علي كرتي: الطريق الى الجنة ( ٤)
تاريخ النشر: 1st, October 2023 GMT
– في العام ٢٠٠٩ وعقب صدور لائحة اتهام من قبل مدعي المحكمة الجنائية بحق الرئيس البشير حينها كتب الاخ المحبوب عبدالسلام مقالا كان يرد فيه على الاخ الدكتور نافع علي نافع امين الاتصال التنظيمي للمؤتمر الوطني حينها وكان مما كتبه المحبوب وصفا بان الايادي الامريكية التي صافحت قادة الانقاذ في توقيع اتفاق نيفاشا هي نفسها التي تسلمهم الان لوائح الاتهام وتقودهم الى محكمة الجنايات الدولية عبر بوابة مجلس الامن خلال اقل من خمسة اعوام من توقيع نيفاشا واستشهد المحبوب بقول الشاعر محمد مفتاح الفيتوري :
وقماشة الايام من خيطان غزلك
وهي ضافية عليك
– وخلال ذات الفترة اصدرت السيدة هيلدا جونسون كتابها الذي روت فيه تفاصيل المفاوضات التي افضت الى توقيع اتفاق السلام الشامل في نيفاشا بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان، وكان من بين الصور التي ضمنتها في الكتاب صورة رائجة جدا اصبحت عنوانا لذلك الاتفاق تظهر مصافحة بين الاستاذ علي عثمان محمد طه والدكتور جون قرنق وقد استغرق كلا منهما في الضحك حتى بدا الاستاذ علي عثمان مغمض العينين مائلا برأسه الى الوراء، وقالت جونسون ان مناسبة الضحكة في الصورة أن الرئيس الامريكي جورج بوش اقترح نقل توقيع الاتفاق الى البيت الابيض الامريكي او لعله طلب لقاء السيدين علي عثمان وجون قرنق قبيل التوقيع او بعده وأن الاستاذ علي عثمان كان يحاول اقناع قرنق المتردد بانه لا باس من لقاء ألرئيس الامريكي والظهور في حدائق البيت الابيض لكن قرنق همس في اذنه ( غايتو انا ما عارف الامريكان ناوين يعملوا فيني شنو!! لكن الامر الذي انا متاكد منه انه اذا ذهبنا فانت لن تعود وانما من هناك الى غوانتنامو مباشرة !!) وهو حديث يشبه قرنق الذي كان يحب التعبير عن مواقف جادة في قوالب فكاهية!!
– لم يكن منطقيا التطورات الدرامية التي شهدتها قضية دارفور خلال سنوات قليلة جدا ما بين العام ٢٠٠٣ وحتى العام ٢٠٠٩ والتي نشطت خلالها الادارة الامريكية تجاه السودان على نحو غير معهود حيث زار السودان عدد من مسؤوليها بينهم وزيرة الخارجية ومستشارة الامن القومي ووزير الدفاع الامريكي وعدد كبير من اعضاء الكونغرس ولجانه المختلفة واصبح البيت الابيض الامريكي مسرحا او قل سيركا سياسيا للقاءات الرؤساء الامريكان بقادة حركات دارفور وناشطين سياسيين واجتماعيين من دارفور.
– لكن الحوار الامريكي السوداني المزعوم والذي كان قد بدا قبل الحوار الرسمي بين موسسات السلطة والادارة الامريكية كان قد اقنع قيادة الانقاذ التنفيذية ممثلة في الشيخ علي عثمان محمد طه بامكانية قبولهم في نادي النخب المركزية وكان المطلوب من نخبة الانقاذ اثبات انها نخبة مؤهلة لعضوية النادي واول خطوات وشروط تأهيلها للحوار الامريكي كان اتخاذ اجراءات لتجفيف منابع ومصادر الدعم والتمويل المادي والمعنوي الذي كانت الانقاذ تحظى به والذي ساهم بقدح معلى في نجاح مشروعاتها التنموية الضخمة التي نفذتها في سنواتها الاولى والتحول من حركة الى حزب والفرق بين الاثنين كالفرق بين السماء والارض.
– اكملت الانقاذ مطلوبات كثيرة قبل بدء عملية الحوار الامريكي السوداني توجت باتفاق نيفاشا بينها والحركة الشعبية وجميع كيانات المعارضة الحزبية، لكنها في جوانب اخرى ايضا قدمت خدمات امنية وفنية وسياسية جليلة للادارة الامريكية في اطار حربها المزعومة على الارهاب والتي كان هدفها الاساسي محاصرة الاسلام الحركي المعتدل وتفكيك البنى التحتية لمؤسساته الطوعية والمالية والمصرفية والتي كانت تبني نماذج حقيقية لمؤسسات بديلة لمؤسسات السلطة في الوطن العربي خاصة وتؤسس لفلسفة جديدة في مجالات حيوية لحياة الشعوب، وكانت خطورة السودان في هذه المنظومة انه ظل العقل المفكر والعملي فيها فكوادر السودان كانت هي التي تقود تاسيس منظمات طلابية وشبابية في اوروبا والعالم الاسلامي خارج الحدود الجغرافية للعالم العربي ، وكوادر السودان المعتدلة والعملية بطبيعتها هي التي اسست تجارب المصارف الاسلامية وكوادر السودان وعناصره المبادرة والزاهدة حد التصوف هي التي كانت تقود مجهودات الاغاثة والتطوع في مجاهل افريقيا وجبال افغانستان، فحيثما التفت الى عمل جماعي طوعي او اقتصادي خارج ولاية السلطان فقد كان السودانيون هم راسه وعمدته. وهذا الرصيد من الصدق والاخلاص والفكر العملي المتجاوز لتقعرات الفكر العلماني العروبي وجفاف وجمود الفكر السلفي الخليجي، هذا الرصيد من اعمال الاسلاميين السودانيين هو الذي فتح علاقات وموارد ضخمة لسلطة الانقاذ غرفت منها بغير حساب ولا فوائد على عوائد استثمارات اصحابها.
صديق محمد عثمان
صديق محمد عثمان
المصدر: موقع النيلين
كلمات دلالية: علی عثمان
إقرأ أيضاً:
القدسية وأثرها على نقسامات بيت الميرغني
زين العابدين صالح عبد الرحمن
أن السياسة التربوية التي كان قد أتبعها السيد على الميرغني في تربية أبنائه لها أثر كبير في الصراع الدائر الآن في بيت السيد محمد عثمان الميرغني بين ابنائه، من يكون له الأحقية في قيادة الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل.. رفض السيد على الميرغني أن يدرس أبنائه في المدارس الحكومية و أيضا الأهلية.. و من قبل كانت المدارس الحكومية هي الأفضل و الأحسن و يتنافس على دخولها الطلاب ، و الذين لم يوفقوا يذهبوا إلي المدارس الأهلية.. و أسس لهم مدرسة خاصة تسمى " مدرسة الأشراف" و درس فيها كل من السيد محمد عثمان الميرغني و السيد أحمد الميرغني و السيد محمد سرالختم الميرغني و عدد من أبناء خلفاء الطريقة الختمية.. و الهدف من ذلك إبتعاد الأبناء عن الاختلاط بالعامة، في اعتقاد أنه سوف يمنحهم القدسية التي تجعلهم ينجزوا حاجياتهم من خلالها.. رغم أن القدسية ليست هي التي تمنح أحقية القيادة السياسية.. أنما القدسية تجعل ولاء آهل الطريقة لبيت الميرغني..
كان السيد على الميرغني راغبا أن يكون السيد محمد عثمان راعيا لسجادة الطريقة الختمية، و السيد أحمد الميرغني ينخرج في العمل السياسي، و قد وضح ذلك جليا في الحوار الذي جرى في 1967م من أجل وحدة الحزبين " الوطني الاتحادي و الشعب الديمقراطي" حيث أختار كل حزب سبعة أشخاص من عضويته لقيادة الحوار، و كان بين مجموعة حزب الشعب الديمقراطي السيد أحمد الميرغني.. و ظل السيد أحمد يحضر اجتماعات قيادة الحزب الجديد " الاتحادي الديمقراطي " حتى وقع انقلاب الشيوعيين و القوميين العرب في مايو 1969م، حيث بعث راعي الطريق الختمية السيد محمد عثمان الميرغني برقية تأييد للإنقلاب بأسم الطريقة و ليس الحزب.. و ظل يبعث برقيات باستمرار في كل المناسبة بأسم الطريقة، و كان قد احصاهم الدكتور منصور خالد في كتابه " النخبة السودانية و إدمان الفشل" حيث بلغوا 21 برقية.. و عندما كون النظام "الاتحاد الإشتراكي" تم تعين أحمد الميرغني في قيادته و ظل السيد محمد عثمان بعيدا عن السياسة، و أصبح أحمد الميرغني يباشر عمل الشأن السياسي..
عندما سقط نظام مايو بإنتفاضة في إبريل 1985م ،ذهب السيد محمد عثمان الميرغني إلي سنكات و ظل فيها ثلاثة شهور بيعيدا عن أعين الناس و الشعارات التي كانت مرفوعة محاسبة " سدنة النظام السابق" حتى ضربت بين القيادة الاتحادية عطر منشمي، و تفرقت بينهم السبل و كانوا ثلاثة مجموعات رئيسية " الأولى بقيادة الشريف زين العابدين الهندي و محمد الحسن عبد الله يسن و آخرين، و الثانية بقيادة علي محمود حسنين و طيفور الشايب و أخرين، و الثالثة بقيادة الحاج مضوي و محي الدين عثمان آخرين.. و تخوف كل من زين العابدين الهندي و محمد الحسن عبد الله يسن أن تتحالف المجموعتان ضدهم، لذلك بادرا بحضور السيد محمد عثمان الذي استطاع أن يدخل عددا كبيرا من المريدين له في المكتب السياسي الذي أرتفعت عضويته من ستين إلي مائة و خمسين شخصا، الأمر الذي مكنه على السيطرة على الحزب تماما.. و لكنه لم يدخل مع الاتحاديين في أية صراع، كان يستطيع أن يمرر القرارات التي يريدها بالأغلبية.. و بعد الانتخابات ظل الميرغني قابضا على السجادة و تم تعن السيد أحمد الميرغني رئيسا لمجموعة رأس الدولة، و بعد الانقلاب الجبهة الإسلامية القومية لم ياشر الميرغني العمل لمدة سنتين، أصبح الاتحادي الديمقراطي عضوا في تحالف المعارضة "التجمع الوطني الديمقراطي" يقوده كل من محمد الحسن عبد الله يسن و محمد سرالختم الميرغني و الدكتور أحمد السيد حمد.. و عندما حضر الميرغني أقال الثلاثة أبتعد محمد الحسن عبد الله يسن و محمد سرالختم الميرغني عن العملية السياسيةن و جاء الميرغني للقيادة بآهل الولاء حيران الطريقة و البيت، و هؤلاء كانوا قليلي الخبرة و حتى أنهم لم يمارسوا العمل السياسي الطلابي في المؤسسات التعليمية.. و كان الميرغني يقرب و يبعد العناصر الاتحادية وفقا للحاجة و الضرورة الت يقتضيها الصراع السياسي.. لذلك كان دور الحزب ضعيفا جدا في العملية السياسية.. كان الميرغني رئيسا " للتجمع الوطني الديمقراطي" و لكن كانت الفاعلية للحركة الشعبية و الدكتور جو قرنق.ز لذلك عندما وقعت اتفاقية نيفاشا " 2005" كان نصيب التحالف في توزيع الكيكة 14% فقط مما يؤكد الدور الضعيف للحزب...
سلك السيد محمد عثمان الميرغني ذات طريق والده في تربية أولاده، أن لا يدرسوا مع الطلاب السودانيين، الهدف لكي يحتفظوا بالقدسية التي تجعل الآخرين أن يقدموا فروض الولاء و الطاعة.. و لكن هذه التربية افقدتهم المعرفة بخصائص المجتمع و أبجديات العمل السياسي الذي يؤسس على التفاعل مع المجتمع و الجماهير.. لذلك لم يمارسوا العمل السياسي بالصورة التي توسع مقدراتهم و خبرتهم.. و الآن بدأت تظهر عيوب هذه التربية تماما من خلال الانقسام الحاد في بيت السيد محمد عثمان الميرغني حيث هناك ثلاثة إخوة متصارعين على قيادة الحزب، و ملتفين حولهم آهل الولاء و ليست قيادات سياسية ذات خبرات تستطيع أن تجعل القطار في المجرى الرئيس لكي يتحرك.. أن المجموعة التي تلتف حول هؤلاء هي مجموعة واحدة متنقلة من الحسن إلي جعفر و من جعفر إلي عبد الله المحجوب، لأنها مجموعة مغلقة في تصوراتها تبحث عن مصالحها الذاتية، و الذي يبحث عن مصالحه؛ لا يصادم بالصورة التي يتطلبها الصراع حتى لا يخسر.. و دلالة أن الحزب غائب تمام عن الدور الفعل الذي يجعله يصنع الأحداث في البلاد، أو يقدم أية رؤى تدفع الآخرين للحوار.. و مع الأجيال الجديدة أن القدسية لها أثرا سالبا في العملية السياسية من قراءة التجارب السياسية، لذلك لابد من أحداث تغييرا جوهريا في هذه المنظومة السياسية، أن يتم كما فعل الحسن من قبل إقالة كل هذه المجموعات و الذهاب إلي الأجيال الجديدة.. نسأل الله حسن البصيرة..
zainsalih@hotmail.com