أكد الدكتور عبد المنعم السعيد مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية، أن مشروعات البنية التحتية كانت علامة فارقة في الاستثمار للدولة.

اهتمام دولى باستضافة مصر لاجتماعات البنك الآسيوي للاستثمار فى البنية التحتية الرئيس السيسي: كان لا بد من تأخير التنمية الصناعية بسبب البنية الأساسية

وقال في مداخلة هاتفية لبرنامج "صالة التحرير" مع الإعلامية عزة مصطفى، والمذاع عبر فضائية "صدى البلد"، إن العلامة الفارقة بين دولة وأخرى في ترتيب التنافسية العالمية يتحدد وفقًا لما تم إنجازه على مستوى البنية التحتية.

أهمية مشروعات البنية التحتية

وأوضح أنه لا يأتي مستثمر إلى دولة دون وجود البنية التحتية أو موانئ أو طرق جيدة أو طاقة يمكن توفيرها للمصانع والشركات، مؤكدًا أن هذا الملف كان مهمًا وتمهيدًا لجذب الاستثمارات.

وأضاف أن حجم الاستثمارات التي جاءت للدولة المصرية في 2014 من 3.5 إلى 4 مليارات دولار، بينما في الوقت الحالي تصل إلى 12 مليار دولار وهو صافي الاستثمارات الأجنبية التي تأتي للدولة المصرية وكان أحد العوامل الهامة في تحقيق هذا هو البنية التحتية.

وأشار إلى أن الاستثمارات كانت تحتاج العديد من الأمور الخاصة بالبنية التحتية والأساسية، من موانئ ومجمعات صناعية، مشيرًا إلى أن الموانئ كانت تستوعب 11 مليون حاوية، اليوم يمكن للموانئ احتواء أكثر من 26 مليون حاوية، ويمكن أن تتحول مع الاتفاق الدولية الجديدة لتكون مركزًا للتخزين والحاويات على مستوى العالم.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: البنية التحتية الرئيس السيسي التنمية الصناعية صدى البلد مشروعات البنية التحتية عزة مصطفى البنية الأساسية جذب الاستثمارات حجم الاستثمارات الإعلامية عزة مصطفى القاهرة للدراسات الاقتصادية مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية البنیة التحتیة

إقرأ أيضاً:

مدبولي يكشف تفاصيل مسودة اتفاق حماية وتشجيع الاستثمارات المصرية السعودية

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إنّ اللجنة العليا المصرية الكويتية اجتمعت لمناقشة تفعيل الاستثمارات الكويتية بصورة كبيرة، لافتا إلى زيارته الأخيرة إلى السعودية، والتي استهدفت فتح آفاق كبيرة لزيادة الاستثمارات السعودية في مصر.

وأضاف مدبولي خلال كلمته في مؤتمر صحفي بالعاصمة الإدارية: «شرفت بلقاء الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء السعودي، ونقلت له تحية الرئيس السيسي لأخيه الملك سلمان بن عبدالعزيز، وتحدّثنا عن أشياء مهمة لتشجيع الاستثمار السعودي داخل مصر خلال الفترة المقبلة».

وأكد أنّه جرى الإعلان عن الانتهاء من مسودة اتفاق حماية وتشجيع الاستثمارات المصرية السعودية المشتركة، فهي اتفاقية مشتركة متبادلة، حيث وقعت مصر على العديد والعشرات من الاتفاقات الثنائية مع العديد من الدول العربية، وهناك رغبة مشتركة مصرية سعودية لإبرام اتفاقيات لتشجيع الاستثمارات المشتركة بين البلدين.

وواصل: «الاتفاقيات تتحدث عن تيسير إجراءات دخول المستثمر وتشجيعه ببعض الحوافز الإجرائية والإدارية، وحال وقوع نزاع يكون هناك آليات سريعة لحلها وتسويتها».

مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي يكشف إجراءات الحكومة لجذب الاستثمارات الأجنبية (فيديو)
  • مدبولي يكشف تفاصيل مسودة اتفاق حماية وتشجيع الاستثمارات المصرية السعودية
  • جي 42: الاستثمار العالمي في البنية التحتية لـAI لا يزال قويا
  • «جي 42»: الاستثمار العالمي في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي لا يزال قوياً
  • خبير: إغلاق تطبيق المراهنة XBET1 هو انتصار للدولة المصرية
  • جي 42: الاستثمار العالمي في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي لا يزال قوياً
  • بعد أن أثارت ضجة واسعة بتصريحاتها الأخيرة بشأن الشقة التي كانت تسكن فيها وتمت زيادة الإيجار لها.. الممثلة المصرية مروة عبد المنعم: “ما قولتش أنه هيأجرها للسودانيين”
  • وزير الاستثمار: نستهدف زيادة حجم الصادرات لـ145 مليار دولار سنويا
  • خبير اقتصادي: ضخ استثمارات سعودية بـ5 مليارات دولار في مصر الفترة المقبلة
  • لتعزيز التعاون المشترك.. صندوق الاستثمارات السعودي يضخ 5 مليارات دولار في مصر