يعول الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، على الولايات المتحدة في مواصلة مساعداتها الأمنية لأوكرانيا، على الرغم من استثناء تلك المساعدات من مشروع قانون تمويل الحكومة الأمريكية على المدى القصير، وسط صراع داخلي يشهده الحزب الجمهوري.

وقال بوريل أثناء زيارة إلى كييف اليوم الأحد: “نعتقد أن هذا لن يكون الكلمة الأخيرة.

. لدى أمل أن ذلك لن يكون القرار النهائي وأن الولايات المتحدة ستستمر في مساندة أوكرانيا”.

وتفادى الكونجرس الذي يشهد حالة شديدة من الاستقطاب، إغلاقا حكوميا كان سيدخل حيز التنفيذ اليوم الأحد، بالموافقة على مشروع قانون في اللحظة الأخيرة للإبقاء على تدفق التمويل الاتحادي لمدة 45 يوما.

ومن أجل تمرير الكونجرس هذا التدبير المؤقت، تم إسقاط تقديم مساعدات إضافية لأوكرانيا. وأبدى بشكل متزايد، جمهوريون من اليمين المتطرف بشكل خاص، مقاومة لتخصيص المزيد من الأموال لأوكرانيا.

وقال بوريل إنه تحدث مع وزير الدفاع الأوكراني الجديد، رستم أميروف، عن أولويات الاتحاد الأوروبي وأعضائه فيما يتعلق بالدعم العسكري والتدريب.

وقال: “مساعدتنا العسكرية وصلت إلى الرقم 25 مليار يورو”، مضيفا أن “مساندتنا لأوكرانيا لا تعتمد على كيفية سير الحرب في الأيام أو الأسابيع المقبلة”.

وإضافة إلى المساعدات الإنسانية والاقتصادية والمالية، قال بوريل إن أوروبا ستدعم أوكرانيا بمبلغ 85 مليار يورو.

كان بوريل قد وصل إلى أوكرانيا أمس السبت، وزار في البداية مدينة أوديسا الساحلية، التي شهدت هجمات على مركزها التاريخي والبنية التحتية لمينائها.

يشار إلى أن الولايات المتحدة أكبر داعم لأوكرانيا عسكريا واقتصاديا للتصدي للغزو الروسي منذ الغزو 24 شباط/ فبراير .2022

وقدمت الولايات المتحدة لأوكرانيا أو تعهدت لها بمساعدات عسكرية تتجاوز قيمتها 43 مليار دولار، وفقا لبيانات وزارة الدفاع (بنتاجون).

المصدر د ب أ الوسومأوكرانيا الاتحاد الأوروبي الولايات المتحدة روسيا

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: أوكرانيا الاتحاد الأوروبي الولايات المتحدة روسيا الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

وزير الري يلتقى سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة لبحث سُبل التعاون

استقبل الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى،  هيرو مصطفى جارج سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة، لبحث سُبل تعزيز التعاون بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية في مجال الموارد المائية .

وخلال اللقاء، تم التباحث حول التعاون المشترك بين البلدين فى مجال المياه والمناخ ، والتطرق لآليات تنفيذ القرار الصادر عن منظمة اليونسكو بدعم مبادرة AWARe من خلال القرار الذى أصدره المجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو في شهر مارس ٢٠٢٤ بإجماع الدول الأعضاء بالمنظمة .

كما تم التنسيق بين مبادرة "تحليل القرارات المعنية بمخاطر المناخ" CRIDA ومبادرة AWARe فى مجال بناء القدرات وتنفيذ برامج التكيف مع تغير المناخ ، و توجه الدكتور سويلم بالدعوة للجانب الأمريكى للمشاركة فى اجتماع مجلس إدارة مبادرة AWARe والمزمع عقده يوم ١٣ أكتوبر ٢٠٢٤ ضمن فعاليات اسبوع القاهرة السابع للمياه .

واكد الدكتور سويلم على أهمية قيام الجانب الامريكى بتقديم الدعم الفنى للدول وخاصة الدول الإفريقية لتعزيز قدراتها فى مجال تطوير السياسات والتنفيذ الفعال لخطط الموارد المائية في ظل تغير المناخ ، وتقديم الدعم لعقد ورش عمل ودورات تدريبية في مجال إدارة المياه في أفريقيا والبلدان النامية ، والدعم فى صياغة مقترحات لمشروعات التكيف مع تغير المناخ والتى تطلبها الدول الإفريقية .

كما تم استعراض موقف التعاون القائم بين البلدين فى مجال التدريب وبناء القدرات للعاملين في مجال المياه من خلال تقديم السفارة الأمريكية لعدد من دورات اللغة الإنجليزية الفنية ، وتنظيم "برنامج القيادة .. الزائر الدولي" والذى عُقد في شهر مايو الماضى بالولايات المتحدة والذى تضمن لقاءات مع أكثر من ٢٧ منظمة وهيئة وجامعات في خمس ولايات.

 أشار الدكتور سويلم لأهمية استمرار الدعم الأمريكي للوزارة في هذا المجال وتوفير منح دراسية بعدد من الجامعات الأمريكية ، واستمرار عقد "برنامج القيادة .. الزائر الدولي" و " برنامج تبادل الخبراء" للعاملين بالوزارة بشكل سنوي مع التركيز على موضوعات (تقنيات الاستشعار عن بعد في الموارد المائية - التدريب على الإدارة - نمذجة هطول الأمطار والجريان السطحي في الهيدرولوجيا) .

كما تم التباحث حول عدد من الملفات الخاصة بحوض نهر النيل ، وتبادل وجهات النظر فيما يخص قضايا المياه .

مقالات مشابهة

  • السلطات الأمريكية: الخطر الإرهابي في الولايات المتحدة سيبقى عاليا في العام القادم
  • كيف أحرقت الولايات المتحدة أكثر من 3.3 مليار دولار في مواجهة صنعاء؟
  • السودان يوجه دعوة إلى الولايات المتحدة بعد مصادقة بايدن على رفع قرار عقوبات
  • الولايات المتحدة الأمريكية تصفع الجزائر والبوليساريو وتشيد بالملك محمد السادس
  • وزير الري يلتقي سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة لبحث سُبل تعزيز التعاون
  • وزير الري يلتقى سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة لبحث سُبل التعاون
  • الخارجية الأمريكية: الولايات المتحدة ستنسق الرد على الهجمات الصاروخية الإيرانية مع إسرائيل
  • بوريل يدعو دول الاتحاد للسماح لأوكرانيا بضرب روسيا
  • بوريل يدعو دول الاتحاد الأوروبي للسماح لأوكرانيا بضرب أهداف في روسيا
  • الولايات المتحدة تعترف بإسقاط الطائرة الأمريكية الـ11 في اليمن