم أنها ستذهب إلى جمهورية تشاد المجاورة للنيجر؟ هذا إضافة إلى خسارة فرنسا لواردتها من اليورانيوم، ومشاريع كبيرة كانت تتولاها شركات فرنسية في هذا البلد، ما جعل الشعب الفرنسي ورموز المعارضة يحملون الرئيس الفرنسي مغبة سياساته الخاطئة في تلك البلدان، وخسارة فرنسا لنفوذها ومصالحها في بلدان غرب إفريقيا.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: غرب إفریقیا

إقرأ أيضاً:

مدرب البرتغال يكشف حقيقة اعتزال رونالدو وبيبي بعد الخسارة من فرنسا

نواف السالم

كشف روبرتو مارتينيز، مدرب منتخب البرتغال حقيقة الأنباء المتداولة بشأن اعتزال كريستيانو رونالدو دوليا، بعد خروج منتخب بلاده من دور الثمانية لبطولة كأس أمم أوروبا “يورو 2024”.

وتحدث مارتينيز عن مستقبل الثنائي رونالدو وبيبي مع البرتغال، خاصة أن الأول يبلغ من العمر 39 عامًا والثاني وصل إلى 41 عامًا.

وتم توجيه سؤال لمارتينيز، في تصريحات أبرزتها “BBC”، عن أنباء اعتزال رونالدو وبيبي دوليا عند خروج البرتغال من اليورو، ليجيب: “لا.. كل شيء صعب للغاية الآن، ما زلنا نعاني من الهزيمة.. لا توجد قرارات فردية في هذه المرحلة”.

وخرجت البرتغال على يد فرنسا، مساء الجمعة، بركلات الترجيح (3-5)، بعدما انتهى الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي، وهي البطولة الأخيرة لمهاجم النصر في كأس أمم أوروبا، كما صرح قبل أيام قليلة.

مقالات مشابهة

  • قبيل الانسحاب الكامل.. الجيش الأمريكي يخلي القاعدة الجوية 101
  • الولايات المتحدة تنهي وجودها العسكري في النيجر بانسحاب 766 جندياً
  • بعد إنفصال مالي والنيجر وبوركينا فاسو.. إكواس تحذر من التفكك
  • بوركينا فاسو ومالي والنيجر تعلن توحدها ضمن “كونفدرالية” وتكرس القطيعة مع إكواس
  • أمريكا ستكمل غداً سحب قواتها من “القاعدة الجوية 101” في النيجر
  • بوركينا فاسو ومالي والنيجر تعلن توحدها ضمن كونفدرالية وتهاجم إكواس
  • القوات الأمريكية تكمل انسحابها غدا من قاعدة جوية بالنيجر
  • مدرب البرتغال يكشف حقيقة اعتزال رونالدو وبيبي بعد الخسارة من فرنسا
  • تقارير تكشف وجود مقاتلين سوريين في النيجر.. ما علاقة تركيا؟
  • القوات الأميركية تكمل انسحابها بعد غد من قاعدة جوية بالنيجر