الأسبوع:
2024-10-02@06:34:09 GMT

أوكرانيا.. كل الطرق تؤدي إلى «الهزيمة»!

تاريخ النشر: 1st, October 2023 GMT

أوكرانيا.. كل الطرق تؤدي إلى «الهزيمة»!

«الغرب قرر أن يحارب روسيا لآخر جندي أوكراني».. تصريح أطلقه الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» في مارس الماضي، ويبدو أنه بات حقيقةً واقعةً، إذ إن آلة الحرب المندلعة منذ فبراير 2022م، والتي دخلت في شهرها التاسع عشر، لم تُسفر عن أي نجاحات حقيقية للجيش الأوكراني ومِن ورائه الولايات المتحدة وحلف الناتو، بل إن الأمر ازداد سوءًا خلال الأشهر الثلاثة المنقضية التي شنت فيها أوكرانيا ما يُعرف بـ «الهجوم المضاد»، الذي يبدو أنه يشبه الكائنات الأسطورية، وهو هجوم فاشل بكل المقاييس العسكرية والاستراتيچية!!

إذًا.

. هزيمة أوكرانيا باتت واقعًا ملموسًا لكل ذي عينين، ولولا إصرار الرئيس الأمريكي «جو بايدن» وحليفه الرئيس الأوكراني «فلوديمير زيلينسكي» على مواصلة القتال ضد الروس لتمَّ الإعلان رسميًّا عن تلك الهزيمة.

ويؤكد ما سبق، عدة اعتبارات مهمة: أولها.. مقال بعنوان «لحظة سيئة لزيلينسكي» للصحفي الأمريكي الشهير «سيمور هيرش» يوم 21 سبتمبر المنقضي في موقع «سبستاك»، وفيه قال نصًّا: «هناك عناصر مهمة داخل الاستخبارات الأمريكية تعتقد -بناءً على التقارير الميدانية والاستخبارات الفنية- أن الجيش الأوكراني المحبَط قد تخلى عن اختراق خطوط الدفاع الروسية المفخخة المكونة من 3 طبقات».. مضيفًا: «إن الأوكرانيين تخلوا عن فكرة محاولة الاستيلاء على شبه جزيرة القرم أو الأربع مناطق الروسية الجديدة، وإن القوات الأوكرانية لم تعُد لديها فرصة لتحقيق النصر».

واستطرد «هيرش»: «إن الحرب مستمرة بسبب أن زيلينسكي يصر عليها، ولا يوجد نقاش حول أي هدنة في مكتبه أو في البيت الأبيض، حيث إنه وبايدن غير مهتمَّين بمفاوضات من شأنها إنهاء المذبحة الحالية».

والاعتبار الثاني يتعلق بتصريحات ضابط المخابرات الأمريكي السابق «سكوت ريتر» مؤخرًا على قناة «يو إس تاور أوف ديوتي» باليوتيوب بأن الجيش الأوكراني فقد نحو 71 ألفًا من جنوده خلال ثلاثة أشهر فقط من «الهجوم المضاد» الصيفي على التحصينات الدفاعية الروسية، وأضاف: «إذا خسرت أوكرانيا 71 ألف شخص، فإن روسيا خسرت 7 آلاف فقط.. .دعونا نواجه الأمر، هناك معارك عنيفة، لكن أوكرانيا لا تنتصر فيها».

أما الاعتبار الثالث -الذي يعضد سابقَيْه- فهو حالة الارتباك الواضحة في وزارة الدفاع الأوكرانية، إذ أقال «زيلينسكي» وزير الدفاع «أوليكسي ريزنيكوف» في بداية شهر سبتمبر المنقضي، وعيَّن مكانه «رستم عمروف»، الذي بدوره أعلن عن «استعادة الوزارة تشغيلها»، وذلك عبر فصل جماعي لعدد من موظفي الوزارة، وتعيين ثلاثة نواب جدد له.

المصدر: الأسبوع

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا تستهدف مستودع ذخيرة رئيسي في روسيا

أكدت أوكرانيا أنها استهدفت، الأحد، مستودعاً لتخزين الصواريخ والذخيرة في غرب منطقة فولغوغراد الروسية، مواصلةً خطتها لشن هجمات مكثفة على منشآت موسكو اللوجستية.

وأعلنت روسيا التي لم تشر إلى الهجوم، أنها أسقطت 125 مسيرة متفجرة مصدرها أوكرانيا، منها 67 فوق منطقة فولغوغراد.
وأكد مصدر قريب من العمليات في قطاع الدفاع الأوكراني أن العملية نُفذت باستخدام "120 مسيرة متفجرة" بشكل مشترك بين جهاز الاستخبارات العسكرية وأجهزة الأمن والجيش.
وأوضح أن استهداف مستودع تخزين الصواريخ والذخائر والمتفجرات الواقع في قرية كوتلوبان الروسية "سيؤدي إلى تقليص حجم ذخيرة وحدات الجيش الروسي".

أوكرانيا وإسرائيل تورطان #بايدن وأمريكا في حروبهما..رغم أنفه https://t.co/RGLikXoVrJ

— 24.ae (@20fourMedia) September 28, 2024 وجاء في بيان لهيئة الأركان العامة للجيش الأوكراني أنه "عشية الهجوم، وصلت صواريخ إيرانية" إلى الموقع، دون أن تذكر ما إذا كانت هذه الأسلحة، التي مصدرها إيران، حليفة روسيا، قد تضررت بشكل مباشر في الهجوم الذي تسبب باندلاع "حريق".
ولم تبلغ روسيا، من جانبها، عن تأثيرات هذا الهجوم الجديد الذي يهدف إلى تعطيل لوجستياتها في مناطق القتال.
واكتفت وزارة الدفاع الروسية بالقول على تلغرام إن "الدفاعات الجوية دمرت واعترضت خلال الليل125 مسيرة أوكرانية".
وأكد حاكم فولغوغراد أندريه بوتشاروف في بيان عدم وقوع إصابات أو أضرار.
لكن قناة "ريبار" القريبة من الجيش الروسي أشارت على تلغرام إلى "دوي عدة انفجارات قرب كوتلوبان، حيث منشآت المديرية الرئيسية للصواريخ والمدفعية التابعة لوزارة الدفاع".
كما أفادت وسائل الإعلام الروسية المحلية بوقوع "هجوم ضخم بمسيرة" فيما تحدث سكان هذه المنطقة عن دوي "عدة انفجارات" خلال الليل.

مقالات مشابهة

  • القوات الروسية تقضي على أكثر من 340 عسكرياً أوكرانياً في كورسك
  • هجوم روسي بالمسيرات على كييف.. والجيش الأوكراني يتصدى
  • زيلينسكي: روسيا أسقطت 900 قنبلة على أوكرانيا خلال أسبوع
  • أوكرانيا والدنمارك توقعان خطاب نوايا لدعم صناعة الدفاع في أوكرانيا
  • أوكرانيا تستهدف مستودع ذخيرة رئيسي في روسيا
  • الرئيس الأوكراني: إصابة 14 شخصا جراء غارة روسية على زابوريجيا
  • أوكرانيا تعلن استهداف منشأة عسكرية في روسيا
  • القوات الروسية: القضاء على 2870 عسكريا أوكرانيا
  • الدفاع الجوي الأوكراني يدمر 15 مسيرة روسية خلال 24 ساعة
  • الدفاعات الجوية الروسية تسقط عدداً من الطائرات المسيرة