موقع 24:
2024-07-08@06:12:33 GMT

هل تزيح واشنطن باريس عن لبنان بعد النيجر؟

تاريخ النشر: 1st, October 2023 GMT

هل تزيح واشنطن باريس عن لبنان بعد النيجر؟

مع بقاء شهر واحد على حلول الذكرى السنوية الأولى، لشغور كرسي الرئاسة في لبنان، ما تزال المشاكل السياسية والاقتصادية تتعاقب على البلاد، وسط مخاوف تسود بين اللبنانيين المتعبين سياسياً واقتصادياً من فقدان الاهتمام الدولي بحالهم، في وقت بدا فيه التباين واضحاً بين باريس وواشنطن تجاه الملف.

يأتي ذلك بعد الحديث عن خلافات في اجتماعات اللجنة الخماسية، وما حدث في اجتماع نيويورك يوم 20 سبتمبر (أيلول) الماضي، بعد أن غاب وزراء الخارجية عن الاجتماع، واكتفت الدول بإرسال سفرائها للتباحث حول أزمة لبنان في اجتماع لمدة نصف ساعة فقط.

فقدان الأمل

يقول المحلل السياسي الأردني، عامر ملحم إن اللجنة بدت وكأنها "تفقد الأمل" في الوصول إلى حل في بلد لم يعرف الاستقرار منذ سنوات طويلة لسبب معروف، وهو سيطرة إيران على مفاصل الدولة بقوة السلاح عبر ميليشيا حزب الله.

تباين الموقف الفرنسي - الأمريكي في #النيجر.. كيف سيؤثر على التدخل العسكري؟ https://t.co/aC1IHdpXBW

— 24.ae (@20fourMedia) August 21, 2023

ويعتقد ملحم أن "بقاء سلاح حزب الله من دون سحبه تنفيذاً لقرارات دولية، سيبقي مشكلة لبنان قائمة إلى الأبد، حتى لو تم التوافق على رئيس جديد وحكومة أصيلة".

ويرى مراقبون أن العناوين العريضة أظهرت أن المبادرة الفرنسية لحل الأزمة في لبنان لم تحظ بدعم أمريكي، وهو ملف يضاف إلى ملفات عديدة تتعارض فيها واشنطن وباريس في السياسة الخارجية، خصوصاً بعد التباين في الموقفين بخصوص الانقلابات التي حدثت في دول الساحل وغرب إفريقيا، آخرها النيجر.

وبعد أن طرد الانقلابيون في النيجر سفير وقوات فرنسا العسكرية على الرغم من رفض الرئيس إيمانويل ماكرون، تعاملوا بطريقة مختلفة مع واشنطن التي امتنعت منذ البداية عن توصيف ما حدث في نيامي بأنه انقلاب.

مصالح فرنسية - إيرانية مشتركة

من جهته.. اعتبر المحلل السياسي أمين بشير، أن "المعلومة المفيدة هي أن المبادرة الفرنسية لم تكن بإيعاز من الدول الخمس، إذ تبين أن لودريان (الموفد الرئاسي الفرنسي جان إيف لودريان) كان يتحدث لينفذ أجندة فرنسية فقط".

وقال :" للأسف لأسباب خاصة ولمصلحة الفرنسيين والإيرانيين وحزب الله تحديداً كان يروج لمرشحه سليمان فرنجية، وهذا الأمر تسبب بنفور في الشارع اللبناني وخصوصاً المسيحي".

وقال إن "المعارضة والتيار الوطني الحر اتفقوا على جهاد أزعور كمرشح للرئاسة، وعليه ذهب بطريرك الموارنة بشارة الراعي إلى باريس للقاء ماكرون، الذي طلب منه التشاور مع حزب الله"، معتبراً أن هذه "إهانة للبنان والشارع المسيحي".

وأضاف :"المشكلة اليوم ليست بالرئيس واسمه، لكن المشكلة بموقع لبنان.. في 2016 بعد مجيء ميشال عون وقع لبنان ومؤسساته تحت المحور الإيراني"، ويرى أن مبادرة الفرنسيين "لا تنسجم مع رؤية الولايات المتحدة"، مشيراً إلى أن واشنطن تسعى لخروج لبنان من المحور الإيراني.

وقال بشير إن "المبادرات الفرنسية التي يطلقها ماكرون، يبحث من خلالها على تقوية موقفه الدولي لتثبيت موقعه وسياسته"، وختم حديثه بالقول: "المشكلة تتمثل بأن الجميع يرى مصالحه ولا يبدي أي اهتمام لمصلحة لبنان".

ميشال #عون نادم على رئاسة #لبنان: ليتني ورثت بستان جدي وما عملت رئيساً https://t.co/eibbYZf3Lm pic.twitter.com/I36B2ATSQR

— 24.ae (@20fourMedia) March 31, 2021 خطوط حمراء

وفي هذا الصدد، يقول المحلل السياسي الأردني، عامر ملحم، في قراءته للتطورات، إن "الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية، ستسعيان إلى عقد مباحثات مع إيران لإيجاد حل للأوضاع في لبنان، مع وضع خطوط حمراء وشروط لا يُسمح بتجاوزها".

وأشار ملحم إلى أن هذا الأمر بدا واضحاً "من خلال الرفض السعودي - الأمريكي لمحاولات حزب الله فرض رأيه في رئاسة لبنان".

وتعصف بلبنان أزمة اقتصادية حادة منذ 2019 أدت الى انهيار مالي وتدهور معيشي، بينما تسعى بيروت إلى عقد اتفاق مع صندوق النقد الدولي للتوصل إلى برنامج استدانة ووقف الانهيار.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة أزمة لبنان فرنسا الولايات المتحدة إيران حزب الله

إقرأ أيضاً:

لجين عبدالله تتأهل إلى أولمبياد باريس 2024 في السباحة

تلقى الاتحاد المصري للسباحة برئاسة المهندس ياسر إدريس خطابا من الاتحاد الدولي للألعاب المائية بتأهل البطلة المصرية لجين عبد الله لتمثيل المنتخب المصري للسباحة في منافسات 200 متر حرة، بدورة الألعاب الأولمبية باريس 2024 التي تقام خلال الفترة من 26 يوليو حتى 11 أغسطس المقبل.

وحصلت لوجين خالد على بطاقة التأهل لأولمبياد باريس 2024 عن طريق المقعد الإفريقي والذي حصلت عليه لأول مرة في تاريخها بينما كانت البطلة المصرية فريدة عثمان حصلت على التأهل عن طريق المقعد الإفريقي خلال مره واحده وتأهلت Acut مرتين  واستنفذت بذلك فرصها في ذلك الأمر.

وتعد لجين عبد الله صاحبة الـ 19 عامًا من اللاعبات المتميزات، حيث حصلت على كأس أفضل سباحة خلال منافسات البطولة الأفريقية التي أقيمت في انجولا خلال شهر مايو الماضي، لأول مرة.

وتأهل من اتحاد السباحة لأولمبياد باريس 2024 مروان القماش ولجين عبد الله ومنتخب السباحة التوقيعية ورباعي الغطس.

وتأهلت مصر إلى أولمبياد باريس رسميا ببعثة تضم 149 لاعبًا ولاعبة أساسيين في 25 رياضة، بالإضافة إلى 16 لاعب احتياطي.

مقالات مشابهة

  • لجين عبدالله تتأهل إلى أولمبياد باريس 2024 في السباحة
  • الجيش الإسرائيلي: إطلاق حوالي 20 صاروخا من لبنان على شمال إسرائيل
  • الاحتلال يرصد أكثر من 15 عملية إطلاق من لبنان واعتراض بعضها
  • بعد هزيمته أمام الباهاماس.. منتخب لبنان يودّع ملحق تصفيات أولمبياد باريس
  • بعد مكوثه 534 يوماً داخل البرلمان.. بيانٌ من ملحم خلف
  • قراءة عسكرية.. كلامٌ لافت من واشنطن عن حزب الله!
  • إسبانيا تزيح ألمانيا من طريقها نحو المربع الذهبي بـ”يورو 2024″
  • قرارات الجنائية الدولية الأخيرة.. كريم خان صدم واشنطن ولندن وكاميرون هدد المحكمة
  • الكشف عن غضب أمريكي وبريطاني بعد طلب الجنائية إصدار أوامر اعتقال لقادة الاحتلال
  • جيش النيجر يقضي على أكثر من 100 إرهابي قرب حدود بوركينا فاسو