انطلق حفل افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط فى دورته ال39 التى تقام فى الفترة من 1 إلى 5 أكتوبر الحالى.

واشاد الحضور بأوبريت "لسه الأغاني ممكنه" وهو فكرة وإخراج  محمد مرسي وألحان وتوزيع محمد مصطفى وبطولة مجموعة كبيرة من فناني الإسكندرية وتصميم الاستعراض محمد ميزو فيديو وإضاءة  محمد المأموني وأشعار محمد مخيمر ومخرج منفذ محمد طوسون ومكياج وملابس مارينا مجدي.

ويستعرض الأوبريت عدد من الأفلام الغنائية ليتماشى مع شعار المهرجان هذا العام وهو "السينما ترقص وتغنى".

ووقع إختيار إدارة مهرجان الإسكندرية علي الفيلم القصير "فاطيما " ليكون فيلم افتتاح الدورة ال ٣٩ وهو إنتاج منحة المهرجان العام الماضي للأفلام القصيرة ويشارك خلال هذه الدورة ١٢٠ فيلم من ٢٥ دولة كما يكرم المهرجان مجموعه من النجوم وهم حنان مطاوع وخالد زكي من مصر ومن اليونان المخرج اليوناني من اصل مصري كوستاس فيرس والنجمة الفرنسية كارولين سيلول ومن عمان خالد الزدجالي والمنتج الفرنسي جون لوليفي .

وتضم لجان التحكيم كل من المخرجة الالبانية فلونيا كوديللي والمنتج الاسباني خوانما باجو وبالنسبة لمسابقة الفيلم القصير يرأس لجنة تحكيمها الفنان محمد رياض وعضوية اندريا لودفيتشتي من ايطاليا وعامر سالمين  من الامارات وفي مسابقة الفيلم المصري يرأس لجنة تحكيمها الفنانة شرين وعضوية الناقد عصام زكريا والمونتيرة دينا عبدالسلام أما مسابقة افلام شباب مصر فترأس لجنة تحكيمها الفنانة جومانا مراد وعضوية الناقد سمير شحاته  وسامي حلمي، ومسابقة السيناريو يرأس لجنة تحكيمها الدكتور خالد عبدالجليل وعضوية كل من السيناريست محمد الباسوسي والدكتور خالد بهجت.

يذكر أن مهرجان الإسكندرية يقام تحت رعاية وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني واللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، وتنظمه الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما التي يرأس مجلس إدارتها الناقد الكبير الأمير أباظة وتشارك فيه الأفلام الطويلة والقصيرة من دول البحر المتوسط في أفريقيا وآسيا وأوروبا.

3dceb521-fbcf-4d1b-80a2-4d6b69d05fd9 5bb93c20-c924-4ab7-bb2b-1af3ef0915bd 89659167-2754-4be5-9641-a42951ca19e0

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مهرجان الإسکندریة لجنة تحکیمها

إقرأ أيضاً:

مهرجان الإسكندرية السينمائي يكرم المبدعين

تحت شعار "السينما تصنع الحب" قررت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط برئاسة الكاتب والناقد الأمير أباظة عقد ندوة كبيرة في رابع أيام المهرجان يتم خلالها تكريم بعض رموز الإبداع والنشاط الفني بالإسكندرية.
وهي خطوة مقصود منها التواصل المستديم مع فناني ومبدعي الثغر وإشراكهم في المهرجان في السنوات المقبلة ، علي أن يتم هذا العام تكريم 17 فنانًا ومبدعًا، وهم الفنان القدير علي الجندي، الذي شكل علامة فارقة في تاريخ السينما والمسرح المصري، إلى جانب الدكتور أبو الحسن سلام، أحد أبرز أعلام المسرح في الإسكندرية.

ومن بين المكرمين الفنانة عارفة عبد الرسول، التي أثرت بشخصيتها وحضورها اللافت، بالإضافة إلى الفنان شريف دسوقي، الذي حقق نجاحات كبيرة في السينما والمسرح، والفنانة الكوميدية بدرية طلبة، المعروفة بإطلالاتها المميزة في الكوميديا المصرية، والفنان رضا ادريس، والفنان عماد خطاب، والفنان خالد محروس.

وفي لفتة مميزة، لم تقتصر التكريمات على الممثلين، بل تمتد لتشمل عددًا من كبار المطربين والشعراء الغنائيين، وتكريم المطرب الكبير إبراهيم الملاح، والشاعر الغنائي عماد حسن، لإسهاماتهما في تطوير الأغنية المصرية، ومصمم الاضاءة الفنان إبراهيم الفرن، والمخرج المسرحي محمد مرسي، كما يشمل التكريم المخرج المسرحي حمدي أبو العلا، والمخرج حسام العزازي، الذي يُعد رائدًا في فن البانتومايم، تقديرًا لأعمالهم المسرحية الخالدة.

وفي لفتة وفاء وتقدير، تكرم إدارة المهرجان أسماء لامعة رحلت عن عالمنا، لكنها تركت بصمة لا تُنسى في ذاكرة الفن المصري، ومن بين هؤلاء السيناريست الراحل مؤمن عبده، والمطرب الراحل ياسر الشرقاوي، والمطرب الراحل إبراهيم عبد الشفيع، الذين كان لهم أثر كبير على الساحة الفنية.

مقالات مشابهة

  • افتتاح مبهر لمهرجان الإسكندرية السينمائي.. لحظات مؤثرة في تكريم نيللي ولطفي لبيب
  • بسبب ظرف طارئ.. تأجيل تكريم منة شلبي من مهرجان الإسكندرية السينمائي
  • اليوم.. بدء فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته الـ 40
  • إعادة تشكيل محكمة أمن الدولة برئاسة العودات وعضوية 20 قاضياً
  • الليلة.. انطلاق الدورة الـ 40 لمهرجان الإسكندرية السينمائى الدولى
  • غدا.. انطلاق فعاليات الدورة الـ 40 من مهرجان الإسكندرية السينمائى
  • مفاجأة بافتتاح الدورة الـ 40 من مهرجان الإسكندرية السينمائي
  • غداً.. افتتاح الدورة الـ 40 من مهرجان الإسكندرية السينمائى
  • تفاصيل حفل افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته الـ40
  • مهرجان الإسكندرية السينمائي يكرم المبدعين