لجريدة عمان:
2024-07-08@12:43:50 GMT

كيف فقد العالم ثقته في العلماء؟

تاريخ النشر: 1st, October 2023 GMT

ترجمة: بدر بن خميس الظّفري -

في العام الماضي، مع تضاؤل عدد الإيطاليين الذين حصلوا على جرعة معززة رابعة من لقاح كوفيد، وكوني من العلماء، طلبت مني وزارة الصحة في البلاد، الظهور في إعلان تلفزيوني مدته 50 ثانية، لأشرح لماذا يجب أن يحصل الأشخاص الأكثر عرضة للمرض على جرعة أخرى. بُثّ الإعلان مئات المرات على شاشة التلفزيون، وبعدها تلقيت العديد من رسائل البريد الإلكتروني تشن هجوما عليّ، واتّهِمْتُ على منصتي إكس وفيسبوك بأنني شخص يعمل لصالح شركات الأدوية الكبرى.

في ذروة الوباء في أكتوبر 2020، مررت بتجربة مماثلة، فقد كنت آنذاك رئيسًا لأكاديمية (دي لينسي)، الأكاديمية العلمية الأكثر أهمية في إيطاليا، وكانت موجة كوفيد الثانية القاتلة من كوفيد قد بدأت تجتاح البلد، فكتبت مقالا طويلا، سلّطت فيه الضوء على الوضع الوبائي بالتفصيل، وأكدت أنه إما أن نتخذ تدابير جذرية على الفور، أو نتوقع وفاة 500 حالة يوميا بحلول منتصف نوفمبر، ولسوء الحظ كان تنبؤي دقيقا. مباشرة بعد نشر المقال، تلقيت رسائل بريد إلكتروني تخبرني بأشد العبارات أنه من الأفضل ألا أتدخل في شؤون الآخرين.

جعلتني هذه الأحداث ألاحظ ظاهرة أصبحت مألوفة لدي بشكل متكرر، وهي اهتزاز الثقة في العلم. ويبدو الأمر متناقضًا إلى حد ما، فمع اعتماد مجتمعاتنا بشكل متزايد على التكنولوجيا المتقدمة القائمة على الاكتشافات العلمية، أصبح الناس أكثر تشكيكًا في العلماء.

كيف يمكننا أن نفهم هذا؟ هناك عوامل كثيرة قد تخطر على البال، فقد دأبت على التفكير في تضاؤل أهمية الكلمة المطبوعة على مدى العقود الماضية لصالح الوسائط المرئية القصيرة، بداية من التلفزيون، وليس انتهاء بتطبيق التيك توك. إنّ المناظرات المتلفزة تتطلب رد فعل سريعا، في حين أن العلماء معتادون على دراسة القضايا بشكل مطول ولا يحكمون فيها إلا بعد تفكير عميق. بالإضافة إلى ذلك، لا يقتصر المحتوى المرئي الناجح على كونه صحيحًا فحسب، بل يتعلق أيضًا بإثارة تعاطف المشاهد عن طريق الأشخاص الذيم يقدمون هذا المحتوى، وهذا لا يتأتى بسهولة للعلماء.

قد يكون للصعوبات الحالية جذور أعمق، فنحن ندخل فترة من التشاؤم بشأن المستقبل ترجع أسبابها إلى الأزمات بمختلف أنواعها: الاقتصادية، والمناخية، واستنزاف الموارد، إِذْ تشهدُ العديدُ من البلدان تزايدا في حالات انعدام العدالة، وانحسارا في معدل الأمان الوظيفي، وزيادة البطالة، ونشوب الحروب المباشرة.

وفي حين كان يعتقد ذات يوم أن المستقبل سيكون بالضرورة أفضل من الحاضر، فإن الإيمان بالتقدم والتطور قد تلاشى بالرغم من وجود ثروات طائلة ومتنوعة يتمتع بها البشر، ولذلك يخشى كثيرون، ولسبب وجيه، أن يكون حال الأجيال المقبلة أسوأ من الأجيال الحالية. إن العلم الذي اعتاد أن يعزى إليه الفضل في التقدم الحضاري، يتلقى اليوم اللوم عن التقهقر الحاصل، وسواء كان هذا التقهقر حقيقيا أو مجرد تصور، فهذا لا يهم. أحيانا، ينظر إلى العلم أنه مُعَلِّمٌ سيئ أرشدنا إلى الاتجاه الخاطئ، وتغيير هذا المنظور ليس بالأمر السهل.

باختصار، ينظر إلى العلماء أنهم جزء من طبقة النخبة، وبالتالي هم ليسوا جديرين بالثقة، ذلك أن الاهتمام المتزايد من جانب مجموعة صغيرة من العلماء بتسجيل براءات الاختراع وتحقيق مكاسب مالية فردية من خلال اكتشافاتهم يعزز من فكرة التماهي مع طبقة النخبة، ومع هذا، فإن الروابط الممتدة بين العلم والصناعة أو حالات من الاحتيال العلمي لا تغير حقيقة أساسية مفادها أن العلم يقدم تنبؤات صحيحة تصبح ذات مصداقية، بعد التدرج في تكوين الإجماع العلمي. إن تكوين الإجماع هو العملية التي تُحدث فرقا حقيقيا، لأنها تشمل المجتمع العلمي بأكمله وهذه عملية لا يمكن التلاعب بها.

وللأسف، فإنَّ انعدام الثقة هذا قد يخلف تأثيرات كارثية، فإذا لم يثق المواطنون في العلم، فلن نتمكن من مكافحة الاحتباس الحراري العالمي، والأمراض المعدية، والفقر والجوع، واستنزاف الموارد الطبيعية لكوكب الأرض.

ولكن كيف يمكن استعادة الثقة وتعزيزها؟ إن الأمر يتطلب تنسيقا كبيرا للجهود، وذلك لن يكون ممكنا إلا إذا كان هناك فهم كامل للطبيعة الكارثية للمشكلة، ومن هنا يجب استخدام جزء من الموارد البشرية والمالية المخصصة لتطوير العلوم لإجراء حوار مع المواطنين حول حقيقة العلم من خلال برامج التعليم ووسائل الإعلام وحملات التوعية، وإقناعهم بأنه الأداة الأكثر موثوقية ومصداقية لفهم العالم والتنبؤ بالمستقبل.

ومن المهم أيضًا ألا نتحدث، نحن العلماء، عن نجاحاتنا فحسب، بل عن أخطائنا وشكوكنا وهواجسنا، ففي معظم الخطابات العلمية العامة، لا يوجد أي ذكر للمشقة وحالات التردد والمشاعر التي تصاحب عمليّة البحث العلمي.

إذا كانت نظرة الناس إلى العلماء أنهم ليسوا إلا جزءا من طبقة النخبة العليا، فإن الخطوة الأولى لاستعادة الثقة قد تكون جرعة من التواضع، لإظهار أننا بشر لا نختلف عن أولئك الذين لا يثقون بنا.

جورجيو باريسي عالم فيزياء نظرية ومؤلف كتاب (رحلة طائر الزرزور: أعجوبة الأنظمة المعقدة). وفاز مع كلاوس هاسيلمان وسيوكورو مانابي بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 2021.

عن الجارديان البريطانية

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: فی العلم

إقرأ أيضاً:

باحث بهيئة كبار العلماء: الهجرة النبوية «درس في حب الوطن»

تحدث حازم مبروك عطية الباحث بهيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف عن الهجرة النبوية، قائلًا إنَّ الإعداد للهجرة كان مبكرًا للغاية، كما تعد الهجرة من إحدى سنن الأنبياء قبل الرسول محمد، مستشهدا بالآية الكريمة: «فَلَمَّا قَضَىٰ مُوسَى الْأَجَلَ وَسَارَ بِأَهْلِهِ».

الخروج من الوطن ليس أمرًا سهلًا

وأضاف «عطية»، خلال حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر» تقديم الإعلاميين جومانا ماهر ومحمد الشاذلي عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، أنَّ الهجرة النبوية الشريفة تعلمنا درسًا هامًا في حب الوطن، فالخروج من موطن إلى آخر ليس أمرًا سهلًا، مستطردًا: «كان الرجل بالماضي يهاجر ويسافر، وعندما يمرض ويحار الأطباء في علاجه، فيوجهوه إلى ريح بلاده فيستريح ويشفى، فالوطن شيء عظيم جدا، وما كانت هجرة النبي أمرًا سهلًا، فلابد من إدراك قيمة الوطن والأرض التي نبتنا بها لنعمرها ونصنع الخير بها».

القوة من أهم الدروس المستفادة من الهجرة النبوية

وتابع أنَّ القوة من أهم الدروس المستفادة من الهجرة النبوية، موضحًا أنَّ «النبي محمد هاجر سرًا بسبب الضعفاء الذين سوف يهاجرون في السر حتى لا يجدوا في أنفسهم الحرج وهم مسافرون خفية»، مشيرًا إلى أنَّ الدين يريد المسلمين أقوياء، فالقوة استقلال كما أنَّ المسلم حين يكون قويًا سيرحم الضعيف.

مقالات مشابهة

  • حكومة أغلبية أو حل البرلمان.. ماذا يحدث إذا رفض البرلمان منح ثقته للحكومة؟
  • رئيس جامعة حلوان يزور وزير التعليم العالي لتقديم التهنئة بتجديد الثقة في منصبه
  • رئيس جامعة حلوان يزور وزيرا التعليم العالي والشباب والرياضة لتقديم التهنئة بتجديد الثقة في منصبهما
  • الحسينيات في الكويت.. وزارة الداخلية تصدر بيانا جديدا بشأن العلم الخارجي
  • مجلس العلماء يصادق على خطة التبليغ سعيا ل"ردم الفجوة بين صور التدين التي انحرفت عن مقصود الدين"
  • مكتبة مصر العامة تكشف سيناريوهات نهاية العالم.. غدًا
  • باحث بهيئة كبار العلماء: الهجرة النبوية «درس في حب الوطن»
  • حزب الله يوثق استهداف موقع رويسات العلم الإسرائيلي (شاهد)
  • حزب الله يستهدف موقع رويسات العلم بالصواريخ
  • المخابرات التركية توقف عددا من المحرضين شمالي سوريا