شارك نحو مليون شخص في مظاهرة بالعاصمة البولندية وارسو، نظمها أكبر تحالف للمعارضة ضد سياسات حزب القانون والعدالة القومي الحاكم.

جاءت المسيرة التي عبرت وسط العاصمة البولندية وارسو، الأحد، قبل أسبوعين من الانتخابات البرلمانية.. وحمل المتظاهرون لافتات تحمل شعارات من بينها "لقد اكتفينا ونريد التغيير" و"معاً لدينا القوة".

وقال رئيس الوزراء السابق دونالد تاسك، الأحد: "لا شيء يمكن أن يوقف هذه القوة.. لا ينبغي لأحد في السلطة أن يكون لديه أوهام.. هذا التغيير حتمي".

وجاءت الدعوة للمظاهرة التي حملت عنوان "مسيرة المليون قلب" بواسطة الائتلاف المدني الذي ينتمي إلى تيار يمين الوسط، بقيادة تاسك، والذي انبثق عن الحزب الحاكم السابق "المنصة المدنية".. كما دعم تحالف ليفيكا اليساري المظاهرة أيضاً.

وتأمل المعارضة في الاستفادة من نجاح مظاهرة مماثلة جرت في يونيو (حزيران) الماضي.

وقال تاسك إن نحو مليون شخص شاركوا في بداية المظاهرة بينما قالت وكالة "باب" البولندية، نقلاً عن معلومات غير رسمية من الشرطة إن نحو 100 ألف شخص شاركوا في المظاهرة.

ويتوجه البولنديون إلى صناديق الاقتراع في 15 أكتوبر (تشرين أول) الجاري.. وفي كل استطلاعات الرأي التي أجريت حتى الآن، يتقدم حزب القانون والعدالة الحاكم، الذي يتولى السلطة منذ عام 2015، بفارق كبير.

#بولندا تشدد التفتيش على حدود #سلوفاكيا بعد ارتفاع عدد المهاجرين https://t.co/wS8hjhRY55

— 24.ae (@20fourMedia) September 26, 2023

ووفقاً لاستطلاع أجراه معهد إيبريس في 27 سبتمبر (أيلول) الماضي، من المتوقع أن يحصل الحزب الحاكم على 35.1% من الأصوات ما يجعله يأمل في الحصول على ولاية ثالثة في الحكومة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة بولندا

إقرأ أيضاً:

استقالة أول سيناتورة مسلمة في أستراليا من الحزب الحاكم تضامنا مع الفلسطينيين

أعلنت عضوة مجلس الشيوخ الأسترالي فاطمة بايمان الاستقالة من حزب العمال الحاكم لتصبح بذلك مشرعة مستقلة، وذلك على خلفية مواقف رئيس الوزراء أنتوني ألبانيزي من الصراع بين إسرائيل وحماس وإقامة الدولة الفلسطينية.

ونقلت وكالة "بلومبرغ" عن بايمان القول في مؤتمر صحفي، الخميس، القول إنها اضطرت لاتخاذ هذا القرار نتيجة "لامبالاة حزب العمال بأكبر ظلم في عصرنا".

وأضافت بايمان أن عائلتها "لم تهرب من بلد مزقته الحرب، لكي أبقى صامتة عندما أرى الفظائع التي ترتكب بحق الأبرياء". 

وكانت عائلة بايمان، المتحدرة من أفغانستان، حصلت على اللجوء في أستراليا قبل عدة سنوات. وفي عام 2022 باتت المشرعة البالغة من العمر 29 عاما أول امرأة مسلمة ترتدي الحجاب في مجلس الشيوخ.

وبايمان هي أيضا أول مشرع أسترالي ينفصل عن حزبه رسميًا نتيجة للحرب بين إسرائيل وحماس. 

وأعربت السيناتورة لأول مرة عن عدم رضاها عن موقف الحكومة بشأن الصراع عندما صوتت لصالح اقتراح قدمه حزب الخضر في مجلس الشيوخ الأسترالي يطالب بأن تعترف أستراليا بدولة فلسطين، وذلك خلافا للخط السياسي لحزبها.

وتقول بلومبرغ إن استقالة بايمان ستعقد من جهود رئيس الوزراء الرامية لإعادة انتخابه في الانتخابات المقرر إجراؤها بحلول مايو 2025. 

وتكافح الحكومة للسيطرة على الاستياء المتزايد بشأن الحرب بين إسرائيل وحماس، من خلال الموازنة بين الدعوات لاتخاذ إجراءات أكبر ضد تصاعد معاداة السامية من جهة ودعوات الأحزاب اليسارية والجالية المسلمة الكبيرة في البلاد من جهة ثانية لاتخاذ موقف أقوى لدعم فلسطين.

وعلى غرار غالبية حلفائها الغربيين، لا تعترف أستراليا بوجود دولة فلسطينية وقد أعربت عن دعمها لتسوية النزاع الإسرائيلي-الفلسطيني على أساس حل الدولتين.

مقالات مشابهة

  • الاقتصاد يهيمن على زيارة أمير دولة قطر إلى بولندا
  • ديباي.. «المؤلف الناجح»!
  • بالفيديو .. آلاف الإسرائيليين يتظاهرون أمام منزل نتنياهو
  • استقالة أول سيناتورة مسلمة في أستراليا من الحزب الحاكم تضامنا مع الفلسطينيين
  • عبد الحاكم باعزيز رئيسا جديدا للنادي الهاوي لشبيبة الساورة
  • بولندا تنجح في إطلاق صاروخ للفضاء باستخدام وقود صديق للبيئة
  • بريطانيا مجزرة انتخابية تلحق بالمحافظين الحزب الحاكم
  • «القاهرة الإخبارية»: الشرطة الإسرائيلية تفض مظاهرة لمستوطنين أغلقوا طريقا بتل أبيب
  • متضامنون مع الشعب الفلسطيني يتظاهرون أمام البرلمان في أستراليا
  • أحمد عز يحتفل بتخطي «فيلم ولاد رزق 3» حاجز الـ 200 مليون جنيه