عربي21:
2024-07-01@19:16:57 GMT

موجة حارة تجتاح أستراليا تزيد من خطر حرائق الغابات

تاريخ النشر: 1st, October 2023 GMT

موجة حارة تجتاح أستراليا تزيد من خطر حرائق الغابات

شهد جنوب شرق أستراليا، الأحد، موجة حارة زادت من خطر التعرض لحرائق الغابات ودفعت السلطات إلى إصدار حظر على إشعال أي نيران في مناطق واسعة من ولاية نيو ساوث ويلز.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية في أستراليا إن درجات الحرارة ستزيد بما يصل إلى 12 درجة مئوية فوق المتوسط في بعض المناطق، ومن المتوقع أن تصل الحرارة في سيدني عاصمة ولاية نيو ساوث ويلز الأكثر اكتظاظا بالسكان في أستراليا إلى 36 درجة.



وتواجه أستراليا موسم حرائق غابات شديد الخطورة في أعقاب رصد ظاهرة "النينيو" المناخية الذي تم الإعلان عنها في الآونة الأخيرة، وترتبط عادة بظروف متطرفة مثل حرائق الغابات والأعاصير والجفاف.

وأعلن وزير خدمات الطوارئ في الولاية جهاد ديب بداية فترة خطر رسمية لحرائق الغابات، مع درجات الحرارة "الحارقة" التي تزيد المخاطر للأسبوع المقبل.


وأصدرت سلطات الإطفاء، الأحد، تسعة قرارات حظر كامل لإشعال النيران في أجزاء من الولاية لتقليل فرص اندلاع حرائق الغابات.

وإلى الجنوب في ولاية فيكتوريا أصدرت السلطات أمر إخلاء طارئ لمنطقة ريفية في جيبسلاند، على بعد حوالي 320 كيلومترا شرق ملبورن عاصمة الولاية، بسبب حريق غابات خرج عن السيطرة.

وسجل كوكب الأرض أرقامًا قياسيةً هذا العام في حرائق الغابات الشديدة، والعواصف، ودرجات الحرارة المرتفعة.

وسجلت أشهر حزيران/ يونيو وتموز/ يوليو وآب/ أغسطس وأيلول/ سبتمبر درجات حرارة قياسية منذ فترة طويلة.

وفقا لبيان صادر عن خدمة تغير الأحوال المناخية، وهي جزء من برنامج مراقبة الأرض التابع للاتحاد الأوروبي، والمعروف باسم "كوبرنيكوس"، فإن الكرة الأرضية كانت أكثر دفئًا بمقدار 0.05 درجة مئوية أي 0.09 فهرنهايت في أيلول/ سبتمبر الماضي مقارنة بما سجله سلفه أيلول/سبتمبر من العام الماضي.

وذكر البيان أن العديد من الدول شهدت درجات حرارة أعلى من المتوسط، غير أن درجات الحرارة كانت "مرتفعة بشكل غير عادي" قبالة سواحل شمال سيبيريا وفي الشرق الأوسط وأجزاء من أمريكا الجنوبية وأستراليا.

كما شهدت أوروبا أيضا شهر أيلول/ سبتمبر الأكثر حرارة على الإطلاق، إذ زادت درجات الحرارة بنحو 0.2 درجة مئوية أي 0.36 فهرنهايت عن درجات حرارة أدفأ أيلول/ سبتمبر عاشته في عام 2018.

خلال شهر حزيران/ يونيو، سجلت بلدة في سيبيريا درجة حرارة 38 درجة مئوية، وهي أعلى درجة حرارة سُجلت على الإطلاق فوق الدائرة القطبية الشمالية حسبما ذكر موقع "Live Science".

كان الشتاء والربيع في سيبيريا أيضًا "دافئَين بشكلٍ غير عادي" حيث وصلت درجات الحرارة إلى 10 درجة مئوية، وهي أعلى من الدرجات المعتاد تسجيلها في شهر أيار/ مايو وفقًا للبيان ذاته.

وبلغت درجة حرارة ديث فالي، وهي المنطقة الصحراوية في ولاية كاليفورنيا الأمريكية إلى 54.4 درجة مئوية في آب/ أغسطس، وهي أعلى درجة حرارة منذ أكثر من قرن، وواحدة من أعلى درجات الحرارة في العالم، وسجلت مقاطعة لوس أنجلوس أعلى درجة حرارة لها على الإطلاق في بداية أيلول/ سبتمبر حيث وصلت عند درجة إلى 49.4 درجة مئوية وفقًا لتقرير آخر من موقع "Live Science".


كما أدت الحرائق الشديدة لغابات كاليفورنيا هذا العام إلى القضاء على 4 مليون فدان، وهو عددٌ يتخطى الأرقام القياسية.

كما عانت كندا من حرائق غابات غير مسبوقة حيث اشتعل أكثر من 1000 حريق نشط في جميع أنحاء البلاد، ما تسبب في إجلاء نحو 168 ألف كندي عبر البلاد وأحرق نحو 14 مليون هكتار من الأراضي، ما يساوي ضعف الرقم القياسي السابق المسجل عام 1989.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي المرأة والأسرة حول العالم حول العالم أستراليا حرائق أستراليا حرائق موجة حر حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم تغطيات سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

ارتفاع حاد في عدد الأيام شديدة الحرارة في أكبر عواصم العالم

خلص تحليل أجراه مركز أبحاث، اليوم الجمعة، إلى زيادة عدد الأيام التي تسجل درجات حرارة تتجاوز 35 درجة مئوية في 20 من أكبر عواصم العالم، من بينها نيودلهي وجاكرتا وبوينس أيرس، بنسبة 52% على مدى العقود الثلاثة الماضية.
ويعيش ما يربو على 300 مليون شخص في العواصم العشرين الأكثر اكتظاظاً بالسكان في العالم، ويكونون عرضة بصفة خاصة لمخاطر ارتفاع درجات الحرارة الناجمة عن تغير المناخ لأسباب منها امتصاص الأسفلت والمباني للحرارة والاحتفاظ بها.


وشهدت بعض العواصم مثل نيودلهي وداكا ومانيلا خلال هذا العام موجات حر خطيرة تسببت في حالات وفاة مرتبطة بالحرارة وإغلاق المدارس.


وأظهرت بيانات محطة أرصاد جوية أن نيودلهي شهدت أطول وأشد موجة حر منذ 74 عاماً، إذ سجلت 39 يوماً متتالياً من درجات حرارة قصوى بلغت 40 درجة مئوية فأكثر خلال الفترة من 14 مايو (أيار) إلى 21 يونيو (حزيران).
وفي الوقت الراهن، أجرى المعهد الدولي للبيئة والتنمية ومقره لندن تحليلاً يقيس التهديد المتزايد لموجات الحر الشديدة في بعض أكبر المناطق الحضرية في العالم.
ووفقاً لبيانات جمعها الباحثون من محطات الأرصاد الجوية في المطارات لدرجات حرارة السطح، فإنهم توصلوا إلى أنه في الفترة من 2014 إلى 2023، كان هناك ما يقرب من 6500 يوم أو حالة بلغت فيها درجات الحرارة في إحدى العواصم العشرين 35 درجة مئوية أو أكثر. وفي الفترة من 1994 إلى 2003، كان العدد 4755 فقط.
وقال توكر لاندسمان، وهو باحث لدى المعهد الدولي للبيئة والتنمية "نعلم أن الشعور بدرجات الحرارة الشديدة يختلف من منطقة لأخرى بالمدن... فالمناطق التي تشهد الحر القائظ غالبا ما تكون أنواعا معينة من الأحياء السكنية والمناطق التجارية. ويرتبط هذا بالتفاوت الاجتماعي وتصميم المباني والبنية التحتية".


وشهدت العاصمة الإندونيسية جاكرتا أعلى ارتفاع في عدد الأيام التي تجاوزت فيها درجة الحرارة 35 درجة مئوية، من 28 يوماً بين عامي 1994 و2003 إلى 167 يوماً في العقد الأخير.
وارتفعت المدة في سول من تسعة أيام إلى 58 يوماً، فيما زادت في بوينس أيرس من 7 أيام إلى 35 يوماً.

مقالات مشابهة

  • «الأرصاد» تحذر من بداية موجة حارة جديدة.. العظمى تسجل 46 مئوية
  • الأحساء والصمان تسجّلان أعلى درجة حرارة في المملكة بـ48 مئوية.. والسودة الأدنى
  • تصل لـ 45 درجة مئوية.. الأرصاد تحذر من موجة حارة جديدة- فيديو
  • عواصف في سويسرا وإيطاليا وحرائق في اليونان وتركيا.. ماذا يحدث بالقارة العجوز؟
  • الأرصاد: حزيران الأكثر حرارة في الأردن منذ 100 عام
  • حالة الطقس غدا الاثنين.. حرارة شديدة على هذه المحافظات
  • «الأرصاد»: الأحساء الأعلى حرارة بـ47 درجة.. والسودة الأدنى
  • الأرصاد تتوقع طقس بدرجة حرارة «45» مئوية في «4» مدن سودانية
  • الأرصاد الجوية: أجواء حارة في الجنوب والشمال الغربي ومعتدلة في الشمال الشرقي
  • ارتفاع حاد في عدد الأيام شديدة الحرارة في أكبر عواصم العالم