أكتوبر 1, 2023آخر تحديث: أكتوبر 1, 2023

المستقلة/-  أكد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، الأحد، أنّ “الإرهابيين لن يحقّقوا أهدافهم أبداً”، بعد ساعات من “هجوم إرهابي” في وسط أنقرة. فيما تبنى حزب العمال الكردستاني العملية.

وقال اردوغان أمام البرلمان إنّ “الأشرار الذين يهدّدون سلام وأمن المواطنين لم يحقّقوا أهدافهم ولن يحقّقوها أبداً”، وذلك بعد هجوم أصيب خلاله عنصران من الشرطة وقُتل المهاجمان.

وبعد ساعات من الهجمات، اعلن حزب العمال الكردستاني الذي تصنفه تركيا ودول غربية “إرهابيا”، مسؤوليته عن الهجوم الانتحاري.

وقال الحزب لوكالة “ايه ان اف” القريبة من الحركة الكردية إن “عملا فدائيا نفذ ضد وزارة الداخلية التركية من جانب فريق تابع للواء الخالدين”.

وأفاد وزير الداخلية بأن شرطيَين أصيبا بجروح طفيفة في الهجوم الذي نفذه “ارهابيان”، أحدهما “فجّر نفسه” والآخر تمّ “تحييده”. وذلك قبل ساعات قليلة من افتتاح الدورة البرلمانية الجديدة.

وقال وزير الداخلية علي يرلي كايا إنّ “إرهابيين اثنين وصلا على متن مركبة تجارية حوالى الساعة 09,30 صباحاً (06,30 ت غ) أمام بوابة الدخول إلى الإدارة العامة للأمن التابعة لوزارة الداخلية ونفّذا عملية تفجير”.

وأوضح يرلي كايا على منصة “إكس” أنّ “أحد الإرهابيَّين فجّر نفسه فيما تم تحييد الآخر. وأصيب اثنان من عناصر شرطتنا بجروح طفيفة” ناجمة عن النيران التي أشعلها الانفجار.

بدوره، أفاد مركز شرطة أنقرة على موقع “إكس” بأنه ينفّذ عمليات “تفجير مضبوطة” لـ”طرود مشبوهة” خوفاً من هجمات أخرى، ودعا السكان إلى عدم الذعر.

كذلك، أعلن مكتب المدعي العام في أنقرة عن فتح تحقيق وفرض حظر على الوصول إلى منطقة الهجوم. كما طلب من جميع وسائل الإعلام المحلية، وخصوصاً القنوات التلفزيونية، التوقف فوراً عن بث الصور من مكان الهجوم، وهو ما فعلوه على الفور.

وتحدّثت قناة “إن تي في” التلفزيونية الخاصة عن أصوات إطلاق نار في الحي الذي تم إغلاقه بالكامل في ظل انتشار كثيف لمركبات الشرطة وسيارات الإسعاف.

ووفق القناة، فإنّ “سيارة رمادية مسجّلة في ولاية قيصري” وسط البلاد، ظهرت أمام مقر الشرطة. وأضافت القناة “خرج أحد المهاجمين من السيارة ليفتح النار. وفجّر الآخر نفسه بعد ذلك فوراً”.

وقع التفجير في حي يضم مقار عدد من الوزارات إضافة إلى البرلمان الذي يتوقع بأن يفتتح دورته الجديدة ابتداءً من الساعة 14,00 بعد الظهر (11,00 بتوقيت غرينتش).

وشهدت أنقرة هجمات عديدة وعنيفة بين عامي 2015-2016، تبنّاها الانفصاليون الأكراد في حزب العمال الكردستاني أو تنظيم داعش.

ووقع آخر هجوم تمّ تسجيله على الأراضي التركية في 13 تشرين الثاني/نوفمبر 2022، في شارع للتسوّق في إسطنبول أدّى إلى سقوط ستة قتلى و81 جريحاً. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عنه، لكن نسبته السلطات إلى “حزب العمال الكردستاني”.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: حزب العمال الکردستانی

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يتوعد إيران بـعواقب بعد أضرار مباشرة للهجوم الصاروخي

(CNN)-- قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن بعض الصواريخ الإيرانية التي أُطلقت على إسرائيل، مساء الثلاثاء، أحدثت أضرارًا مباشرة في وسط وجنوب إسرائيل.

وأوضح الأميرال البحري دانييل هاغاري، في بيان: "نفذنا العديد من عمليات الاعتراض. هناك بعض الأضرار في الوسط وبعضها الآخر في الجنوب. في هذه المرحلة، نقوم بتقييم الوضع. نحن لا نعلم عن وقوع إصابات".

وأكد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، الثلاثاء، أن إسرائيل لديها خطط للرد على الهجوم الصاروخي الإيراني.

وأضاف هاغاري: "ستكون لهذا الهجوم عواقب. لدينا خطط وسنعمل في المكان والوقت الذي نحدده".

في حين أشار المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إلى أنه لم تقع إصابات في أعقاب الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل.

وتشير التقديرات الأولية للجيش الإسرائيلي إلى أن إيران أطلقت 180 "قذيفة" على إسرائيل. وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي لشبكة CNN: "في هذه اللحظة، نفهم أن العدد كان حوالي 180 قذيفة. لكن هذا ليس نهائيًا، وهو تقدير أولي".

كان الجيش الإسرائيلي أعلن إطلاق صواريخ من إيران في اتجاه "الأراضي الإسرائيلية"، بعد بضعة ساعات من تحذير أمريكي من أن إيران تستعد لشن هجوم صاروخي وشيك على إسرائيل.

بينما قال الحرس الثوري الإيراني إن إطلاق صواريخ على إسرائيل يأتي ردًا على اغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي السابق لحركة حماس الفلسطينية، وحسن نصرالله الأمين العام السابق لجماعة "حزب الله" اللبنانية، وعباس نيلفروشان القيادي بالحرس الثوري.

مقالات مشابهة

  • الاحتلال يتوعد برد قاس على إيران.. كبير لكن دون حرب شاملة
  • الاحتلال يتوعد برد قاس على إيران.. سكون كبيرا دون حرب شاملة
  • داعش يتبنى الهجوم الإرهابي في وادي زغيتون
  • الرئيس الإيراني يتوعد برد أقسى إذا ردت إسرائيل على هجومها الصاروخي
  • إيران تشن هجومها الثاني بـ200 صاروخ.. ونتنياهو يتوعد بالرد (شاهد)
  • تحييد 13 عنصرًا من حزب العمال الكردستاني في تركيا
  • عاجل - بعد الهجوم الإيراني.. نتنياهو يتوعد برد قاسٍ
  • الجيش الإسرائيلي يتوعد إيران بـعواقب بعد أضرار مباشرة للهجوم الصاروخي
  • تركيا تواصل ضرباتها الجوية لمواقع العمال الكردستاني شمال العراق
  • تركيا تحيّد قيادياً في حزب العمال الكردستاني شمال العراق