سرّ #السعادة في #العطاء
#سناء_جبر
كم هي عظيمة مفردة “العطاء” بما تحمله من وجوه وصور ودلالات، هو الوهب والمنح بلا انتظار لمقابل أو مردود، فكم سيشيع الفرح من حولك وتنتشر السعادة خيوط شمس ذهبية تضيء حيواتهم وتبث فيهم الأمل بعد فقد وبكاء ودموع. وللعطاء عناوين كثيرة، كل منا يترجمها أفعالا لها الأثر العظيم في نفس المتلقّين، فهناك العطاء المادي والعطاء المعنوي النفسي، وينقسم الناس إلى فريقين ما بين صدق ورضا وقناعة وفريق آخر مُراءٍ متملق يُتبع عطاءه منّا وأذى.
يتمثل العطاء المادي بمدّ يد العون للمحتاجين، ولو حفنة من المال، قد تنقذ مريضًا بشراء جرعة دواء أو توفير مأوى لطفل افترش الطريق بعد أن تخلى عنه أهله أو مساعدة في توفير قسط جامعي لطالب فقير على عتبات تخرجه الأخيرة ولا يجد المال الكافي اللازم لتسديده. وتلك عائلة فقدت معيلها والأم تطرق أبواب الناس لتعيل أطفالا صغارا، تلتحف السماء وتفترش أرضا إسمنتية باردة، أو تلتفّ بخيمة تختفي كما لو كانت ادّعاء وكذبا بفعل ريح عاصفة، فياتي أحدهم ويتكفل أمر تلك العائلة فيمنحهم إحساسا دافئا بالحب والحماية بعد فقدان السند والرّعاية، يعود لهم الأمل بمحيطهم ومجتمعهم بعد يأس ممضّ وفقر مذلّ، وشعور بالعدميّة واللاوجود.
بينما العطاء المعنويّ، فصوره لا تخطر على بال ولا يمكن أن تشملها جميعًا لتنوّعها وتعدّد احتمالاتها: ابتسم للآخرين تمنحهم أملا بغد أفضل، ولتبرق عيناك دوما حبا بحياة تستحق أن تعاش، وتفاءل لتنشر الفرح بين أهلك ومحبّيك وصحبك؛ فكما الحزن عدوى فكذلك الفرح والسعادة والتفاؤل، كلّها تعدي. وشعاع الأمل قد يضيء حياة بائسة باتت سوداء كالحة انعكاسا لهموم وأحزان وخطوب تكالبت على أصحابها تباعا حتى خيّل لهم أن لا مفرّ منها ولا نجاة إلا بطيّ صفحة الحياة.
وعند معالجة أصناف المعطين ومذاهبهم في الإعطاء، نتمنى أن نكون ممن قنع بأن سعادته تكمن في عطائه ومحبته للآخرين وتضامنه معهم؛ فهو واحد منهم لا بد أن يحدث فيهم ولو تغييرا بسيطا يحسب له في ميزان حسناته ويدّخر له عند الله. أما أولئك الذين يقدمون مترددين خوف الفقر أو نقص المال، فنظرتهم يشوبها القصور، وإيمانهم يعتوره النقص. وذلك الذي يُتبع ماله بالمنّ وبالأذى فأحرى به أن يعيد النظر في موازين أعماله؛ كيلا يرتدّ عمله عليه حسرات يوم القيامة، فهو يضاعف عليهم أحزانهم وآلامهم، فيثقل همّهم ويزداد أضعافا بتصرفاته الأنانيّة وعطائه الزائف الكاذب الذي لم يبتغ به وجه الله. فلنكن راضين ذوي قناعة بأن السعادة مرادف ومعادل موضوعيّ للعطاء الصادق النابع من القلب المراد به محبة الآخرين وتفريج كربهم.
تيقّن أن سرّ سعادتك يكمن في خلق الفرح في من حولك وعطائك لهم دونما حساب ولا رقيب، عندئذ، سيفتح الله لك أبوابًا للفرج قد أغلقت وكنّا قد حسبناها لن تفتح أبدا. أعط تسعد ، وتسعد من حولك ، ويتحلّق حولك صحبك وخلّانك؛ لتكونوا عائلة متآخية متآلفة . وتصدّقوا فإن الصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار. وإن لم تكن تملك المال لتقدم عطاء ماديا فليكن العطاء معنويا -بصلة الرحم والصحبة الحسنة والبسمة الصادقة وإشاعة الفرح -سرّك الخاص نحو طريق السعادة والنجاح والتوفيق الذي يكفل لك شخصية مبتهجة راضية منتمية لأهلها ووطنها خير انتماء. مقالات ذات صلة شرٌ لا بد منه / مهند أبو فلاح 2023/09/30
المصدر: سواليف
إقرأ أيضاً:
عالم بالأوقاف: سيدنا النبي كان يطلق على المال العام مال الله
قال الدكتور أيمن أبو عمر، من علماء وزارة الأوقاف: "لما نيجي نتكلم مع الناس، حتى في خطب الجمعة، أحيانًا بنواجه أسئلة غريبة زي: 'هو إيه مال الدولة ده؟' و'إحنا بنقول ليه نحافظ على الكهرباء والمياه؟ ده مال الدولة مش مالنا'، والحقيقة أن هذه الأسئلة تأتي في وقت تشوش فيه كثير من المفاهيم بسبب التحديات الموجودة في الساحة، لكن الحقيقة هي أن الحفاظ على المال العام واجب ديني، وهذا ليس مجرد شعار، بل هو تعليمات واضحة من ديننا الحنيف".
وأضاف العالم بوزارة الأوقاف، في تصريح له "النبي صلى الله عليه وسلم كان يُسمِّي المال العام، بـ'مال الله'، هذا تعبير مهم جدًا، ومن المهم أن نفهم معناه، المال العام ليس مال دولة فحسب، بل هو مال الله، ونحن مجرد مستخدمين له.. النبي صلى الله عليه وسلم قال: 'إن أناسًا يتخوضون في مال الله بغير حق'.. إذا اعتديت على المال العام أو أهدرته، فهذا يعتبر اعتداء على مال الله، وبالتالي عقوبته ستكون شديدة، بل تصل إلى عذاب في جهنم".
وتابع: "لكن هناك جانب آخر مهم جدًا في هذا الموضوع، وهو فهمنا لأهمية المال العام في بناء الحضارة، الحضارة ليست مجرد أشياء مفككة، بل هي بناء متكامل يعتمد على أشياء كثيرة، المال العام جزء من هذا البناء، مع التعليم، والنظام، وبناء الإنسان، والإعمار في الأرض، عندما نحافظ على المال العام، نحن نُساهم في تحقيق غاية عظيمة من غايات الخلق، وهي إعمار الأرض، الله سبحانه وتعالى قال: 'هو الذي خلقكم من الأرض واستعمركم فيها' إذن، إعمار الأرض هو جزء من رسالتنا في الحياة، والحفاظ على المال العام جزء أساسي من هذا الإعمار".
وقال: "عندما نقول إن المال العام مال الله، فهذا ليس مجرد تعبير بل هو وصف شرعي، يجب أن نأخذه على محمل الجد، التوصيف الشرعي لهذا المال يدل على عظمة المسؤولية، في الحفاظ عليه، هذا المال ليس ملكًا لنا، بل هو أمانة في أيدينا، وأي إهدار له هو إهدار لحق الله سبحانه وتعالى".
وواصل: "وهو ما يعكس قوة التعبير الذي قاله النبي صلى الله عليه وسلم عندما قال: 'إن أناسًا يتخوضون في مال الله بغير حق'، هذا التعبير يجعلنا نعيش في حالة من الخشوع والتأمل،مال الله هو أمانة عظيمة، ويجب علينا أن نحسن استخدامها وحمايتها، لأن المال العام، هو ركيزة أساسية في بناء المجتمعات وحماية الأجيال القادمة".
أكد على ضرورة تكاتف الجميع للحفاظ على المال العام كجزء من العمل الصالح، الذي يجب أن يتحلى به كل مسلم، وأن يتذكر الجميع أن التعدي على المال العام لا يعد جريمة دنيوية فحسب، بل مخالفة شرعية عظيمة، ستؤدي إلى الحساب أمام الله سبحانه وتعالى.