أخبار ليبيا 24 – متابعات

أكدت رابطة العلماء الأمريكيين، بأن عدد الرؤوس الحربية النووية في العالم ارتفع في الفترة من يناير 2022 وحتى يناير 2023 بواقع 136 رأسا.

وذكر تقرير صادر عن الرابطة، أن الإحصائيات تأخذ في الاعتبار الرؤوس الحربية المنشورة والمخزنة.

وأشار التقرير إلى أن الزيادة في عدد الرؤوس النووية حدثت بشكل رئيسي بسبب الصين وروسيا وكوريا الشمالية وباكستان والهند.

وعام 2022 انخفض عدد الرؤوس النووية في العالم بشكل طفيف، وفي الفترة من عام 2009 إلى عام 2017 انخفض بوتيرة سريعة بين 100 و450 رأسا سنويا.

وفي وقت سابق، أفاد معهد ستوكهولم لدراسة مشكلات السلام (SIPRI)، بأن التخفيض العالمي في عدد الرؤوس الحربية النووية قد توقف، وأن عددها أخذ يتزايد مرة أخرى.

ووفقا لتقديرات المعهد، في عام 2022 كانت الدول النووية في العالم تمتلك حوالي 13400 رأس نووي معظمها في روسيا والولايات المتحدة.

في الوقت الراهن تمتلك تسع دول الأسلحة النووية هي روسيا، والولايات المتحدة، وبريطانيا، وفرنسا، والصين، والهند، وباكستان، وإسرائيل وكوريا الشمالية.

ويشار إلى أن جمهورية جنوب إفريقيا، كانت الدولة النووية الوحيدة في العالم التي تخلت عن الأسلحة النووية عام 1989.

المصدر: أخبار ليبيا 24

كلمات دلالية: فی العالم

إقرأ أيضاً:

مجلس شئون التعليم بجامعة الإسكندرية يوجه بتيسير الإجراءات أثناء الكشف الطبي على الطلاب الجدد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

هنأ مجلس شئون التعليم والطلاب بجامعة الاسكندرية خلال انعقاده برئاسة الدكتور على عبد المحسن القائم بأعمال نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، جميع منتسبي الجامعة بمناسبة المولد النبوي الشريف داعياً الله أن يعيده علينا بالخير واليمن والبركات.

 ووافق المجلس على إعفاء الطلاب الخمس الأوائل من كل شعبة من الشعب ( علوم - رياضة - أدبى) على مستوى محافظة الإسكندرية من المصروفات الدراسية بالبرامج العامة بكليات الجامعة مع استمرار تمتعهم بهذه الميزة فى حالة حصولهم على تقدير ممتاز في نهاية كل فرقة دراسية خلال المرحلة الجامعية الأولى، ورفع الأمر إلى مجلس الجامعة وذلك في إطار خطاب أمين المجلس الأعلى للجامعات.

ووجه الدكتور علي عبد المحسن وكلاء الكليات بضرورة تيسير الإجراءات وتوفير سبُل الراحة للطلاب الجُدد أثناء الكشف الطبي، وتقديم كافة التسهيلات الممكنة وتذليل العقبات التي تقابلهم، وتعدد عيادات الكشف، وتخصيص أماكن مغطاة لاستقبال الطلاب منعًا للتكدس، مع التشديد على الالتزام بكافة إجراءات وإرشادات الأمن والسلامة والمعايير الوقائية.

وهنأ الدكتور عبد المحسن فريق جامعة الإسكندرية الفائز بالمركز الأول في مجال التصنيع والتصميم، فى مسابقة قادة الأنشطة الطلابية (YLF) التى نظمتها مؤسسة شباب القادة تحت شعار "بناء الطالب المصري"، بمشاركة ٤٨ جامعة مصرية، مؤكداً أهمية الأنشطة الطلابية للشباب لبناء ودعم قدراتهم الابتكارية، واستغلال طاقاتهم وطموحاتهم الواعدة، وأفكارهم البنّاءة ليكونوا قادة المستقبل، وذلك في ظل "الجمهورية الجديدة".

وأشاد الدكتور على عبد المحسن بمشاركة الجامعة بإطلاق المبادرة الرئاسية ١٠٠ مليون صحة خلال شهر أغسطس وذلك  تحت رعاية الدكتور عبد العزيز قنصوة رئيس جامعة الإسكندرية والتعاون مع نقابة العاملين بالجامعة ومنطقة وسط الطبية - القسم الوقائى بوزارة الصحة، والتى تم خلالها الكشف الطبي على ١٩٥٩ من العاملين بالجامعة فى تخصصات الكشف المبكر عن الأورام وصحة المرأة والأمراض المزمنة والاعتلال الكلوى، مؤكداً حرص الجامعة على دعم المبادرة الرئاسية التى تهدف إلى رفع الوعي الصحي لدى المواطنين بأهمية اتباع أنماط الحياة الصحية، وتجنب عوامل الخطورة المسببة للامراض وأهمية الكشف المبكر، وكذلك المتابعة في حالة اكتشاف الاصابة بأحد الامراض لتجنب المضاعفات. والتوعية والحد من أسباب انتشار العدوى الامراض المعدية.

ووافق المجلس على تجديد التعاون المشترك “اونلاين” بين برنامج اللغات التطبيقية شعبة اللغة الإنجليزية بكلية الآداب وجامعة مانشستر متروبوليتان بالمملكة المتحدة، والذى يهدف إلى تحفيز الطلاب على الممارسة اللغوية وتحسين مهاراتهم في اللغة الإنجليزية كما يسعى لبناء الكفاءة الثقافية وإثراء مهارات التواصل بين الثقافات لدى الطلاب من الطرفين.

وقدم الدكتور علي عبد المحسن الشكر للإدارة العامة لرعاية الشباب على الجهد المبذول خلال مهرجان العلمين، مشيدا بالنتائج المتميزة لطلاب وطالبات الجامعة في الأنشطة والفعاليات المختلفة بالمهرجان.

مقالات مشابهة

  • ألمانيا تعلق إصدار تصاريح تصدير الأسلحة الحربية إلى إسرائيل
  • «رويترز»: ألمانيا تعلق تصاريح تصدير الأسلحة الحربية إلى إسرائيل
  • تحديث أسعار أسطوانة البوتاجاز في مصر.. تفاصيل الزيادة الرسمية
  • الزيادة الجديدة في أسعار أسطوانة البوتاجاز.. ما هي الأرقام؟
  • الإمارات.. ضبط 1818 منشأة عينت 2784 مواطناً صورياً منذ منتصف 2022
  • 6 قرارات من جامعة الإسكندرية لضمان راحة الطلاب الجدد أثناء الكشف الطبي
  • الكشف عن ساعة Huawei Watch GT 5 قبل الإطلاق من خلال تسريب جديد
  • اتساع فجوة الدخل في إيران خلال عام 2023
  • مجلس شئون التعليم بجامعة الإسكندرية يوجه بتيسير الإجراءات أثناء الكشف الطبي على الطلاب الجدد
  • للعام الخامس على التوالي.. «عاطف الطاهر» ابن محافظة قنا ضمن أفضل علماء العالم في الفيزياء النووية الأكثر تأثيرًا