بوابة الوفد:
2024-07-01@23:50:36 GMT

لهذا اليوم أرضَعْتُهُ!

تاريخ النشر: 1st, October 2023 GMT

أشعر بالخجل الحقيقى عندما أقرأ سير بعض صحابة رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، ويزداد خجلى كلما قرأت كذلك عن هؤلاء النسوة اللائى عرفن قدر الرسول الكريم ودللن على ذلك بأفعال سجلها تاريخ البشرية بأحرف من نور. نعم كلنا نحب رسول الله لكن هؤلاء برهنوا على هذا الحب وأكدوا أنه ليس مجرد شعارات جوفاء يرددها أغلبنا إلا من رحم ربى.

من هذه السير العطرة سيرة السيدة نسيبة بنت كعب أو أم عمارة كما اشتهرت.كان دورها فى غزوة أحد سقيا الماء، لكن حدث انكشف المسلمون بعد مخالفة أمر رسول الله وترك الرماة مواقعهم ظنًا منهم أن المعركة انتهت وأن النصر دان لهم، فتحولت المعركة للنقيض وهجم الكفار على المسلمين من الخلف، فإذا بأم عمارة تمسك سيفًا لتدافع عن رسول الله الذى وصف المشهد قائلًا فى معنى الحديث: أنظر عن يمينى فلا أرى سوى أم عمارة وأنظر عن شمالى فلا أرى سوى أم عمارة.

كان لأم عمارة ولد آخر هو سيدنا عبدالله بن زيد الذى وقع فى أسر مسيلمة الكذاب مدعى النبوّة فجاء به وسأله: تشهد أنى رسول الله؟ فأجابه قائلًا: لا أسمع، فرفع الكذاب صوته معتقداً أن عبدالله بن زيد لم يسمع فعلًا، فقال له مكررًا السؤال: تشهد أنى رسول الله؟ فعاد عبدالله يقول لا أسمع، وهنا فهم مسيلمة الكذاب أن عبدالله يهزأ منه فلما أجاب نفس الإجابة فى المرة الثالثة قطع يده اليمنى ثم عاد ليسأله: ما رأيك الآن أتشهد أنى رسول الله؟ فقال عبدالله:لا أسمع، فقطع يده اليمنى ثم سأله: أتشهد أن محمدًا رسول الله؟ فقال:أشهد فقتله، فلما جاء الخبر لأمه قالت كلمة عجيبة: لهذا اليوم أرضعته وعند الله احتسبته، لقد ربيته على حب النبى (صلى الله عليه وسلم) الذى قال لنا الله عنه فى كتابه المبين: النبى أولى بالمؤمنين من أنفسهم.

أعترف أننى لم أفهم المعنى الحقيقى لهذه الآية إلا عندما سمعت قصة أم عمارة. تخيل الثبات وهى تسمع خبر استشهاد ابنها وهو يرفض أن يسمع حتى سؤال مسيلمة ولا أن يشهد له بالرسالة ولو على سبيل حيلة المضطر لذلك ولو شكليًا لينقذ نفسه من القتل مع احتفاظه بإيمانه بالله وبرسوله فى قلبه. 

ثم هذه المرأة التى ذهب زوجها وابنها وأبوها وكذلك أخوها فى بعض الروايات للمشاركة فى غزوة أحد، وعندما أشيع أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قتل خرجت من بيتها مهرولة لتطمئن بنفسها على الرسول وكلما قابلت صحابى عائد من المعركة تسأله عن رسول الله فيقول لها أحدهم زوجك قُتل، فتسأل: وماذا عن محمد (صلى الله عليه وسلم)؟ فيقال لها ابنك قُتل فتسأل عن الرسول، وهكذا كان رد فعلها عندما عرفت باستشهاد والدها وشقيقها، ولم تهدأ إلا عندما وجدت الرسول أمامها فقالت تلك العبارة الخالدة: كل مصيبة دونك يا رسول الله جلل، أى صغيرة! تخيلوا يكون هذا رد فعل امرأة يموت لها أهم أربعة رجال فى دنياها فى معركة واحدة وفى يوم واحد وهى كل همها أن تطمئن على سلامة رسول الله؟! 

يا لشدة خجلى منك يا رسول الله وأنا أدّعى حبك ليل نهار بينما جل أعمالى يكذّب هذا الإدعاء، فأين أنا من هؤلاء الذين فهموا قولك فى معنى الحديث «والله والله لا يؤمن أحدكم حتى أكون أقرب له من أهله وماله وولده ونفسه التى بين جنبيه»؟!

رحماك يا ربى ولطفك.

‏[email protected] 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: طلة الرسول الكريم صلى الله علیه وسلم رسول الله

إقرأ أيضاً:

أدعية الرقية الشرعية.. كلمات من السنة النبوية للحماية والشفاء

حسم الشيخ خالد الجمل، الداعية الإسلامي والخطيب بوزارة الأوقاف، خلال حديثه عن أدعية الرقية الشرعية الجدل حول حكم الرقية، ومدى مشروعيتها، مؤكدا أن الرقية الشرعية أمر ثابت بالوحي الشريف في مواضع عدة منها ما جاء في القران كقوله تعالي: «قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ» ومنها ما جاء توضيحا وتفصيلا في السنة النبوية المطهرة منها ما رواه الإمام مسلم من حديث أَبِي سَعِيدٍ رضي الله عنه، أَنَّ جِبْرِيلَ، أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: «يَا مُحَمَّدُ اشْتَكَيْتَ؟» فَقَالَ: (نَعَمْ) قَالَ: «بِاسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ، مِنْ كُلِّ شَيْءٍ يُؤْذِيكَ، مِنْ شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ أَوْ عَيْنِ حَاسِدٍ، اللهُ يَشْفِيكَ بِاسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ».

أدعية الرقية الشرعية

وأضاف الداعية الإسلامي خلال حديثه عن الرقية الشرعية، عن أدعية الرقية الشرعية أن الشفاء بالرقية أمر مباح و ثابت بالكتاب والسنة، موضحا أنها لا تعني الاستغناء عن التداوي والعلاج كما يتوهم بعض الناس، مضيفا أن الرقية جزء من أجزاء التداوي والتي أولها العلاج بالعقاقير والعلاجات التي يسرها الله للناس بالعلم والطب، متابعا: «من ظن أن الرقية فقط قد تشفي المريض دون عرضه علي الطبيب لوصف العلاج اللازم فهو إما واهم أو مخادع أو مدلس والدين منه براء».

أدعية الرقية الشرعية عن النبي

وبخصوص أدعية الرقية الشرعية، صَح أَن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يعوذ بعض أهله يمسح بيده اليمنى ويقول: «اللَّهُمَّ رَبَّ النَّاسِ أَذْهِبِ البَاسَ، اشْفِهِ» أخرجه البخاري، ويقول أيضًا: «أعوذ بِكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّةِ، مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ وَهَامَّةٍ، وَمِنْ كُلِّ عَيْنٍ لَامَّةٍ» أخرجه البخاري.

وعن أدعية الرقية الشرعية، فقد جاء في حديث عثمان بن أبي العاص الثقفي لما شكا إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم وجعًا يجده في جسمه منذ أسلم، فقال له الرسول صلى الله عليه وآله وسلم: «ضَعْ يَدَكَ عَلَى الَّذِي تَأَلَّمَ مِنْ جَسَدِكَ، وَقُلْ: بِاسْمِ اللهِ، ثَلَاثًا، وَقُلْ سَبْعَ مَرَّاتٍ: أَعُوذُ بِاللهِ وَقُدْرَتِهِ مِنْ شَرِّ مَا أَجِدُ وَأُحَاذِرُ» رواه مسلم، وغير ذلك من نصوص الرقية الثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

الرقية الشرعية

وفي أدعية الرقية الشرعية روى مسلم عن عوف بن مالك رضي الله عنه قال: كنا نرقي في الجاهلية، فقلنا: يا رسول الله، كيف ترى في ذلك؟ فقال صلى الله عليه وآله وسلم: «اعْرِضُوا عَلَيَّ رُقَاكُمْ، لَا بَأْسَ بِالرُّقَى مَا لَمْ يَكُنْ فِيهِ شِرْكٌ»، مؤكدة أن الرقية الشرعية تُعد وسيلة لتعزيز الإيمان والاعتماد على الله في جميع الأمور، بما في ذلك الصحة والعافية، فعندما يلجأ المسلم إلى الرقية، فإنه يظهر توكله الكامل على الله وثقته في قدرته على الشفاء، هذا الاعتماد الروحي يمكن أن يكون له تأثير إيجابي كبير على النفس، مما يساعد على تحقيق الراحة النفسية والطمأنينة.

وأشار الخطيب بوزارة الأوقاف في تصريح لـ«الوطن»، إلى أن الرقية كانت معروفة عند العرب حتى قبل الإسلام، حيث كانت جزءا مما كان يعرف قديما بالطب البدوي والذي كان فيه أهل البادية يستعملون الرقية أيضا باعتبارها جزءا من التداوي المعروف وقتها حتى قبل الإسلام والدليل على ذلك حديث الإمام مسلم الذي روي فيه أن الصحابي عوف بن مالك الأشجعي رضي الله عنه قال: كنا نَرقي في الجاهلية، فقلنا: يا رسول الله، كيف ترى في ذلك؟ فقال: (اعْرِضُوا عَلَيَّ رُقَاكُمْ، لَا بَأْسَ بِالرُّقَى مَا لَمْ يَكُنْ فِيهِ شِرْكٌ) لذلك أقر رسول الله ما كان يفعله أهل الجاهلية من رقية ولكن بالضوابط اللازمة التي يجيزها الإسلام.

الرقية الشرعية والعلاج بالأعشاب

ولفت «الجمل» إلى أن ما نسعه من بعض الناس عن أن الرقية والعلاج بالأعشاب والعسل وغيرها هو أمر ديني خاص بالإسلام فقط ليس صحيحا، وتسمية هذا النوع من التداوي باسم الطب النبوي هو أمر غير صحيح، إنما هو طب بدوي أقره رسول الله باعتباره لا يتعارض مع مصلحة الإنسان بشرط ألا يكون فيه محرم، موضحا أنه من السنة أن يرقي الشخص نفسه وأن يقرأ هو على نفسه أو على أهل بيته الآيات والأدعية المعروفة التي تشفي بإذن الله بعد الاستعانة بأسباب الشفاء التي يصفها الطبيب المعالج، مؤكدا أنه لا وجود لمن أسموا أنفسهم معالجا بالقرآن أو راقيا شرعيا أو مثل ذلك فكل هذه ما هي إلا أسماء لا علاقة لها بالقرآن أو السنة في عصرنا الحديث.

مقالات مشابهة

  • القدس إرثنا الديني والتاريخي
  • علاقة الرجل بالمرأة الأجنبية في السنة النبوية
  • أنوار الصلاة على رسول الله عليه الصلاة والسلام
  • موعد صيام عاشوراء.. «الإفتاء» توضح فضله وحكم صيامه
  • حكم صيام أول العام الهجري الجديد وما يتعلق به
  • أدعية يُستجاب لها في لمح البصر.. منها دعاء يونس عليه السلام
  • «الإفتاء» تكشف فضل سورة يس وحُكم السحر في الشرع (فيديو)
  • أدعية الرقية الشرعية.. كلمات من السنة النبوية للحماية والشفاء
  • ما هي أول صلاة صلاها الرسول؟.. الظهر أم العصر
  • هل تصح الصلاة في المساجد التي بها أضرحة؟.. «الإفتاء» تُجيب