قدم مذيع صدى البلد محمود الجلاد فيديو يوضح أسباب تحريم القهوة لمدة 400 عام، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للقهوة.

وقال إن القهوة حرمت حوالي  400 سنة، موضحا أن  الكاتب الكبير جمال الغيطاني في كتابه «ملامح القاهرة في ألف سنة»  قال: «إن أبو بكر بن عبد الله المعروف بالعيدروس الذي يُنسب للطريقة الشاذلية، هو أول من عرف القهوة لما كان بيمر في طريق ما بشجر البن فقطف ثمرة البن وجربها كمشروب عجبته، بعدها كانت الثمرة بالنسبة له طعام وشراب لأنه لقى فيها تنشيطا للعباده وإعانة على الذكر والقيام".

 

وأضاف: انتشرت القهوة بين مريدي الطريقة الشاذلية  الصوفية ، ولما وصلت «الشاذلية» إلى مكة المكرمة حرموها هناك وقالوا إنها «مُسكرة»، وجلدوا بائعها وطابخها وشاربها.

 


قصة دخول القهوة مصر

دخلت القهوة مصر في القرن الـ 16 الميلادي من  اليمن عن طريق البحر إلى السويس ثم إلى القاهرة من خلال طلاب الأزهر، وانقسم حينها شيوخ الأزهر بين مؤيد ومعارض، ولم يتقبلها المجتمع المصري إلا بعد جدال عنيف بين العلماء.

 الدولة العثمانية تفنت في إهانة القهوة وعاملت كل من يشربها معاملة الفاسق والمجرم ، واستندوا  على فتاوى مشايخ السلطان، الذين أقروا بأن من يجلس في مجالس القهوة هو واحد من أراذل الناس؛ لأنها مُضرة بالصحة والعقل وتحرض على التخلف عن صلاة الفجر وتسبب السهر.

.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الشاذلية

إقرأ أيضاً:

مدبولي: رفع أسعار بعض المنتجات تدريجيًا حتى ديسمبر 2025 (فيديو)

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إنه سيتم رفع الأسعار تدريجيًا حتى نهاية العام القادم وذلك لتحقيق التوازن والرفع تدريجيًا حتى لا يتم تحميل الأمر على المواطن مرة واحدة.

محافظ القاهرة يشدد على التأكد من انضباط الأسعار وجودة المعروض من السلع وكيل وزارة التموين بالإسكندرية يطالب بضبط الأسعار بالأسواق وتحصيل غرامات المخابز والبقالين

وأوضحالدكتور مصطفى مدبولي خلال مؤتمر صحفي له مذاع عبر قناه اكسترا نيوز رفع أسعار بعض المنتجات مثل المنتجات البترولية سيتم تدريجيًا خلال عام ونصف حتى ديسمبر 2025 .

 موجة الحر الشديدة تسببت في أعطال بعض شبكات الكهرباء


وأوضح الدكتور مصطفى مدبولي أن موجة الحر الشديدة تسببت في أعطال بعض شبكات الكهرباء وهو أمر طبيعي" معقبًا بعض الأسلاك والكابلات كانت بتنصهر من درجة الحرارة".
 

 

https://www.youtube.com/live/4g3y219sVgY

قام د. إبراهيم صابر محافظ القاهرة بجولة مفاجئة على عدد من السلاسل التجارية والأسواق بأحياء القاهرة لمتابعة توافر السلع والمواد الغذائية بأسعار مناسبة .


وأكد محافظ القاهرة خلال الجولة على اهتمام الدولة بتوفير السلع للمواطنين بسعر مناسب وجودة عالية .

وحرص محافظ  القاهرة على الإستماع لآراء المواطنين حول السلع ومدى توافرها بالأسواق ومستوى جودتها ، كما طالب محافظ القاهرة بتنوع السلع المعروضة في الجمعيات الإستهلاكية التابعة لمديرية التموين لتوفير جميع احتياجات المواطنين مع وضع الأسعار علي كافة السلع بطريقة واضحة.

تكثيف الحملات لإحكام الرقابة التموينية على الأسواق والسلع والمواد الغذائية والمخابز 
وشدد محافظ القاهرة على رؤساء الأحياء بالتنسيق مع مديرية التموين ومباحث التموين لتكثيف الحملات لإحكام الرقابة التموينية على الأسواق والسلع والمواد الغذائية والمخابز، والتأكد من انضباط الأسعار وجودة المعروض من السلع ومطابقتها للمواصفات .

رافق المحافظ فى جولته م. منى البطراوى نائب المحافظ للمنطقة الشرقية، وناصر ثابت مدير مديرية تموين القاهرة، واللواء أحمد جودة رئيس حى شرق مدينة نصر، وعدد من قيادات المحافظة.

 

يذكر أن د.إبراهيم صابر محافظ القاهرة،  تفقد مشروع تطوير وإعادة تسكين مدينة الأمل الجديدة  «عزبة الهجانة» سابقًا بحى شرق مدينة نصر .
وأكد محافظ القاهرة أن مدينة الأمل الجديدة المقرر إقامتها على مساحة 10 أفدنة ، ستكون نموذجًا لتطوير المناطق غير المخططة حيث سيتم إقامة 22 عقار سكنى داخل المدينة يتوافر بها كافة الخدمات والمرافق، مشيرًا إلى أن أعمال إعادة تخطيط وتطوير المدينة يستهدف تنفيذ مشروع متكامل للمواطنين لتوفير حياة كريمة لهم ضمن خطة الدولة لتطوير المناطق غير المخططة.
وإلتقى محافظ القاهرة خلال الجولة بعدد من المواطنين واستمع لمطالبهم ووجه بسرعة فحصها والاستجابة الفورية لها فى إطار القانون والقواعد المنظمة.

وأضاف محافظ القاهرة أنه تم التواصل مع المواطنين واستطلاع رأيهم، والتعرف على رغباتهم قبل أعمال الإزالة سواء الحصول على تعويضات مادية لمن يرغب، أو العودة للمنطقة بعد التطوير.

وتضمنت أعمال الحصر لإقامة مدينة الأمل الجديدة في عزبة الهجانة سابقا، 232 عقارا تشمل 1166 وحدة سكنية، و224 محلًا ومخزنًا، و23 قطعة أرض فضاء، وجرى تقدير سعر المتر السكني بـ5 آلاف جنيه، والراغبين فى العودة يقدم لهم بدل إيجار نحو 30 ألف جنيه لحين انتهاء تنفيذ المشروع.

 

مقالات مشابهة

  • أمين الفتوى: مؤتمر الإفتاء العالمي رسالة عالمية لبناء الأخلاق - (فيديو)
  • "البترول" تكشف أسباب رفع أسعار الوقود فى مصر (فيديو)
  • متحدث البترول يُعلن أسباب زيادة أسعار البنزين والسولار (فيديو)
  • «بيليون» توضح أسباب تراجع سعر الذهب محليا خلال تعاملات اليوم
  • «الفجر» تكشف أسباب زيادة سعر البنزين والسولار اليوم في مصر
  • عاجل.. أسباب زيادة أسعار البنزين والسولار اليوم الخميس 25-7-2024
  • مدبولي: رفع أسعار بعض المنتجات تدريجيًا حتى ديسمبر 2025 (فيديو)
  • مصرع واصابة 4 اشخاص بحادث سير على طريق السليمانية – عربت
  • وكيل صحة الشرقية يطمئن على مصابي حادث طريق بلبيس القاهرة
  • استشاري يوضح أسباب الإصابة بسرطان المعدة.. فيديو