وافق الأستاذ الدكتور محمد عبد الرحمن الضويني، وكيل الأزهر الشريف، على فتح باب التقدم لموجهي ومعلمي القرآن الكريم بالمعاهد الأزهرية للالتحاق بلجنة تحكيم مسابقة الأزهر الشريف السنوية لحفظ القرآن الكريم، التي يجريها قطاع المعاهد الأزهرية برئاسة الشيخ أيمن عبد الغني رئيس قطاع المعاهد الأزهرية.

وينطلق القرار من توجيهات فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، للارتقاء بمعايير المسابقة، بما ينعكس إيجابيًا في خدمة كتاب الله، ورعاية الحافظين له وتشجيعهم على مواصلة مساراتهم القرآنية.

رابط التقديم للمشاركة في تحكيم مسابقة الأزهر الشريف للعام الدراسي 2023-2024

وأعلنت الإدارة العامة لشئون القرآن الكريم بالأزهر الشريف عن بدء استقبال طلبات المشاركة في تحكيم مسابقة الأزهر الشريف للعام الدراسي 2023-2024، عبر بوابة الأزهر الإلكترونية على الرابط التالي:

https://service.azhar.eg/services/QuranCompetitionCommission

بشرط أن يكون المتقدم من موجهي القرآن الكريم أو المعلمين المسكنين على كادر (قرآن كريم )، وأن يجتاز الاختبار الذي تجريه الإدارة العامة لشئون القرآن الكريم بنسبة استظهار لا تقل عن 80% فأكثر، على أن تكون الأولولية للأعلى درجة في الاختبار، لإتاحة الفرصة على قدم المساواة لجميع موجهي ومعلمي القرآن الكريم في الأزهر الشريف.

وأوضحت الإدارة أنه يشترط في المتقدم لعضوية لجنة المسابقة ألا يكون قد وقع عليه أي جزاءات تزيد مجموعها على (10) أيام في أية مخالفات تأديبية أو (5) أيام في مخالفات تخص أعمال الامتحانات، ولم تمض عليها المدة القانونية للمحو، وفي حالة النجاح يشارك في التحكيم في نفس منطقته الأزهرية في المرحلة الأولى ( شهر نوفمبر ) وذلك فق الأعداد المتاحة لكل منطقة.

ووفقًا لما أعلنته الإدارة العامة لشئون القرآن الكريم يختار المتقدم عدد (3) مناطق ليس من ضمنها منطقته الأزهرية على أن يتم ترشيحه لأحدها حال اجتيازه للاختبار في المرحلة الثانية (شهر مارس) ولا يحق له تغيير المنطة المرشح لها من قبل الإدارة، كما اشترطت الإدارة ألا يزيد عدد المتقدمين في المعلمين عن العدد المخصص لكل منطقة.

اقرأ أيضاًالمنطقة الأزهرية بأسوان: إطلاق مبادرة "إلى المدرسة" لاستقبال العام الدراسي الجديد

شيخ الأزهر يستقبل سفير مصر الجديد لدى بنجلاديش

عميد طب الأزهر بأسيوط يشهد افتتاح المؤتمر الدولي الثالث لقسم الباطنة بالكلية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الأزهر الشريف شيخ الأزهر شيخ الأزهر الشريف الدكتور أحمد الطيب القرآن الكريم فضيلة الإمام الأكبر وكيل الأزهر الشريف حفظ القرآن الكريم رئيس قطاع المعاهد الأزهرية محمد الضويني الأزهر الشریف القرآن الکریم

إقرأ أيضاً:

وزير الأوقاف: مسابقة الكويت الكبرى لحفظ القرآن الكريم وتجويده تعكس الجهود المبذولة لخدمة كتاب الله ورعاية حفظته

قال وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية الدكتور محمد الوسمي اليوم الأربعاء إن مسابقة الكويت الكبرى لحفظ القرآن الكريم وتجويده تعكس الجهود المبذولة لخدمة كتاب الله ورعاية حفظته.

جاء ذلك في كلمة ألقاها الوزير الوسمي خلال حفل اختتام النسخة ال26 من المسابقة التي جاءت تحت شعار (مكنون) وأقيمت برعاية كريمة من لدن حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه.

وذكر الوزير الوسمي أن الأمانة العامة للأوقاف حرصت على خدمة كتاب الله تعالى بتخصيصها مسابقة للقرآن الكريم وتجويده (للمواطنين والمواطنات) شهدت على مدى 26 عاما مشاركة 43686 مواطنا ومواطنة في حين بلغ إجمالي عدد الفائزين 4185 مواطنا ومواطنة.

وأضاف أن (أمانة الأوقاف) قد وضعت في سلم أولوياتها تنسيق الجهود الرامية للعناية بالقرآن الكريم وعلومه واستقطاب كافة فئات المجتمع الكويتي.

وأعرب عن الفخر بتتويج كوكبة جديدة من حفظة كتاب الله في المسابقة التي بلغ إجمالي عدد الفائزين فيها هذا العام 242 فائزا وفائزة إلى جانب 33 فائزا وفائزة من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة.

وثمن عاليا الرعاية الأميرية السامية لأهل القرآن الكريم ولهذه المسابقة المباركة معربا عن الشكر لكل من أسهم بجهده ووقته في إنجاحها.

من جهته قال الأمين العام للأمانة العامة للأوقاف ناصر الحمد في كلمة مماثلة إن دولة الكويت أضحت اليوم محط أنظار العالم في مشارق الأرض ومغاربها باهتمامها بكتاب الله تعالى حفظا وتلاوة وترتيلا وتجويدا وبتكريمها لسدنته كبارا وصغارا رجالا ونساء وباهتمام قيادتها ورعايتها السامية لكل حدث قرآني.

وأكد الحمد حرص الأمانة العامة للأوقاف على مواصلة جهودها الحثيثة الداعمة لمجالات التنمية المجتمعية والمستدامة مع مؤسسات الدولة الرسمية والأهلية للمساهمة في الاستقرار المجتمعي ونشر الوسطية والاعتدال في ظل القيادة الحكيمة.

وأعرب عن سعادته الغامرة بالحفظة والقراء الجدد الذين شاركوا في المسابقة “لينعموا بالعيش في ظلال نعمة القرآن الكريم” معربا عن شكره لكل من أسهم في إنجاح المسابقة من اللجان المنظمة والجهات المشاركة.

وشهدت نسخة هذا العام من المسابقة مشاركة 2604 متسابقين ومتسابقات ومن تم اختبارهم 2077 (892 من الذكور) و(1185 من الإناث) في حين بلغ إجمالي عدد الجهات المشاركة 50 جهة خيرية ورسمية توجت 4 جهات منها بدروع المسابقة.

وقد بلغ عدد الفائزين من المؤسسات الإصلاحية والأحداث 10 فائزين وفائزات في حين بلغ عدد الحاصلين على نسبة مئة في المئة 13 فائزا (6 من الذكور) و(7 من الإناث).

جانب من حفل اختتام النسخة الـ26 من مسابقة الكويت الكبرى لحفظ القرآن الكريم وتجويدهجانب من حفل اختتام النسخة الـ26 من مسابقة الكويت الكبرى لحفظ القرآن الكريم وتجويدهجانب من حفل اختتام النسخة الـ26 من مسابقة الكويت الكبرى لحفظ القرآن الكريم وتجويده المصدر كونا الوسومحفظ القرآن الكريم وزير الأوقاف

مقالات مشابهة

  • «مستعد لترك كرسي المشيخة والجلوس على حصير لتعليم الأطفال القرآن».. شيخ الأزهر يكشف عن أمنية حياته .. فيديو
  • مستشار شيخ الأزهر: بين العِلم والتَّواضُع .. الإمام الطيِّب قلبٌ يَنبِضُ بحُبِّ القرآن
  • ماذا قال شيخ الأزهر عن ترك المشيخة وفتح كُتاب لتعليم «الأطفال» القرآن الكريم؟ فيديو
  • وزير الأوقاف: مسابقة الكويت الكبرى لحفظ القرآن الكريم وتجويده تعكس الجهود المبذولة لخدمة كتاب الله ورعاية حفظته
  • شيخ الأزهر يكشف عن أمنيته الأسمى "تعليم الأطفال القرآن الكريم"
  • الأولى على الدبلومات الفنية 2024: حفظي للقرآن الكريم ساهم في تفوقي الدراسي
  • تكريم الفائزين في مسابقة حفظ وإتقان تلاوة القرآن الكريم بجنوب الشرقية
  • بمبادرة اقرأوه لتفهموه.. الـإيسيسكو تواجه الإساءة للقرآن في الغرب
  • لإعلاء المواقف المنصفة للقرآن الكريم في الغرب «إيسيسكو» تطلق مبادرة «اقرأوه.. لتفهموه»
  • تعرف على تفاصيل فيلم ديربي الموت لـ يوسف الشريف