الأسبوع:
2024-09-07@06:29:29 GMT

الدكتور يوسف إدريس والمرأة ( 2 )

تاريخ النشر: 1st, October 2023 GMT

الدكتور يوسف إدريس والمرأة ( 2 )

ويستمر حواري مع الدكتور يوسف إدريس الذى توج بلقب أمير القصة القصيرة، وحمل لقب "تشيخوف العرب" نسبة إلى الروائي الروسي "أنطوان تشيخوف". كانت المرأة بطلة العديد من روايات الأديب يوسف إدريس خاصة الريفية، وأظهرها بشكل فاق الرجل، فهى الأكثر تمسكا بالعادات وتحمل الصعاب والمشكلات الحياتية القاسية.إحساسه بالمرأة كان عاليا، ونظرته لها تعمقت، ولهذا وجدناها ظاهرة كثيرة فى أعماله.

علاقته بها كانت حميمية أبرزتها علاقته بزوجته التى كانت الأكثر تأثيرا فى حياته وكتاباته أيضا. كانت زوجته تعامله كطفل وترعاه وكثيرا ما قال: " لولاها ما قدر لى أن أعيش ولا كنت خضت ميدان الكتابة".

فى الوقت الذى شغلت فيه المرأة المصرية مساحة مميزة وواسعة فى عالم الشخصيات التى تصورها روايات الأديب يوسف إدريس ببيئتها الريفية والمدنية، رأيناه يعرض أكثر من صورة لشخصية المرأة الأجنبية كثورية ومناضلة سياسية وعاملة وطبيبة. وعندما أسأل أديبنا عن فكرته عن المرأة الغامضة وشعوره حيالها، يقول: " قد تكون غامضة نتيجة عمق لا تفتعله وإنما الغير هو الذي يشعر به، ويشعر بأن وراءه أمورًا كثيرة. وقد تكون غامضة عن افتعال وهذا نوع يثير الضحك".

وأسأل الدكتور الأديب عن رد فعله تجاه الغموض غير المفتعل، فيقول: " أحاول اكتشاف كنهه.. تماما كما أحاول اكتشاف كنه الحياة. غموض المرأة يجب أن يكون من غموض الحياة نفسها، ولهذا فإن الحياة لا تفتعل الغموض، فهى غامضة رغم أنفها.. ولذلك عندما أنادي بالتلقائية لا أنادي بالبساطة. والتلقائية هنا لإسقاط كل الأشياء التى تعوق العملية الحية. والعملية الحية فى حد ذاتها عملية غامضة جدا.. مثيرة جدا.. ممتعة جدا. وأنا عندما أطالب بنزع الأسوار المصطنعة التي تمنع الإنسان من السلوك المنضبط، أو تمنع الرجل والمرأة من الاقتراب من بعض اقترابا حقيقيا فإنما أدعو إلى اقتراب أعمق وأمتع".

وأسأله: ما المشكلة التى ما زالت تسيطر على المرأه فى مجتمعنا؟ فيجيبنى قائلا: " الرجل! ومن أجل هذا فإن المرأة تفتقد الكثير جدا من مواهبها وقدراتها عندما تنخرط فى التفكير الزائد بالرجل. ولكن ربما تعاود سيرتها الأولى وتصبح امرأة إذا ما بدأت تهتم بأشياء أخرى إلى جانب الرجل. بالفعل هناك مشكلة اجتماعية موجودة عندنا، وهي مشكلة علاقة المرأة بالرجل".

وهنا أدلف إلى محاولة الوقوف على وجهة نظر أديبنا يوسف إدريس حيال المرأة، وهل تطورت عبر تجاربه؟ فيرد على سؤالى قائلا: "المرأة فى البداية كانت بالنسبة لى شكلا مختلفا عن الرجل. هناك المرحلة الأولى التى تجسدت بمحاولة التعرف على الشكل الخاص بالمرأة. أما المرحلة الثانية فكانت مرحلة الإحساس بمشاكلها، وهى مرحلة التعاطف معها، والتي ثرت عليها الآن بعد أن تبينت أن المرأة ليست بالكائن الضعيف.وهكذا فإننى وصلت الآن إلى المرحلة الثالثة، وهى مرحلة حماسى للمرأة وهى أوقع قليلا من التعاطف. ولكنى لا أتحمس لكل امرأة، ولا لكل شىء فى المرأة. إنما كمبدأ عام أنا متحمس للمرأة المتحمسة لنفسها.. بكافة أشكالها.. كامرأة، كعقل، كتصرف، كمسؤولية. وأؤكد هنا ما أردت أن أعنيه بالمسئولية".

وينتهى الحوار بينى وبين الدكتور الأديب يوسف إدريس وهو يردد: " المشكلة كما قلت لك هى أن المرأة فى الشرق ما زالت تعيش فى مجمع نسائى مغلق على نفسه.. مجتمع خاص له تقاليده الخاصة ومعاييره الحاكمة".

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: یوسف إدریس

إقرأ أيضاً:

"الشباب والرياضة" تبدأ استعدادتها لإطلاق المرحلة 7 من "يوم الخير"

بدأت وزارة الشباب والرياضة برئاسة الدكتور أشرف صبحى، استعدادتها لإطلاق مبادرة "يوم الخير"، والخاصة ببدء العام الدراسي وتجهيز المستلزمات الدراسية للأسر الاكثر احتياجا، وذلك في مرحلتها السابعة، بأندية الفتاة والمرأة بمراكز الشباب علي مستوى محافظات الجمهورية.

وفي هذا الإطار بدأت محافظة الفيوم من خلال مركز شباب الشواشنة ومحافظه الإسكندرية من خلال أندية الفتاة والمرأة بمراكز شباب أبو تلات ، الناصريه و برج العرب القديم ، الأنفوشي ، السيوف ١ ، مهيد الهوارى والقباري  ، في تجميع الملابس والأدوات الدراسية،  وكذلك بدأ مركز شباب مدينه المحله، محله حسن كفر حجازي و بهتيت الحجاره بمحافظة الغربية، ومركز شباب الاتحاد بمحافظة الإسماعيلية،  أما في محافظة القليوبيه  فقد بدأ  مركز اجهور الكبري والعبادله تجميع وفرز الملابس المناسبة.

يذكر أن مبادرة يوم  الخير تأتي في  إطار سلسلة المبادرات المجتمعية التي تتبناها وزارة الشباب والرياضة بهدف رفع الوعى المجتمعي وتشجيع ودعم ثقافة العمل التطوعي وتعزيز روح التراحم والتكافل .



 

مقالات مشابهة

  • الدكتور محمد كمال يكتب: الاستثمار في رأس المال البشري
  • "الشباب والرياضة" تبدأ استعدادتها لإطلاق المرحلة 7 من "يوم الخير"
  • برج الميزان: لا تكن عنيداً.. توقعات الأبراج وحظك اليوم الجمعة 6 سبتمبر 2024
  • «الأزهر للفتوى»: زواج المساكنة «زنا» واعتداء على كرامة المرأة
  • كيف تُعامل المرأة؟
  • نفقة المرأة على الرجل تجلب انتقادات حادة لوزير العدل
  • وهبي يثير الجدل مجددا بالحديث عن فرض النفقة على الزوجة العاملة
  • الدكتور محمد يوسف عبد الخالق وكيلاً لوزارة الصحة بقنا
  • تكليف الدكتور محمد يوسف عبدالخالق مديرًا لمديرية الصحة بقنا والدكتورة سمر عاطف وكيلًا للمديرية
  • صالون أوبرا دمنهور الثقافي يستضيف الكاتب يوسف القعيد