المسلة:
2024-09-19@17:19:07 GMT

العراق يقترب من طريق التنمية

تاريخ النشر: 1st, October 2023 GMT

العراق يقترب من طريق التنمية

1 أكتوبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث:

حليم سلمان

ترحيب رئيس الحكومة السيد محمد السوداني اليوم الاحد ١/١٠ /٢٠٢٣ بوزير النقل التركي السيد عبد القادر اورال أوغلو، الذي يزور العاصمة بغداد، هو مرحلة مهمة من أجل إنضاج التفاهمات المشتركة بين العراق وتركيا، المتعلقة بمشروع طريق التنمية.

ولان (طريق التنمية الدولي)، مشروع عراقي لربط سككي وبري بين تركيا واوربا شمالاً ودول الخليج العربي جنوباً، لنقل البضائع، فهو يعد من المشاريع الحيوية التنموية والستراتيجية التي تركز عليها الحكومة، وأنه الممر الأفضل والأقصر والأقل تكلفةً من ناحية النقل والترانزيت وربط الشرق الأوسط بالقارة الأوروبية.

المشروع سيخدم المنطقة اقتصادياً وسينقل البضائع من أوروبا إلى الخليج وبالعكس عبر العراق، وتصل كلفة انجاز الطريق الى 17 مليار دولار بمدة قياسية، ابتداءً من سنة 2024 حتى سنة 2028.

وللمعلومات فان السكة الحديدية تبدء من ساحل الخليج العربي حيث ميناء الفاو الكبير العراقي في جنوب العراق إلى منفذ فيشخابور العراقي في شمال العراق المتاخم للحدود التركية، وبحسب المصادر فان “طول السكة 1175 كيلومتراً، وطول الطريق البري بين الفاو ومنفذ فيشخابور 1190 كيلومتراً”، ولكل من سكة الحديد والطريق البري مسار، فلا يلتقيان إلا في شمال محافظة كربلاء فيستمر سيرهما متقاربين حتى منفذ فيشخابور.

الحركة فيها بركة، وان العمل المستمر على الجوانب الفنية والادارية والمالية لهذا المشروع هي بحد ذاتها تساهم في سرعة اكتمال (المخططات)، لشكل ونوع الطريق.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

"التنمية الاجتماعية" تُدخل اليوم مساعدات إغاثية إلى شمال قطاع غزة

أعلنت وزارة التنمية الاجتماعية ب رام الله ، اليوم الثلاثاء، إدخال مساعدات إغاثية إلى المواطنين في محافظتي غزة والشمال، عبر معبر بيت حانون "إيريز" شمال قطاع غزة.

وقال منسق وزارة التنمية في غزة سعيد الأستاذ، إنه تم إيصال عدة شاحنات محملة بمساعدات إنسانية إغاثية مختلفة إلى أبناء شعبنا في شمال القطاع، الذين يعانون أوضاعا إنسانية صعبة بسبب العدوان المتواصل، وعرقلة الاحتلال وصول شاحنات المساعدات، بكميات كافية.

وأضاف الاستاذ، أن المساعدات الإغاثية قادمة من مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية إلى غزة، بجهود الوزيرة سماح حمد وطواقم التنمية دعماً ومساندة لأهلنا في القطاع.

وأكد الأستاذ تسلم الوزارة في غزة لشحنة مساعدات عبر معبر بيت حانون، والبدء بعملية توزيعها وفق آليات، وضمن كشوف لدى التنمية، ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين " الأونروا "، في مخازن ومراكز تموينية بالأحياء المختلفة شمال القطاع.

وكان الاحتلال قد اعتقل أمس، عدداً من سائقي الشاحنات التي تنقل المساعدات الإغاثية إلى غزة عبر معبر بيت حانون.

ويتواصل العدوان الإسرائيلي على غزة لليوم الـ347 على التوالي، وسط ظروف إنسانية صعبة يعانيها المواطنون، بفعل تلكؤ الاحتلال في إدخال المساعدات الإنسانية المتكدسة على المعابر مع قطاع غزة.

المصدر : وكالة وفا

مقالات مشابهة

  • عملية لجهاز المخابرات تقتل 6 من «داعش» شمال العراق
  • تركيا تشكر السوداني على دعم بلادها اقتصاديا من خلال طريق التنمية مقابل استمرارها بتخفيض حصة العراق من المياه واحتلالها لشماله
  • وزير تركي: خطط طريق التنمية العراقي اكتملت
  • النقل التركية تحدد موعدًا للبدء بتنفيذ طريق التنمية مع العراق
  • زيارة تفكيك الأزمة في بغداد (فيديو)
  • تركيا: طريق التنمية في مراحله النهائية ونبحث التمويل
  • انطلاق اعمال فتح مسار الطريق الحلقي الرابع للعاصمة بغداد
  • التنمية الاجتماعية: إدخال مساعدات إغاثية إلى المواطنين في غزة
  • "التنمية الاجتماعية" تُدخل اليوم مساعدات إغاثية إلى شمال قطاع غزة
  • "حلم بلادنا".. السوداني يوجه رسالة "مهمة" لدول الخليج بشان طريق التنمية