أكد مختصون، أن كبار السن لهم الأولية والحق في الرعاية والاهتمام من قبل المجتمع، وأنه على كل أسرة أن ترفع من استحقاق كبار السن وتعيد النظر في التعامل معهم، وإعطائهم حقوقهم وواجباتهم على أكمل وجه ممكن.
وأوضحوا في حديثهم لـ "اليوم" بمناسبة اليوم العالمي لكبار السن الموافق 1 أكتوبر، أن النظام الأساسي للحكم أوضح بأن الدولة تكفل حق المواطن وأسرته في حالة الطوارئ والمرض والعجز والشيخوخة.

وأشاروا إلى أن القطاعات الحكومية والأهلية والخاصة أكدت مسؤوليتها تجاه كبار السن، من خلال تلبية احتياجاتهم التشريعية والاقتصادية والصحية والاجتماعية والنفسية والتعليمية.

أخبار متعلقة ينتقص من وقارهم.. "الزعاق" ينتقد ظهور بعض كبار السن على "تيك تيك""الشرقية الصحي": عيادات كبار السن توفر خدماتها بأعلى جودة للمستفيدينالجبيل.. تدشين فعاليات اليوم العالمي لسلامة المرضىاليوم العالمي لكبار السن

قالت الأكاديمية والباحثة في القضايا الفكرية والمسؤولية المجتمعية، والمستشار الأسري والتربوي د. ريم عبدالرحمن رمزي: يعتبر الإحتفاء باليوم العالمي لكبار السن خطوة إنسانية تُحقق التوازن المجتمعي، وذلك من خلال الاهتمام بجميع شرائع المجتمع على حد سواء، دون الاعتبار للسن أو المكانة الاجتماعية أو الوظيفية.

د. ريم عبدالرحمن

وأكدت أن هذا اليوم يهدف إلى نشر الوعي للعناية بهذه الفئة العمرية، الذين تركوا لنا بصمات تربوية وأخلاقية نافعة، وأثر طيّب في جميع مراحل حياتهم العمرية السابقة، بُغية معرفة احتياجاتهم ومتطلباتهم ولفت النظر إلى رعايتهم الصحية والنفسية والاجتماعية.

وأوضحت أنه يهتم بإبراز الإسهامات الكبيرة التي حققها كبار السن في المجتمع وتكريمهم نظير تلك الجهود والأعمال التي بذلت لتساهم في تقديم وتطوير الأفراد والمجتمع، من خلال استحداث المبادرات المجتمعية والبرامج التوعوية من قبل المؤسسات التعليمية والجهات الحكومية التي تهتم بشأنهم.

قواعد الترابط الأسري

وأضافت "رمزي": من جانب أسري وتربوي فهم أول من أرسى قواعد الترابط الأسري بالتراحم والتعاطف ونشر ثقافة المحبة الأسرية والوئام، وأول من أسس قواعد التربية الحديثة على احترام الكبير ومساعدته وفهم متطلبات الصغير ورعايته.

وتابعت: "ينبغي توفير كل وسائل الراحة والآمن والدعم العاطفي وذلك بإشعارهم أنهم "بركة المجتمع" ونواته الأولى، فعلى كل أسرة أن ترفع من استحقاقهم وأن تعيد النظر في التعامل معهم، وإعطائهم حقوقهم وواجباتهم على أكمل وجه ممكن.

المؤسسات التربوية

وأكدت ضرورة أن تكون المؤسسات التربوية والتعليمية والاجتماعية أول من تتبنى مبادرات تحقق هذه الأهداف، لتكون القدوة المثلى في تكريم هذه الفئة التي ظلت ولا زالت تسهم في بناء المجتمع وتقدمه.

وأشارت إلى دور المملكة العربية السعودية وحكومتها الرشيدة الذي تقدمه للاهتمام والرعاية الكبيرة لفئة كبار السن، من برامج ورعاية خاصة تتناسب مع احتياجاتهم واهتماماتهم، وتوفر لهم كل متطلباتهم الصحية والنفسية والمادية.

"احفظوا وقاركم ولا تجلسون في أماكن غير أماكنكم".. "الزعاق": ظهور كبار السن على "#تيك_توك" ينتقص من وقارهم#اليوم @dralzaaq pic.twitter.com/p7XepGF4GF— صحيفة اليوم (@alyaum) September 30, 2023الاتفاقيات الدولية للشيخوخة

بدورها، قالت المختصة في شؤون وقضايا كبار السن، عضو مجلس شؤون الأسرة، عضو مجلس إدارة جمعية كبار وجمعية كفو، هدى النعيم، إنه انطلاقا من مبادئ ديننا الحنيف؛ الذي حثنا على إكرام وحماية حقوق كبير السن، أولت الدولة جل اهتمامها وعنايتها بالمواطنين.

هدى النعيم

وأوضحت أن المادة 27 من النظام الأساسي للحكم نصت على أن تكفل الدولة حق المواطن وأسرته في حالة الطوارئ والمرض والعجز والشيخوخة، أيضا المادة 31 من النظام الأساسي للحكم أكدت على أن تعنى الدولة بالصحة العامة وتوفير الرعاية الصحية لكل مواطن؛ وبناء على ما تقدم تبنت القطاعات الحكومية والأهلية والخاصة مسؤوليتها تجاه كبار السن من خلال تلبية احتياجاتهم.

وأكدت "النعيم" أن المملكة العربية السعودية تحرص على مشاركة المجتمع الدولي في تفعيل اليوم العالمي لكبار السن، لتؤكد على حرص الدولة على تنفيذ ما جاء من توصيات في الاتفاقيات الدولية للشيخوخة كاتفاقية مدريد للشيخوخة، وأيضا لتسليط الضوء على الخدمات التي تقدمها كافة القطاعات لكبير السن.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني السعودي 93 اليوم العالمي لكبار السن كبار السن السعودية الیوم العالمی لکبار السن کبار السن من خلال

إقرأ أيضاً:

في المنتدى العالمي بروسيا.. "المملكة" تستعرض فرص الاستزراع المائي

شاركت المملكة في المنتدى العالمي لمصايد الأسماك ومعرض المأكولات البحرية 2024، في روسيا الاتحادية خلال الفترة 17 - 19 سبتمبرالحالي، بحضور عدد من الجهات الحكومية والقطاع الخاص.
وأوضح الوكيل المساعد للثروة الحيوانية والسمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة د. علي بن محمد الشيخي، أن مشاركة المملكة تمثلت في البرنامج الوطني لتطوير قطاع الثروة الحيوانية والسمكية، وهيئة تنمية الصادرات السعودية، وصندوق التنمية الزراعية، وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية.

دعم شركات القطاع الخاص

وأشار الشيخي إلى أن مشاركة المملكة تهدف إلى دعم شركات القطاع الخاص في تسويق المنتجات السمكية في الأسواق العالمية ذات الأولوية، وفتح أسواق جديدة مثل السوق الروسي الذي يعد فرصة لإيصال المنتجات السمكية المستزرعة في المملكة إلى أكثر من 5 دول تابعة للاتحاد الروسي.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } المملكة تشارك في المنتدى العالمي لمصايد الأسماك ومعرض المأكولات البحرية بروسيا - واس
وأوضح أن البرنامج الوطني لتطوير قطاع الثروة الحيوانية والسمكية، ركز على ترويج الفرص الاستثمارية، والتعريف بجهود المملكة في دعم وتطوير صناعة الاستزراع المائي، وصناعة المنتجات والمأكولات البحرية، ولقاء كبار المستثمرين والجهات الحكومية ذات العلاقة من الجانب الروسي، لتعزيز التعاون الاستثماري والتبادل التجاري بين البلدين.

أخبار متعلقة طقس السعودية.. أمطار وعواصف رعدية في منطقة الباحةطقس الصباح الباكر.. ضباب خفيف على أجزاء من مكة المكرمة وعسيرندوة للفرص الاستثمارية

وأشار الوكيل المساعد إلى أن البرنامج نظم على هامش المعرض ندوة لترويج الفرص الاستثمارية بقطاع الاستزراع المائي في المملكة، بمشاركة عدد من الجهات الحكومية مثل: وزارة الاستثمار، وهيئة تنمية الصادرات السعودية، وصندوق التنمية الزراعية.
وبحضور العديد من الشركات الروسية ورجال الأعمال الروسيين، ومسؤولين من الجهات الحكومية في روسيا، وعدد من الشركات السعودية الرائدة في مجال الاستزراع المائي.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } المملكة تشارك في المنتدى العالمي لمصايد الأسماك ومعرض المأكولات البحرية بروسيا - واس
كما شارك رئيس وفد المملكة د. علي بن محمد الشيخي، في المؤتمر المقام على هامش المعرض، واستعرض من خلاله جهود المملكة في تطوير صناعة الاستزراع المائي، والممكنات التي تقدمها المملكة للمستثمرين الأجانب وأهمية الصناعة في تحقيق أهداف الأمن الغذائي والتنمية المستدامة.

دخول السوق العالمية

ويُعد المنتدى العالمي لمصايد الأسماك ومعرض المأكولات البحرية في روسيا، الحدث الرئيسي الذي يربط آلاف الشركات من جميع أنحاء العالم مع شركات مصايد الأسماك، وتربية الأحياء المائية، والخدمات اللوجستية، والتعبئة، والتغليف.
كما يُعد منصة مهمة للشركات لدخول السوق العالمية، ويضم أكثر من 350 عارضًا من 17 دولة، ويزوره قرابة 20 ألف زائر من أكثر من 75 دولة في العالم.

مقالات مشابهة

  • حياة كريمة تنظم زيارة لـ4 دور مسنين ضمن مبادرة «خطوط الحكمة» لدعم وتأهيل كبار السن
  • أكـثر 10 دول تضم كبار السن في العالم (إنفوغراف)
  • في المنتدى العالمي بروسيا.. "المملكة" تستعرض فرص الاستزراع المائي
  • عدد كبار السن في اليابان يرتفع إلى مستوى قياسي بلغ 36.25 مليونًا وسط أزمة السكان
  • مختصون لـ "اليوم": الأخطاء التشخيصية تشكل تحديًا والتقنيات الطبية تقلل المخاطر
  • مليشيات الحوثي تجبر أطباء وموظفين بينهم كبار في السن على الزحف بصورة مهينة
  • محافظة واسط تشكل لجان تهتم باكمال التحضيرات الخاصة بإجراء التعداد السكاني في المحافظة
  • بيومها العالمي.. كيف تلعب المملكة دورًا هامًا في حماية طبقة الأوزون؟
  • بالأرقام.. ارتفاع نسبة كبار السن في اليابان إلى مستوى قياسي
  • «المهندسين»: القيادة السياسية تهتم بالاستثمار في الصناعات البتروكيماوية