أكد الدكتور عماد مشالى مدير مستشفى العباسية للصحة النفسية وعلاج الإدمان، أن المستشفى من أقدم المستشفيات الموجودة فى مصر والوطن العربى والشرق الأوسط كله، ويعتبر الصرح الطبى الأول للطب النفسي.

وأشار مشالي، خلال ندوة لـ الأسبوع، إلى أن المستشفى به العديد من الأقسام وكذلك المرضى مجهولى الهوية، وكشف عن كيفية التعامل مع هؤلاء المرضى فى حالة الوفاة

وإلى نص الحوار:

مستشفى العباسية من أكبر وأقدم المستشفيات في الوطن العربى.

. ما هي الأقسام بالمستشفى؟ وما هي إجراءات دخول المريض؟

المستشفى بها أولا العيادات الخارجية والاستقبال، والعيادة الخارجية مقسمة إلى عيادة نفسية شاملة لجميع الأمراض النفسية ومقسمة أيضا عيادات تخصصية مثل عيادة الصرع وعيادة الأطفال المعاقين، عيادة صحة المرأة، عيادة الإدمان.

وعقب التقييم النفسي يتم تحديد الخدمة التي تقدم للمريض وهى إما تقرير طبى أو صرف علاج.

كيف يتم التعامل إذا احتاج المريض الحجز بأحد الأقسام الداخلية؟

فى حالة احتياج المريض للدخول للمستشفى فهنا يتم تقييم المريض، إذا كان سيتم دخوله فى القسم المجاني أو الاقتصادي، وذلك لأن الأقسام الداخلية مقسمة إلى قسمين قسم مجاني وقسم اقتصادي، بالإضافة إلى تعاقدت مختلفة.

وماذا عن الأقسام المجانية؟

الأقسام المجانية، تشغل 60% من السعة السريرية للمستشفى، وتقدم الخدمة شاملة وفقا للائحة 239، حتى استقرار الحالة النفسية للمريض وتستغرق هذه المدة من شهر إلى 3 شهور وتكلفتها للمريض المجانى جنيه واحد.

وهل الدخول للمستشفى يختلف من مريض لآخر؟

وفق إجراءات قانون الطب النفسى ورعاية حقوق المريض النفسى 71 لسنة 2009 تتم عملية الدخول إما إراديا أو إلزاميا.

الإرادي وهو المريض الذي جاء باختياره بمفرده وقرر العلاج، أما العلاج الإلزامي وهو المريض الذي أصبح خطر على نفسه أو على الغير، وقرر الأهل المجئ به إلى المستشفى للعلاج فهنا أصبح علاجه ضروريا وإلزاميا.

وماذا عن القسم الاقتصادي وتكلفته؟

القسم الاقتصادي مقسم إلى عدة أقسام ودرجات، الدرجة الأولى ويتحمل المريض 1800 جنيه في الشهر وتشمل جميع الخدمات، أما الدرجة الأعلى 2900 جنيه.

وبالنسبة لمرضى التأمين الصحي تحتسب بـ3700 جنيه، ويليه بعد ذلك التعاقدات مثل السكة الحديد وشركة المقاولون العرب.

كم تبلغ السعة السريرية للمستشفى؟

المستشفى به 1400 سرير نظرا لأن هناك أقسام بها تطوير.

كم يبلغ عدد المرضى الذين تستقبلهم العيادات الخارجية؟

الوقت الحالي من 400 إلى 450 مريض في اليوم لأن مستشفى العباسية المستشفى الأكبر فى القاهرة الكبرى، ويخدم جميع المواطنين بالمحافظة.

هل حدث وأن أصبحت أعداد المرضى تفوق عدد الأسرة؟

لم يحدث ذلك، بسبب وجود احتياطى استراتيجى 10% من الأسرة يجب أن تكون فارغة للطوارئ.

ومتى تلجأ المستشفى إلى التحويل لمستشفى نفسية أخرى؟

نلجأ إلى التحويل عندما يكون هناك مريضا من محافظة أخرى، ويأتى إلى المستشفى رغم وجود مستشفى نفسية لديه فى المحافظة، فهنا يحصل على خدمة الطوارئ ثم يتم تحويله إلى المستشفى بمحافظته.

ويتم التحويل أيضا فى العيادات أو الأقسام غير الموجودة بالمستشفى، ويتم تحويله لمستشفى تابعة للأمانة وبها الخدمة.

وماذا تفعل المستشفى مع المرضى مجهولي الهوية؟

لدينا بعض المرضى ليس لديهم أهل، وهنا إذا كانت قدرته العقلية استقرت نتواصل مع دور الرعاية والمسنين، ونوفر له مكان أمن لاستكمال علاجه بالخارج، وإذا لم يتوفر ذلك فالمريض موجود بالمستشفى.

هل يوجد أي اتفاق بينكم وبين وزارة التضامن؟

هناك بروتوكول تعاون بين الأمانة العامة للصحة النفسية وبين وزارة التضامن بصدد تجديده.

وفي حالة الوفاة؟

يقوم شئون المرضى باستكمال الإجراءات، وعقب صدور قرار نيابة بأسباب الوفاة تتحمل المستشفى تكاليف الجنازة، ويتم دفنه فى مقابر الصدقة إذا لم يكن له أهل.

وماذا عن أصحاب الأمراض المزمنة من المرضى النفسيين؟

المستشفى بها عيادة نساء وعيادة باطنة وعيادة فيروسات ووحدة أسنان متكاملة، وفى حالة أن المريض يحتاج تدخل أكبر، هيئة الإسعاف موفرة سيارة إسعاف لنقل المريض من المستشفى لأى مستشفى حكومى قريب.

وفي حالة أن المريض يحتاج إلى حجز فى مستشفى أخرى، فهناك بروتوكول تعاون بين المستشفى ومستشفى الشيخ زايد، ويقوم صندوق تحسين الخدمة بالإنفاق على المريض.

ما هي أكثر الأمراض النفسية المنتشرة؟

الفترة الأخيرة تقلب المزاج العام والتوتر والقلق، بالإضافة انتشار الإدمان بشكل غير عادي.

المصدر: الأسبوع

إقرأ أيضاً:

نجاح أول عملية قسطرة قلبية في هيئة مستشفى الثورة بالحديدة

الثورة نت/ يحيى كرد

في إنجاز طبي غير مسبوق على مستوى محافظة الحديدة، نجحت هيئة مستشفى الثورة العام في إجراء أول عملية قسطرة قلبية، تحت إشراف فريق طبي متخصص في أمراض القلب والقسطرة القلبية.

وأكد الدكتور خالد أحمد سهيل، رئيس هيئة مستشفى الثورة بالحديدة، في تصريح خاص لـ”الثورة”، أن هذه العملية تمت باستخدام أحدث التقنيات المتطورة في مجال أمراض القلب والشرايين، وهو ما يمثل قفزة نوعية في مستوى الرعاية الصحية المقدمة بالمحافظة.

وأضاف الدكتور سهيل أن هذا الإنجاز الطبي يشكل تحولاً مهماً في خدمات المستشفى، حيث بات بإمكان مرضى القلب تلقي الرعاية والعلاج داخل المستشفى، دون الحاجة إلى السفر إلى العاصمة صنعاء أو خارج البلاد. وهو ما يعكس التطور المستمر الذي يشهده المستشفى والتزامه بتقديم أعلى مستوى من الخدمات الصحية للمرضى.

ومنوها إلى أنه تم مؤخراً، بفضل الله و دعم وزارة الصحة والبيئة والسلطة المحلية وصندوق دعم وتنمية الحديدة، تجهيز المستشفى بأحدث أجهزة القسطرة القلبية، الامر الذي يعد خطوة كبيرة في تحسين الخدمات المقدمة للمرضى و الحد من معاناتهم.

مقالات مشابهة

  • في حالة نادرة.. امرأة بـرحمين تنجب توأمين
  • معطيات جديدة حول حادث انقلاب حافلة بفاس
  • نجاح أول عملية قسطرة قلبية في هيئة مستشفى الثورة بالحديدة
  • تتبع القيادي الحوثي ‘‘محمد عبدالسلام’’ .. الكشف عن هوية مدير شركة تجنيد غرر بعشرات اليمنيين وألقى بهم إلى المحرقة في روسيا
  • إصابة العشرات في إنزلاق حافلة للنقل الحضري بفاس بإتجاه مقبرة(صور)
  • جامعة حلوان تستكمل الكشف الطبي الشامل لطلاب كلية علوم الرياضة
  • إصابة 60 شخصا بجروح في حادث انقلاب حافلة بفاس (حصيلة مؤقتة)
  • فاس: إصابة 60 شخصا بجروح في حادث انقلاب حافلة
  • مستشفى ميداني أردني للتوليد والخدج في خانيونس قريبا
  • إيطاليا تسجل أكثر من 11 ألف إصابة بـ "كورونا" و 112 حالة وفاة خلال أسبوع