الجزيرة:
2024-07-06@01:59:05 GMT

الإعلان عن جائزة نوبل في الطب غدا الاثنين

تاريخ النشر: 1st, October 2023 GMT

الإعلان عن جائزة نوبل في الطب غدا الاثنين

تعلن -غدا الاثنين- جمعية نوبل في معهد كارولينسكا في (ستوكهولم) بالسويد عن نتيجة جائزة نوبل في الفسيولوجيا أو الطب لعام 2023. وسيكون الإعلان الساعة 11:30 بتوقيت وسط أوروبا الصيفي.

ووفق وصية مخترع الديناميت ومؤسس الجائزة ألفريد نوبل (1896-1833)، فإن الهدف منها هو تكريم أولئك الذين قدموا للإنسانية أكبر فائدة من خلال اكتشافاتهم.

تبلغ قيمة جوائز هذا العام 11 مليون كرونة سويدية (حوالي 980 ألف دولار) لكل فئة، أي بزيادة قدرها مليون كرونة عن العام الماضي.

ووفقا لموقع الجائزة كان لألفريد نوبل اهتمام نشط بالأبحاث الطبية. ومن خلال معهد كارولينسكا، تواصل مع عالم وظائف الأعضاء السويدي يونس يوهانسون حوالي عام 1890.

وعمل يوهانسون في مختبر نوبل في سيفران بفرنسا خلال فترة وجيزة من نفس العام. كان علم وظائف الأعضاء أو الطب هو المجال الثالث الذي ذكره نوبل في وصيته.

حقائق سريعة عدد جوائز نوبل للطب: 113. عدد الحائزين على جائزة نوبل للطب: 225. النساء الحاصلات على جوائز: 12. عمر أصغر فائز بالجائزة: 32. عمر أكبر فائز بالجائزة: 87.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: نوبل فی

إقرأ أيضاً:

“جامعة رأس الخيمة للطب” تعلن إنشاء مركز تطوير القوى العاملة الصحية

أعلنت جامعة رأس الخيمة للطب والعلوم الصحية، إنشاء مركز تطوير القوى العاملة الصحية تابع لها، كأول مركز من نوعه في المنطقة، بهدف تعزيز القوى العاملة الصحية في دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة.

يهدف المركز إلى بناء وتطوير قدرات النظم الصحية على مستوى المؤسسات والأفراد من خلال تطوير السياسات والتخطيط والتعليم والتنظيم والإدارة في قطاع القوى العاملة الصحية، بما يوفره من برامج تعليمية وتدريبية للقيادات الصحية من الأطباء وأطباء الأسنان والصيادلة وكوادر التمريض والقابلات والكوادر الفنية الأخرى وهيئات التدريس في الجامعات والمؤسسات الصحية الأكاديمية.

ويعد مركز تطوير القوى العاملة الصحية مركزا للاستشارات سواء للدول أوالمؤسسات، إضافة إلى إجراء ونشر البحوث والدراسات ذات الصلة من خلال قيادة وفريق عمل، سيتم دعمه عبر تشكيل مجلس استشاري ومجموعة خبراء من القياديين والمختصين في تطوير القوى العاملة في الصحة على المستوى الإقليمي والعالمي.

وأكد الأستاذ الدكتور إسماعيل مطالقة، رئيس جامعة رأس الخيمة للطب والعلوم الصحية، التزام الجامعة بدعم دور المركز لتنفيذ رسالتها وأهدافها في دعم النظام الصحي وتحسين الرعاية الصحية داخل الدولة وخارجها، وبما يعزز المكانة العلمية والمهنية الرفيعة لها دولة رائدة ومركزا للابتكار.

من جانبه أكد البروفيسور الشيخ بدر، المدير التنفيذي لمركز تنمية القوى العاملة الصحية، العلاقات الوثيقة التي تربط المركز بمنظمة الصحة العالمية والشركاء الآخرين المحليين والإقليميين وعلى مستوى العالم لمواجهة تحديات القوى العاملة الصحية في المنطقة وتبادل التجارب وأفضل الممارسات على الصعيد العالمي.

وأوضح أنه يتم بناء استراتيجية المركز على اهتمامات القوى العاملة الصحية ذات الأولوية في دولة الإمارات ودول إقليم شرق المتوسط، وهو ما يؤكد أهمية الشراكات المحلية والإقليمية والعالمية.وام


مقالات مشابهة

  • مجلس المطارات الدولية يمنح مطار اسطنبول جائزة أفضل مطار في أوروبا
  • حصاد مشاركة جامعة سوهاج في مبادرة حياة كريمة خلال العام الدراسي ٢٠٢٣ - ٢٠٢٤
  • 23 قافلة طبية وبيطرية أطلقتها جامعة سوهاج خلال العام الدراسي الماضى
  • مركز لتطوير القوى العاملة الصحية بـ«طب رأس الخيمة»
  • محافظ البحيرة تعقد أول إجتماع بالديوان العام لمتابعة آليات العمل
  • جوائز مصر لرواد الأعمال تعلن إطلاق جائزة التميز للشباب لتعزيز التنمية والابتكار
  • “جامعة رأس الخيمة للطب” تعلن إنشاء مركز تطوير القوى العاملة الصحية
  • جوائز دولية ومحلية.. ننشر السيرة الذاتية للدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية
  • الحكومة الجديدة تلقي بيانها أمام مجلس النواب الاثنين المقبل
  • أكثر من 2000 فائز سيحصلون على استراد نقدي: بنك مسقط يطلق عرضا جديدا لتقديم تجربة سفر مميزة مع عروض البطاقات الائتمانية