قالت مستشار شيخ الأزهر لشؤون الوافدين رئيس مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين والأجانب الدكتورة نهلة الصعيدى إن المجتمعات الأكثر انفتاحًا وتسامحًا هي التي يعم جميع فئاتها التعايش المجتمعي، وتمنح المرأة المناخ المثالي لاستثمار طاقاتها وقدراتها لخدمة المجتمع.
أوضحت مستشار شيخ الأزهر  خلال مشاركتها في الجلسة الافتتاحية لقمة الشباب الأولى حول «الأخوة الإنسانية والرحمة» أن التسامح يعد قيمة كبيرة في المجتمعات القوية؛ فهو الأساس الذي يعزز تماسكها ويمنعها من التفكك؛ لأنه يشجع على الشمولية والتعايش السلمي بين الجميع، مشددة على دور المرأة في تعزيز هذه القيم الإنسانية.

أضافت  مستشار شيخ الأزهر أنه من المهم الإشارة إلى جهود الدولة المصرية في مجالات تمكين المرأة ودعمها، حيث تدرك أن المرأة لديها مواهب ومهارات وخبرات لا تقدر بثمن، وتتسلح برؤى على قدر كبير من الأهمية لبناء مجتمع مزدهر واقتصاد نابض بالحيوية ودولة تأخذ بجميع أسباب التقدم والنهضة.

 

الإمام الأكبر يولى أهمية كبيرة لدور المرأة في مختلف جوانب الحياة 

 

أكدت مستشار شيخ الأزهر أن فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر لم يتوان عن مناصرة حقوق المرأة المصرية والعربية وتقديم كل سبل الدعم والاهتمام لها، بل ولنساء العالم أجمع، حيث يولي فضيلته أهمية كبيرة لدور المرأة في مختلف جوانب الحياة كونها تشكل نصف المجتمعات، وشريكًا رئيسًا لا يمكن تجاهله في تنمية وتطور البشرية اقتصاديًا وسياسيًا وعلميًا واجتماعيًا.


يشار إلى أن قمة الشباب الأولى حول «الأخوة الإنسانية والرحمة» التي ينظمها كل من جائزة زايد للأخوة الإنسانية وحركة ساتيارثي للتراحم العالمي، والتي يتم استضافتها في مدينة «بال أشور » بالقرب من مدينة جايبور» في الهند في الفترة من ٣٠ سبتمبر حتى ال ٢ من أكتوبر ٢٠٢٣، بمشاركة قادة مجتمع الشباب الهندي، وقادة الشباب من جميع أنحاء العالم.

 

أكد فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر إستعداد الأزهر لاستقبال أئمة بنجلاديش في أكاديمية الأزهر العالمية لتدريب الأئمة والوعاظ، إضافة إلى إرسال المبتعثين الأزهريين من الوعاظ والمعلمين؛ بما يلبي احتياجات وتطلعات الشعب البنجلاديشي.

أعرب فضيلة الإمام الأكبر خلال استقباله بمشيخة الأزهر  السفير عمر فهمي، سفير مصر الجديد لدى جمهورية بنجلاديش الشعبية عن تمنياته للسفير عمر فهمي بالتوفيق والنجاح في مهامه الجديدة، موصيا إياه بالاهتمام بملف الطلاب الوافدين الدارسين في الأزهر، مشيرا إلى أن الأزهر لديه ما يقارب ال ٦٠٠ طالب وافد من بنجلاديش، إضافة إلى وجود معهد أزهري داخل بنجلاديش، كما أن الأزهر يوفر ١٨ منحة دراسية سنويا لأبناء بنجلاديش للدراسة في مختلف المراحل الدراسية في الأزهر الشريف.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مستشار شيخ الأزهر مستشار شیخ الأزهر الإمام الأکبر

إقرأ أيضاً:

أهالي الدقهلية للحكومة المرتقبة: نريد تطوير المناطق السياحية والصناعية

ما بين الآمال والطموحات تباينت آراء ومطالب المواطنين في محافظة الدقهلية، بشأن الحكومة المرتقبة، والتي من المتوقع الإعلان عنها خلال ساعات أو أيام من الوقت الحالي، إذ عبر البعض عن رغبتهم في زيادة الاهتمام بالشباب وتطوير الصناعة والسياحة.

تطوير السياحة في الدقهلية

وأكد محمد إبراهيم ابن الدقهلية في تصريحات لـ«الوطن» أن الدقهلية تتمتع بمناطق سياحية كثيرة خاصة المدن الساحلية سواء جمصة أو المنصورة الجديدة، لذا يجب الاهتمام بشكل أكبر بالأخص بمدينة جمصة.

الاهتمام بزيادة الصناعة في الدقهلية

وأوضح مدحت أحمد صاحب الـ55 عامًا أن السر في الصناعة، موضحًا: «طول ما الصناعة ممتدة وكبيرة، هي السر وراء تنمية الدولة، مع استغلال طاقة الشباب ومشروعاتها الصناعية والتجارية باعتبارها المستقبل».

الشباب هم عمود الدولة 

«زيادة الاهتمام بالشباب خاصة من قبل وزارة الشباب والرياضة، لأن الاهتمام بفئة الشباب كان واضح في الفترة الأخيرة» بتلك الكلمات عبرت بسمة هاني ابنة الدقهلية لـ«الوطن» عن طلبها من الحكومة المرتقبة أن تواصل العمل في هذا الملف.

وأوضحت أن المرأة والشباب ظهرت ملامح مشاركتهم الإيجابية الفترة الأخيرة: «أتمنى من الحكومة المرتقبة، أن تستغل طاقة المرأة والشباب، وتدفعهم للمشاركة الإيجابية في مختلف المجالات، وتدعم أفكارهم لأنهم هم المستقبل وكل ما يحدث هو لهم في النهاية».

الحد من انقطاع الكهرباء وضبط الأسعار

وتابعت رشا أحمد ابنة الدقهلية صاحبة الـ38 عامًا: «نتمنى تكون في رقابة مستمرة على الأسعار، والحد من جشع التجار اللي زاد عن حده».

مقالات مشابهة

  • حكم من فاتته تكبيرة الإحرام مع الإمام في صلاة الجماعة.. مركز الأزهر يوضح
  • حكم من فاته تكبيرة الإحرام مع الإمام في صلاة الجماعة
  • الشارقة: إطلاق أعمال "مؤسسة الشيخ خالد بن سلطان القاسمي الإنسانية" لحماية حقوق الأطفال حول العالم
  • أهالي الدقهلية للحكومة المرتقبة: نريد تطوير المناطق السياحية والصناعية
  • جواهر القاسمي تعلن إطلاق أعمال "مؤسسة الشيخ خالد بن سلطان القاسمي الإنسانية" لحماية الأطفال المستضعفين
  • جواهر القاسمي تعلن إطلاق أعمال “مؤسسة الشيخ خالد بن سلطان القاسمي الإنسانية” لحماية الأطفال المستضعفين
  • عضو الأزهر العالمي: صلاة المرأة تجوز حال انقطاع دم الحيض باستخدام وسيلة منع الحمل
  • كيف نقرأ واقع المجتمعات الإنسانية؟
  • نصر الله يوجه رسالة هامة عن إسرائيل و"الشيطان الأكبر" ويتحدث عن "فرصة إلهية عظيمة"
  • التهديد الأكبر منذ الحرب العالمية الثانية.. 56 صراعا دوليا والشرق الأوسط الأكثر سخونة