نفى رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، وجود خطط لإرسال قوات عسكرية مدربة إلى أوكرانيا، وذلك بعد يوم من تصريحات وزير الدفاع، جرانت شابس، عن احتمالية تنفيذ قوات المملكة المتحدة تدريبات في أوكرانيا.

وقال سوناك للصحفيين في بداية المؤتمر السنوي لحزب المحافظين الحاكم في مانشستر، إن "ما كان يقوله وزير الدفاع هو أنه قد يكون من الممكن في يوم من الأيام في المستقبل أن نقوم ببعض هذا التدريب في أوكرانيا".



وأضاف: "لكن هذا شيء على المدى الطويل، وليس في الوقت الراهن. لن نرسل جنودا بريطانيين للقتال في الصراع الحالي".

وكان وزير الدفاع البريطاني، قد كشف في مقابلة مع صحيفة "التلغراف"، عن إمكانية نشر قوات بريطانية في أوكرانيا للمرة الأولى بموجب خطط تتم مناقشتها مع القادة العسكريين.

وأشار إلى أنه أجرى محادثات مع قادة الجيش حول نقل برنامج تدريب رسمي بقيادة بريطانيا "إلى أوكرانيا"، بدلاً من الاعتماد على قواعد المملكة المتحدة وقواعد أعضاء الناتو الآخرين، كما دعا شركات الدفاع البريطانية إلى إنشاء مصانع في أوكرانيا.

وبعد رحلة إلى كييف الأسبوع الماضي، كشف شابس أيضا أنه تحدث إلى الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، حول كيف يمكن للبحرية البريطانية أن تلعب دورا في الدفاع عن السفن التجارية من الهجمات الروسية في البحر الأسود.


تهديد روسي

وجاء توضيح رئيس الوزراء البريطاني، بعد تهديد الرئيس الروسي السابق دميتري ميدفيديف، بأن أي جنود بريطانيين يقومون بتدريب القوات الأوكرانية في أوكرانيا سيكونون أهدافا مشروعة للقوات الروسية.

وقدمت بريطانيا دورات تدريبية عسكرية مدتها خمسة أسابيع لنحو 20 ألف أوكراني خلال العام الماضي، وتعتزم تدريب عدد مماثل في المستقبل.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية بريطانيا بريطانيا روسيا اوكرانيا سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة تغطيات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی أوکرانیا

إقرأ أيضاً:

سوناك يعتزم الاستقالة من منصب رئيس الوزراء ومن زعامة المحافظين

 قال ريشي سوناك رئيس الوزراء البريطاني المنتهية ولايته إنه سيجتمع مع الملك تشارلز اليوم الجمعة، لتقديم استقالته رسمياً من منصب رئيس الوزراء وسيتنحى أيضا عن زعامة حزب المحافظين المهزوم بعد فوز حزب العمال بزعامة كير ستارمر بانتصار ساحق في الانتخابات.
وقال سوناك في كلمة ألقاها أمام الناخبين خارج مكتب رئيس الوزراء في داونينج ستريت «أعطيت نفسي بالكامل لهذا المنصب، لكنكم أرسلتم إشارة واضحة مفادها أن حكومة المملكة المتحدة يتعين أن تتغير، وحكمكم هو الحكم الوحيد المهم».
وأضاف «سمعت غضبكم وخيبة أملكم وأنا أتحمل مسؤولية هذه الخسارة. إلى جميع المرشحين والناشطين المحافظين الذين لم يكل عملهم، لكن دون نجاح، أنا آسف لأننا لم نتمكن من تقديم ما تستحقه جهودكم».

 

أخبار ذات صلة سوناك يعتزم الاستقالة رسمياً ويدلي ببيان رئيس الوزراء البريطاني يهنئ حزب العمال بفوزه في الانتخابات البرلمانية المصدر: رويترز

مقالات مشابهة

  • وزارة الدفاع البريطانية، تعلن عن حزمة مساعدات جديدة وضخمة لأوكرانيا
  • روسيا: إسقاط «مسيرات» أوكرانية في بيلجورود وكورسك
  • وزير الدفاع البريطاني يعلن عن حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا
  • وزير الدفاع البريطاني الجديد يعلن عن حزمة مساعدات عسكرية لأوكرانيا
  • حكومة بريطانيا الجديدة تتعهد بمساعدة عسكرية لأوكرانيا
  • القوات الروسية تسيطر على قرية جديدة شرق أوكرانيا
  • روسيا تتحدث عن تقدم بشرقي أوكرانيا
  • أوكرانيا: ارتفاع قتلى الجيش الروسي إلى 549 ألفا و840 جنديًا
  • رسميًا.. كير ستارمر رئيسًا لوزراء بريطانيا
  • سوناك يعتزم الاستقالة من منصب رئيس الوزراء ومن زعامة المحافظين