أبوظبي: عماد الدين خليل

دعت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، أصحاب وسائل نقل البضائع وملّاك الشاحنات المسجلة في دولة الإمارات، للتسجيل في النظام الوطني لتتبع الشاحنات والشحنات إلكترونياً، خلال الفترة المعتمدة للتسجيل والتي ستنتهي في 30 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، على أن يكون البدء بتطبيق الغرامات الواردة في قرار مجلس الوزراء رقم (96) لسنة 2021 اعتباراً من 31 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

وأكدت الهيئة أن النظام يعد من أحدث المشاريع الجمركية التي تهدف لدعم المنظومة الأمنية الجمركية في الدولة، وتيسير حركة التجارة ورفع مستوى أمن وسلامة الطرق من خلال مراقبة حركة الشاحنات والشحنات من منفذ الدخول الأول، وحتى وصولها إلى مقصدها النهائي بالدولة، من خلال أجهزة التتبع الإلكترونية التي يتم تركيبها على الشحنات والشاحنات في منافذ الدولة، بما يسمح بمراقبة حركتها على مدار الساعة.

وحددت 7 مخالفات بغرامات تراوح من 500 درهم، وحتى 10 آلاف درهم، ضمن قائمة الغرامات الإدارية المقررة، موضحة أن المخالفة الأولى المقررة تشمل «عدم التسجيل في النظام خلال موعد أقصاه 31 أكتوبر/ تشرين الأول»، وتكون غرامتها 1000 درهم عن الشهر الأول، و100 درهم عن كل شهر يليه، وبحد أقصى 5000 درهم، والمخالفتين الثانية والثالثة «عدم تجديد التسجيل خلال 60 يوماً من تاريخ انتهاء صلاحيته»، و«عدم تحديث البيانات خلال 30 يوماً من تاريخ تغيير البيانات»، تكون غرامتهما 500 درهم عن كل شهر بحد أقصى 2500 درهم.

وتتضمن المخالفة الرابعة «تقديم بيانات مضللة أو غير صحيحة في طلب التسجيل» غرامة 5000 درهم، وبحد أقصى 10 آلاف درهم، والمخالفة الخامسة «إتلاف أو نزع أو التلاعب بأقفال جهاز التتبع الإلكتروني، أو الأجهزة التابعة لها، أو فتح الشحنة قبل الوصول إلى وجهتها» وغرامتها 1000 درهم وبحد أقصى 5000 درهم، فيما تكون غرامة المخالفة السادسة «تغيير مسار الشاحنة المحدد أو تغيير سائق الشاحنة أو تغيير رأس الشاحنة من دون إعلام الهيئة» 500 درهم وبحد أقصى 2000 درهم، بينما الغرامة السابعة والأخيرة «تحميل أو إنزال البضاعة المحمّلة قبل وصولها لوجهتها النهائية خلال المدة المسموح فيها» تكون غرامتها 5000 وبحد أقصى 10 آلاف درهم.

وأضافت الهيئة، أن الجمهور المستهدف من النظام الوطني لتتبع الشاحنات والشحنات، هم كل الشحنات المنقولة والشاحنات التي تمارس عملية النقل داخل النطاق الإقليمي للدولة، كذلك التي تمارس النقل بالعبور عن طريق الدولة، والتي تحددها الهيئة وتشمل 5 أنواع من الشاحنات وهي: «شاحنات النقل بالعبور (ترانزيت)، وشاحنات نقل المواد الخطرة، وشاحنات نقل المواد المقيدة، وشاحنات نقل البضائع ذات الرسوم الجمركية المرتفعة، وأي شاحنات أخرى يتم تحديدها من قبل الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ».

وحول آلية التسجيل في النظام، أشارت الهيئة إلى أن هناك 4 خطوات للتسجيل في النظام تشمل «تقديم طلب التسجيل من قبل صاحب الرخصة أو من يمثله قانوناً عبر الموقع الإلكتروني للمنصة (https://icp.massarsolutions.ae)، وإرفاق المستندات والوثائق المطلوبة، واستلام الموافقة عبر البريد الإلكتروني، ومراجعة المراكز المعتمدة في النظام لتركيب أجهزة التتبع»، مؤكدة أنها تتولى عملية ربط النظام مع أنظمة التتبع الأخرى المعتمدة من قبلها والمعمول بها لدى الجهات الأخرى في الدولة.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات فی النظام آلاف درهم

إقرأ أيضاً:

الضفة.. ارتفاع حصيلة الاعتقالات إلى 9400 فلسطيني منذ 7 أكتوبر

فلسطين – اعتقل الجيش الإسرائيلي 20 فلسطينيا، ما يرفع حصيلة اعتقالاته بالضفة الغربية المحتلة إلى 9 آلاف و400 منذ الحرب على قطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وقالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين (رسمية) ونادي الأسير الفلسطيني (أهلي)، في بيان مشترك الأربعاء، إن “قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت منذ مساء الثلاثاء وحتى صباح الأربعاء 20 مواطنا على الأقل من الضفة، بينهم سيدة وأسرى سابقون”.

وأشار البيان إلى أن عمليات الاعتقال “تركزت في محافظتي الخليل (جنوب) وجنين (شمال)، فيما توزعت بقية الاعتقالات على محافظتي، بيت لحم (جنوب) وقلقيلية (شمال)، رافقها تنفيذ عمليات اقتحام وتنكيل واسعة، وتهديدات بحقّ المعتقلين وعائلاتهم، إلى جانب تدمير وتخريب منازل المواطنين”.

وأفادت المؤسستان بأن “حصيلة الاعتقالات بعد السابع من أكتوبر من العام المنصرم ارتفعت إلى أكثر من 9400”.

ويشمل إجمالي عدد المعتقلين من الضفة مَن أفرجت إسرائيل عنهم لاحقا ومَن تواصل اعتقالهم، حسب مراسل الأناضول.

وبالتزامن مع حربه على غزة، صعَّد الجيش الإسرائيلي والمستوطنون اعتداءاتهم في الضفة بما فيها القدس الشرقية، ما خلف 553 قتيلا فلسطينيا، بينهم 133 طفلا، ونحو 5 آلاف و300 جريح، وفق وزارة الصحة.

بينما أسفرت حرب إسرائيل بدعم أمريكي على غزة عن قرابة 124 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وتواصل تل أبيب هذه الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح (جنوب)، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري بغزة.

كما تتحدى إسرائيل طلب مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية كريم خان إصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو، ووزير دفاعها يوآف غالانت؛ لمسؤوليتهما عن “جرائم حرب” و”جرائم ضد الإنسانية” في غزة.​​​​​​​​​​​​​​

 

الأناضول

مقالات مشابهة

  • بدء التسجيل في النسخة الثانية من هاكاثون الحلول المحاسبية
  • إصلاح المنظومة الضريبية يكشف عن آلاف المقاولات النائمة.. الناطق باسم الحكومة: لا تصنف ضمن المقاولات المفلسة
  • "المنافسة" تحرك الدعوى الجزائية في المخالفات ضد 135 منشأة خلال 2023
  • الضفة.. ارتفاع حصيلة الاعتقالات إلى 9400 فلسطيني منذ 7 أكتوبر
  • كفاءتها أعلى وصديقة للبيئة.. 80 شاحنة كهربائية لميناء الدمام
  • قضية التحول الديمقراطي في السودان «1-4»
  • الإسكان: إيقاف وإزالة مخالفات بناء وإشغالات في العاشر والشروق و6 أكتوبر
  • سكرتير عام بني سويف يتابع سير العمل بملف التصالح في مخالفات البناء
  • قضية التحول الديمقراطي في السودان (1/4)
  • أمانة تبوك تنفذ أكثر من 6 آلاف جولة رقابية في النصف الأول من شهر ذي الحجة