كشفت وكالة استخبارات دولية، عن تحركات عسكرية خطيرة لمليشيات الكهنوت عبدالملك الحوثي، في محافظة الحديدة، غربي اليمن، مستمرة منذ أيام.

وذكرت وكالة ”شيبا انتلجنس“ التي تعنى بالمعلومات الاستخباراتية من المصادر المفتوحة أن مصادر أمنية، أفادتها السبت، أن مليشيا الحوثي بدأت منذ يومين عملية تدريب مكثفة في مديرية اللحية بمحافظة الحديدة لقوات بحرية بينهم أفارقة لتنفيذ أعمال “عدائية” في المياه الأقليمية بالبحر الأحمر.

تدريبات مكثفة وخبراء أجانب

وقالت الوكالة إن الحوثيين بدأوا تدريبات مكثفة قبل يومين في منطقة اللحية بين مينائي ميدي شمالاً والحديدة جنوباً، وأن التدريب مازال مستمرا.

اقرأ أيضاً المليشيا تفرج عن قيادات مؤتمرية بينهم الشيخ علي الضبيبي فرصة سانحة لتحرير صعدة والحديدة محافظ الحديدة يخرج عن صمته ويشن هجومًا ناريًا على الحكومة: أمارس عملي في دكان ويعاملوننا كنازحين (فيديو) عاجل: انفجار عنيف يهز العاصمة التركية أنقرة وتحركات قرب وزارة الداخلية والبرلمان الحوثيون يتلقون صفعة جديدة بإغلاق منصة ”إكس” وكالة سبأ التابعة للمليشيا واكثر من 80 قناة أخرى في ”اليوتيوب” محافظ الحديدة مخاطبا العليمي: أنا في ”دكان” فانتبهوا لنا قبل أن تفقدونا (فيديو) المليشيا توقع قتلى وجرحى بصفوف المحتفلين بالثورة اليمنية في صعدة وتعتدي على آخرين في الحديدة (فيديو) مليشيا الحوثي تعلن التسمية الجديدة لمحافظة الحديدة (وثيقة) درجات الحرارة المتوقعة في مختلف المحافظات اليمنية اليوم الخميس ثالث محافظة يمنية تتحدى المليشيا بتظاهرة شعبية كبرى الكشف عن تطورات مفاجئة وموعد إعلان قيادة مجلس حضرموت الوطني.. والوفد بالرياض يطرد قيادي حاول إثارة الفتنة مفاجأة مدوية: أمريكا تعترف بدعم الحوثيين لإسقاط صنعاء 2014 ومنع قوات طارق والجيش الوطني من تحرير الحديدة وصنعاء وصعدة!

وأشارت إلى إن التدريب ركز على آلية قرصنة السفن واستخدام الألغام البحرية وعمليات الخطف وتهريب الأسلحة، بمشاركة خبراء أجانب قاموا بتدريب القوات البحرية الحوثية المختارة، وستكون مهمة الفريق المدرب تركيب المتفجرات على طرق الشحن عند الطلب.

وذكرت المصادر أن صيادين أفارقة حضروا التدريب وسيكونون مسؤولين عن الدعم اللوجستي لمليشيا الحوثي، خاصة في نقل الأسلحة من السفن الكبيرة في وسط البحر إلى السفن الصغيرة وتخزينها في الجزر أو السواحل القريبة.

صواريخ بحرية وحرب وشيكة

وذكرت الوكالة نقلا عن مصادرها الأمنية، أن مليشيا الحوثي قامت الأسبوع الماضي، بنقل صواريخ بحرية إلى مستودعات قريبة من موانئ ميدي والحديدة، وتحديداً منطقتي الخشام والقناوص.

وبناء على ذلك، علق مراقبون بأن المليشيات الحوثية تستعد لحرب وشيكة وتواصل محاولاتها لإفشال مبادرات السلام الإقليمية والأممية.

مؤشرات رفض السلام

وكانت المليشيات الحوثية قصفت الإثنين الماضي، قوات دفاع البحرين، المشاركة ضمن قوات التحالف العربي، جنوبي السعودية، ما أسفر عن مقتل 4 جنود بحرينيين، في مؤشر صريح على رفض المليشيات لمبادرات السلام.

كما أقدمت المليشيات أمس السبت، على خرق الهدنة وقصف قوات الجيش اليمني في محور باقم في محافظة صعدة، احتفاء بذكرى ثورة السادس والعشرين من سبتمبر.

وتسبب القصف الحوثي الغادر، بالطائرات المسيرة، باستشهاد جندي يمني وإصابة آخرين، بحسب إعلان قيادة المحور.

المصدر: المشهد اليمني

إقرأ أيضاً:

الجيش الأميركي : نفذنا ضربات ناجحة على أهداف للحوثيين خلال الساعات الـ24 ساعة الماضية

 

قالت القيادة المركزية للجيش الأميركي مساء الأربعاء إن قواتها دمرت بنجاح موقعي رادار في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن وزورقين مسيرين في البحر الأحمر خلال الساعات الـ24 ساعة الماضية.

يأتي هذا بينما ذكرت مصادر أمنية بحرية أن جماعة الحوثي تستخدم زوارق مسيرة مفخخة في البحر الأحمر في إطار تكثيف هجماتها على السفن التجارية التي لا تملك دفاعات كافية في مواجهة "التحول المعقد" في أسلوب الاستهداف.

وتشن جماعة الحوثي الارهابية هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ على السفن في البحر الأحمر منذ نوفمبر فيما تقول إنه تضامن مع الفلسطينيين في قطاع غزة.

وأغرقت الجماعة سفينتين واحتجزت أخرى وقتلت ثلاثة بحارة على الأقل خلال أكثر من 70 هجوماً.
وخلال الأسابيع القليلة الماضية، تعرضت ثلاث سفن على الأقل لهجوم من زوارق مسيرة ساهم أحدها في غرق سفينة الشحن توتور. ولم تتبع الجماعة هذا الأسلوب في نوفمبر.

وقال ديميتريس مانياتيس الرئيس التنفيذي لشركة ماريتايم ريسك ماندجرز: "تمثل الزوارق المسيرة المحملة بمتفجرات تحولاً معقداً في تكتيكات الحرب غير المتكافئة يُمكّن الحوثيين من الاستهداف بدقة وعلى مسافة بعيدة وبالتالي تقليل تعرضهم للهجمات المضادة".

وبحسب مصادر أمنية بحرية وتحليل لوكالة "رويترز"، شنت السفن الحربية التابعة للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ست ضربات دفاعية على الأقل على زوارق مسيرة منذ فبراير.

هل استلهم الحوثيون هذا الأسلوب من أوكرانيا؟

وقالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية إن سفينتين استُهدفتا في 27 و30 يونيو بتكتيكات هجومية حوثية شملت استخدام العديد من الزوارق الهجومية المسيرة.

وقال مونرو أندرسون رئيس العمليات في شركة فيسيل بروتكت المتخصصة في مخاطر الحرب والتأمين البحري: "تصيب الزوارق المسيرة السفن عند منطقة التماس مع الماء، وهذا، إلى جانب الحجم الكبير للرأس الحربي، قادر على التسبب في دخول المياه بكثرة (للسفينة) وقد ينتج عنه صعوبة في السيطرة على الأضرار".

وأضاف: "من المرجح جداً أنه في ضوء النجاح المعروف الذي حققته تلك الأدوات عندما استخدمتها القوات الأوكرانية في البحر الأسود، سعى الحوثيون إلى استخدام تلك الأساليب لتحقيق أهدافهم".

وأشار مسؤول في شركة الأمن البحري اليونانية ديابلوس إلى أسلوب جديد تم الإبلاغ عنه يتمثل في إطلاق زوارق مسيرة من المحتمل أنها تحمل دمى تشبه القراصنة في نهج نفسي يهدف إلى إرباك البحارة.

وقال مانياتيس من ماريتايم ريسك ماندجرز: "ندرك أن الحوثيين يستخدمون 'مراقبين' في البحر في معظم الحالات، والذين غالباً ما يسجلون الهجوم من مسافة قريبة، وفي معظم العمليات (إن لم يكن كلها) يوجهون الزوارق المسيرة إلى الهدف عن بعد".

مقالات مشابهة

  • انتهاء أزمة طائرات اليمنية المحتجزة بعد رضوخ الحوثي.. ومراقبون: المليشيات فقدت صوابها وتعاني ”حالة فصام”
  • غارات أمريكية وبريطانية تستهدف مواقع للحوثيين في حجة والحديدة
  • ”الحوثي رضخ مجبراً واستجاب للضغوطات”... الوية العمالقة تكشف عن تطورات مشاورات مسقط
  • حزب الإصلاح يتحدث عن معلومات مؤكدة تكشف عن مصير المناضل محمد قحطان المختطف لدى المليشيات
  • الجيش الأميركي : نفذنا ضربات ناجحة على أهداف للحوثيين خلال الساعات الـ24 ساعة الماضية
  • بعد مصانع المياة المعدنية.. جباية حوثية خيالية تستهدف المدارس الخاصة في مناطق المليشيات
  • المليشيات تعتقل قياديا حوثيا ينتحل منصب وكيل وزارة من منزله في صنعاء
  • ابتزاز ومساومة.. تعمد حوثي عرقلة تفريغ المساعدات الإغاثية في ميناء الحديدة
  • من الساحل الغربي إلى شبوة ومأرب.. العمالقة تسحق مغامرات التقدم الحوثية
  • فنزويلا ترحب بزيارة مجموعة سفن حربية روسية