خسرت أسعار الذهب خلال تداولات شهر سبتمبر ولربع الثالث من العام نحو 91 دولار، حيث انهت الشهر على انخفاض حاد مسجلة أدنى مستوياته منذ أكثر من 6 أشهر، وذلك في ظل تغيرات كبيرة في توقعات الأسواق بالنسبة لمستقبل السياسة النقدية للبنك الاحتياطي الفيدرالي، الأمر الذى دفع الدولار وعوائد السندات إلى مستويات قياسية.

واختتم الذهب الفوري التداولات عند المستوى 1848 دولار للأونصة لينخفض خلال شهر سبتمبر بنسبة 4.7% وهو انخفاض للشهر الثاني على التوالي، كما سجل انخفاضا خلال الربع الثالث بنسبة 3.7% بعد انخفاض خلال الربع الثاني بنسبة 2.5%، وفق رصد تحليلي من جولد بيليون.

وفقد الذهب خلال شهر سبتمبر بأكمله 91 دولار، وخلال الأسبوع الماضي وحده انخفض بنسبة 4% تقريبا ليفقد 77 دولار من قيمته بعد أن انخفض لخمس جلسات متتالية وهي أطول سلسلة هبوط يومي في أسعار الذهب منذ منتصف يونيو الماضي، ليمثل هذا أكبر انخفاض أسبوعي منذ عامين تقريبًا.

وكشف التحليل الفني لجولد بيليون، أن أبرز تحركات الذهب خلال شهر سبتمبر كانت كسر مستوى الدعم النفسي عند 1900 دولار للأونصة ذلك المستوى الذي استقر الذهب أعلاه منذ منتصف أغسطس الماضي، واغلق الذهب تحت هذا المستوى خلال الأسبوع الماضي عند 1848 دولار للأونصة.

وتوقع تحليل جولد بيليون، أن يكون احتمال إبقاء أسعار الفائدة الأمريكية مرتفعة لفترة أطول وهو ما يستمر في الضغط على الذهب في الأشهر المقبلة، بالنظر إلى أن ارتفاع أسعار الفائدة يؤدي إلى ارتفاع تكلفة الفرصة البديلة للاستثمار في الأصول غير ذات العائد مثل الذهب.

أما عن توقعات أعضاء البنك الاحتياطي الفيدرالي المعروفة باسم (Dot Plot) والتي تتم كل 3 أشهر، فقد أشارت إلى ارتفاع الفائدة بنسبة 5.6% خلال عام 2023 ما ينذر برفع جديد للفائدة خلال المتبقي من العام الجاري.

وأشار إلى تراجع الفائدة إلى 5.1% في عام 2024 أي ما يعادل خفضين فقط في الفائدة خلال 2024، وذلك بعد أن كانت الأسواق تسعر 4 مرات من خفض الفائدة خلال العام المقبل.

تسبب هذا التغير الكبير في توقعات البنك الفيدرالي في ارتفاع حاد لكل من الدولار وعوائد السندات الحكومية، فقد ارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس أداؤه مقابل سلة من 6 عملات رئيسية خلال شهر سبتمبر بنسبة 2.2% مسجلًا أعلى مستوى منذ 10 أشهر عند 106.524.

يعد هذا هو الارتفاع الشهري الثاني على التوالي للدولار كما شهد ارتفاع خلال الأسبوع الماضي بنسبة 0.6% ليسجل 11 أسبوع متتالي من الارتفاع وهي أكبر سلسلة ارتفاع في الدولار منذ عقود.

استطاع مؤشر الدولار اختراق المستوى 105 ويحقق اغلاق لأسبوعين متتاليين فوق هذا المستوى، وذلك بعد أن اخترق المستوى 106 أيضًا ولكنه عائد إلى الاغلاق أسفله.

أما عن عوائد السندات فقد شهدت طفرة كبيرة خلال سبتمبر، فقد ارتفع العائد على السندات لأجل 10 سنوات في سبتمبر بنسبة 11.3% ليسجل أعلى مستوى منذ 16 عام عند 4.688% ويسجل بذلك ارتفاع لخمس أشهر متتالية.

الأسبوع الماضي أغلق العائد فوق المستوى 4.5% ليسجل 4 أسابيع متتالية من الارتفاع، ليستقر العائد بذلك عند مستويات مرتفعة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: خلال شهر سبتمبر الأسبوع الماضی

إقرأ أيضاً:

مفاجأة لأول مرة.. 1.5% ارتفاعًا في سعر الذهب بالأسواق العالمية

سعر الذهب.. وصلت أسعار الذهب في البورصة العالمية لأعلى مستوى في شهر عقب صدور بيانات الوظائف الأمريكية التي أظهرت تباطؤ في سوق العمل مما يدعم التوقعات بأن يخفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة في سبتمبر.

وأظهرت العقود الآجلة لأسعار الفائدة مؤخرًا أن المتداولين يعتقدون أن هناك احتمال بنسبة 76% أن يقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة في اجتماعه في سبتمبر أو قبل ذلك، مقارنة بـ 74% يوم الأربعاء قبل عطلة الرابع من يوليو.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 1.5% إلى 2391.46 دولار للأونصة، بينما زادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 1.2% إلى 2397.7 دولار، فيما بلغت المكاسب الأسبوعية للذهب الـ2.5% في ارتفاع للأسبوع الثاني على التوالي للمعدن الأصفر.

ارتفاع الذهب عالميا قبل قرار الفيدرالي الأمريكي

وأظهرت البيانات أن الوظائف غير الزراعية في الولايات المتحدة زادت بمقدار 206 آلاف وظيفة في يونيو، وهو ما يزيد قليلا عن 190 ألف وظيفة جديدة في توقعات لخبراء اقتصاد في استطلاع لرويترز.

وعلى الجانب الآخر، سجل معدل البطالة الأمريكية 4.1% في يونيو، فيما توقع الخبراء أن يسجل 4% فقط كالقراءة السابق. وهي مرتبطة بأعلى مستوى منذ أكتوبر 2021 وتوفر إشارة متضاربة لمسؤولي الاحتياطي الفيدرالي الذين يفكرون في خطوتهم التالية بشأن السياسة النقدية.

وسجل متوسط الأجور في الساعة على أساس شهري 0.3% في يونيو، وهو ما توقعه الخبراء، ولكن هذه النسبة أقل من القراءة السابقة التي سجلت 0.4% في مايو، أما على أساس سنوي، فقد سجل متوسط الأجور 3.9%، وهو ما توقعه الخبراء، وكانت القراءة السابقة عند 4.1%.

وجرى تعديل تقديرات نمو الوظائف لشهر مايو إلى 218 ألف وظيفة جديدة من 272 ألف وظيفة في تقديرات سابقة، إلى جانب تعديل تقديرات نمو الوظائف في أبريل إلى 108 آلاف وظيفة جديدة من 165 ألفا في تقديرات سابقة.

وارتفع معدل البطالة إلى 4.1% مقابل 4% في التوقعات. وتقلل أسعار الفائدة المنخفضة من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب الذي لا يدر عوائد.

إلى ذلك، ارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 في جلسة أمس قرب مستويات قياسية ويتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية أخرى خلال أسبوع التداول المختصر بسبب العطلة.

وتداول مؤشر السوق الواسع على ارتفاع بنحو 0.14%، فيما هبط مؤشر داو جونز الصناعي 30 نقطة، أو 0.1%، في حين ارتفع مؤشر ناسداك المجمع بحوالي 0.5%.

ارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 هذا العام بنسبة 16% مع تقدم المؤشر للأسبوع الإيجابي الرابع في الخمسة أسابيع الماضية، حيث يراهن المستثمرون على أن أي ضعف اقتصادي في وقت لاحق من هذا العام سيقابل بخفض سعر الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي.

اقرأ أيضاًقفزة جديدة في سعر الذهب اليوم السبت 6 يوليو 2024.. وهذا سعر عيار 21 الآن

سهم «تسلا» يرتفع 27% ويمحو خسائر العام

سعر الذهب والدولار الآن في مصر.. «آخر تحديث للأسعار»

عيار 24 بكام؟.. سعر الذهب بمنتصف تعاملت اليوم السبت 6 يوليو 2024

مقالات مشابهة

  • الذهب العالمى يرتفع 2.8 % وفى مصر الجرام يزداد 70 جنيها
  • الذهب يرتفع 2.8% خلال تداولات الأسبوع الماضي
  • مفاجأة لأول مرة.. 1.5% ارتفاعًا في سعر الذهب بالأسواق العالمية
  • الفاو: ارتفاع أسعار الزيوت النباتية والسكر ومنتجات الألبان في يونيو الماضي
  • ارتفاع الذهب وسط توقعات بخفض أسعار الفائدة الأمريكية
  • الذهب يواصل الصعود مجددًا خلال الفترة المقبلة
  • مستقرا عند 3175 جنيهًا للجرام.. سعر الذهب في مصر يستفيد من حركة البورصة العالمية
  • أسعار الذهب العالمية تحافظ على مكاسبها في بداية تعاملات اليوم
  • الذهب يسجل ارتفاعا جديدا في الاسواق العالمية
  • متأثرة ببيانات اقتصادية أمريكية.. ارتفاع أسعار الذهب والفضة عالميا