كشف مكتب الصرف بأن قيمة صادرات قطاع السيارات بلغت أزيد من 90,4 مليار درهم خلال الأشهر الثمانية الأولى من السنة الجارية، مسجلة ارتفاعا بنسبة 35,6 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2022.

وأشار المكتب، في نشرته الأخيرة حول المؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية، إلى أن هذا التطور يأتي إثر ارتفاع مبيعات كافة فروع القطاع، لاسيما فرع التصنيع (زائد 9,76 مليار درهم) وفرع الأسلاك الكهربائية (زائد 8,28 مليار درهم) وفرع الأجزاء الداخلية للسيارات والمقاعد (زائد 1,6 مليار درهم).

وبالموازاة مع ذلك، ارتفعت مبيعات قطاع الإلكترونيات والكهرباء بنسبة 32,8 في المائة لتصل إلى 15,18 مليار درهم عند متم غشت 2023، بينما ارتفعت مبيعات قطاع النسيج والجلد بنسبة 9,2 في المائة، ويعزى تطورها إلى ارتفاع مبيعات الملابس الجاهزة (زائد 12,1 في المائة) والملابس المنسوجة (زائد 4,9 في المائة) والأحذية (زائد 1,8 في المائة).

في المقابل، سجلت صادرات قطاع الطيران تراجعا بنسبة 3,7 في المائة لتحقق ما يعادل 13,65 مليار درهم.

كلمات دلالية اقتصاد المغرب سيارات صادرات

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: اقتصاد المغرب سيارات صادرات ملیار درهم فی المائة

إقرأ أيضاً:

صادرات النفط الكويتي لليابان تتراجع بنسبة 18.1%

أظهرت بيانات حكومية يابانية اليوم الاثنين تراجعا في صادرات النفط الخام الكويتي إلى اليابان للمرة الـ11 على التوالي في شهر أغسطس الماضي بنسبة 1ر18 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي لتصل إلى 84ر3 مليون برميل (124 ألف برميل يوميا).

وذكرت وكالة الموارد الطبيعية والطاقة اليابانية في تقرير أولي أن دولة الكويت باعتبارها ثالث أكبر مزود نفط لليابان صدرت في الشهر الماضي ما نسبته 5ر5 في المئة من إجمالي واردات اليابان من النفط الخام مقارنة بنسبة 6 في المئة في الفترة ذاتها من العام الماضي.

وأضافت أن إجمالي واردات اليابان من النفط الخام تراجع في اغسطس الماضي للمرة التاسعة على التوالي بنسبة 5ر9 في المئة على أساس سنوي ليصل إلى 26ر2 مليون برميل يوميا.

وأشارت الوكالة إلى أن الشحنات النفطية من الشرق الأوسط شكلت في الشهر الماضي نسبة 8ر94 في المئة من إجمالي الشحنات الواردة مرتفعة بنسبة 2ر0 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وظلت الإمارات المورد الأول للنفط لليابان رغم تراجع وارداتها في الشهر الماضي بنسبة 9ر10 في المئة عن العام الماضي لتبلغ 02ر1 مليون برميل يوميا تلتها السعودية ب876 ألف برميل يوميا متراجعة بنسبة 6ر2 في المئة ثم الكويت.

وجاءت الولايات المتحدة في المرتبة الرابعة بـ75 ألف برميل يوميا تلتها قطر بـ72 ألف برميل يوميا.

وتعد اليابان ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم بعد الصين والولايات المتحدة الأمريكية.

المصدر كونا الوسومالنفط الكويتي اليابان

مقالات مشابهة

  • ارتفاع سعر الذهب في المغرب اليوم الاثنين 30 سبتمبر 2024
  • الدرهم يرتفع مقابل الدولار الامريكي والأورو
  • المغرب.. نمو اقتصادي بنسبة 2,4 في المائة خلال الفصل الثاني من سنة 2024
  • صادرات النفط الكويتي لليابان تتراجع بنسبة 18.1%
  • ارتفاع سعر صرف الدرهم مقابل الدولار خلال أسبوع وفق بنك المغرب
  • مبيعات الإسمنت في تحسن بعد استعادة قطاع البناء نشاطه
  • الديون المتعثرة لدى البنوك في تزايد وفق أحدث أرقام بنك المغرب
  • 53.4 مليار درهم إجمالي أقساط التأمين المكتتبة في الإمارات
  • 21.4 مليون مسافر وصل إلى المغرب بواسطة النقل الجوي في رقم قياسي
  • عدد ليالي المبيت في الفنادق المصنفة تجاوز 15 مليونا بعائدات ناهزت 59 مليار درهم