قناة اليمن اليوم:
2024-07-06@21:45:18 GMT

بريطانيا تنشر مقاتلات تايفون فى بولندا

تاريخ النشر: 1st, October 2023 GMT

بريطانيا تنشر مقاتلات تايفون فى بولندا

كشف وزير الدفاع البريطاني جرانت شابس، الأحد، عن نشر لندن طائراتها المقاتلة من طراز تايفون في بولندا.

وأشار شابس خلال مؤتمر حزب المحافظين إلي أن تلك الخطوة ترجع إلي الحاجة لحماية حليف لها من روسيا.

 

وقال وزير الدفاع البريطاني إنه استجابة لطلب من الأصدقاء البولنديين، سيتم نشر مقاتلات بريطانيا الجوية تايفون في بولندا لدعم حليفتها في الناتو ضد التهديد المتزايد للتدخل الروسي.

أوضح شابس أن نشر طائرات مقاتلة في بولندا قبل الانتخابات، هو بمثابة إشارة قوية إلى أن بريطانيا تدعم الحرية والديمقراطية لدى حلفائها.

ومن المقرر إجراء الانتخابات البرلمانية في بولندا في 15 أكتوبر الجاري.

وأشار وزير الدفاع البريطاني إلي أن بلاده وقعت عقودا بقيمة 4 مليارات جنيه إسترليني مع شركات محلية رائدة من أجل تطوير غواصات هجومية قوية.

وتابع شابس "يمكنني أن أعلن أننا وقعنا عقودا بقيمة 4 مليارات جنيه إسترليني مع شركات بريطانية رائدة لتحفيز تطوير أقوى الغواصات الهجومية التي استخدمتها البحرية الملكية على الإطلاق".

المصدر: قناة اليمن اليوم

كلمات دلالية: فی بولندا

إقرأ أيضاً:

حزب العمال يعود لترأس السلطة التنفيذية في بريطانيا

حزب العمال البريطاني.. بمناسبة مرور مائة عام على تسلّم حزب العمال السلطة في بريطانيا للمرة الأولى له عام 1924، يعود الحزب المحسوب على يسار الوسط ليترأس السلطة التنفيذية في يوليو الحالي، بعد فوز كبير حققه بالانتخابات التشريعية يوم الخميس الماضي 4 يوليو 2024، وذلك بعد غياب الحزب عن السلطة حوالي 15 عاما ترأس خلالها حزب «المحافظين» الحكومات البريطانية المتتالية.

حزب العمال البريطانيكل ما تريد معرفته عن حزب العمال البريطانيتأسيس الحزب

في عام 1900، أنشأ مؤتمر النقابات العمالية وحزب العمال المستقل (الذي تأسس عام 1893) لجنة تمثيل العمال، التي حملت اسم حزب العمال في عام 1906. وفي عام 1918 أصبح حزباً اشتراكياً يتمتع بدستور ديمقراطي، وبحلول عام 1922 حل محل الحزب الليبرالي باعتباره حزب المعارضة الرسمي بوجه حزب المحافظين، وفق موسوعة «بريتانيكا» العلمية.

تشكّل حزب العمال نتيجة سنوات عديدة من نضال أفراد الطبقة العاملة والنقابيين والاشتراكيين، الذين اتحدوا بهدف تمثيل أصوات الطبقة العاملة في البرلمان البريطاني، وذلك بحسب الموقع الرسمي للحزب.

شهدت الحملة الانتخابية الأولى لحزب العمال عام 1906 انتخاب 26 نائباً في البرلمان البريطاني، وازداد عدد نواب الحزب في الانتخابات التالية، الأمر الذي جعل حزب العمال يشكل أول حكومة بقيادته في تاريخ بريطانيا عام 1924، وكان رامساي ماكدونالد أول رئيس وزراء من حزب العمال آنذاك.

حزب العمال البريطاني

خرج حزب العمال من السلطة منذ عام 1935 ليعود إليها في عام 1945 مع حكومة كليمنت أتلي الذي تمكن من الانتصار على زعيم بريطانيا في الحرب العالمية الثانية ونستون تشرشل.

أدخلت حكومة أتلي نظاماً للرعاية الاجتماعية، بما في ذلك الخدمة الصحية الوطنية، وتأميماً واسع النطاق للصناعة. استعاد حزب العمال السلطة في عهد هارولد ويلسون الذي استمر من 1964 إلى 1970 وبعد ذلك جيمس كالاهان (1974 - 1979)، لكنه تعثر بسبب المشكلات الاقتصادية وتدهور العلاقات مع حلفائه النقابيين. في عام 1983 أدى برنامج مايكل فوت الراديكالي إلى هزيمة ساحقة لحزب العمال. حرّك نيل كينوك الحزب نحو الوسط، ولكن في عام 1997 فقط نجح توني بلير بأجندته «حزب العمال الجديد» في إعادة حزب العمال إلى السلطة.

حكم حزب العمال لمدة 13 عاماً (مع بلير رئيساً للوزراء حتى عام 2007، عندما خلفه غوردون براون) قبل أن يخسر أغلبيته في الانتخابات العامة عام 2010 لصالح المحافظين.

ومع فوز حزب العمال الساحق، (الخميس)، بالانتخابات التشريعية وحصوله على الغالبية المطلقة في البرلمان البريطاني، عاد الحزب مجدداً إلى السلطة ورئاسة الحكومة بقيادة زعيمه كير ستارمر.

حزب العمال البريطانيالسياسة العامة للحزب

ينص دستور حزب العمال على الآتي: «حزب العمال هو حزب اشتراكي ديمقراطي. وهو يؤمن أنه بقوة مساعينا المشتركة نحقق أكثر مما نحققه بمفردنا، وذلك لخلق الوسائل لكل منا لتحقيق إمكاناتنا الحقيقية، ولجميعنا، لمجتمع حيث تكون القوة والثروة والفرصة في أيدي الكثيرين، وليس القلة».

تقليدياً، أيد حزب العمال التدخل الاقتصادي الحكومي، والضرائب لدعم إعادة توزيع الثروة، وتأميم الصناعة، لكنه تاريخياً، ارتكزت قاعدة حزب العمال بشكل خاص على الطبقة العمالية والاشتراكيين من الطبقة الوسطى.

ووفق تقرير لمجلة «بوليتيكس» البريطانية، إن أصول حزب العمال الاشتراكية تتوافق مع تقاليدها الأممية، فقد أيدت الأغلبية الساحقة من أعضاء حزب العمال البرلمانيين بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي أثناء استفتاء الخروج البريطاني من الاتحاد العام 2016.

اقرأ أيضاًرئيس وزراء بريطانيا.. «كير ستارمر» ملحد يربي أبناءه على اليهودية

كير ستارمر رئيس وزراء بريطانيا.. مسيرة حاكم المملكة المتحدة الجديد

مقالات مشابهة

  • حزب العمال يعود لترأس السلطة التنفيذية في بريطانيا
  • ستارمر: الدفاع والأمن على رأس أولويات الحكومة البريطانية الجديدة
  • رئيس الوزراء البريطاني: قضيتنا الأولى في هذه الحكومة الدفاع والأمن
  • رئيس وزراء بولندا يأمل في التعاون الدولي المثمر بين بلاده وبريطانيا
  • وزير خارجية بريطانيا الجديد يكشف موقفه من الحرب على غزة
  • وزير الدفاع البريطاني يعترف بإنتصار حزب العمال في الانتخابات
  • وزير الدفاع البريطاني يخسر مقعده في البرلمان
  • الدفاع الروسية… استهداف شركات أسلحة ومصفاة نفط أوكرانية
  • مذكرات وزير بريطاني سابق تسلط الضوء على حجم النفوذ الإسرائيلي في بريطانيا
  • السعودية تبرم 3 اتفاقيات دفاعية مع شركات تركية