أبدت إيران استعداداتها لتقاسم "الخبرة السياسية" بينها وبين جماعة الحوثي في اليمن حيث تقود الجماعة حربا ضد الحكومة الشرعية وتسيطر على العاصمة صنعاء وعدد من المحافظات.

 

جاء ذلك خلال لقاء رئيس المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية في إيران كمال خرازي بعضو المكتب السياسي لجماعة الحوثي عبد الله هاشم السياني.

 

وقال كمال خرازي، إن "إيران مستعدة لتقاسم الخبرة السياسية التي طورتها على مدار أكثر من أربعة عقود مع حركة "أنصار الله اليمنية خلال المراحل المقبلة" وفق موقع "جاده إيران".

 

وشدد خرازي على "ضرورة الحفاظ على سلامة اليمن وسلامة أراضيه والتعامل مع المعاناة الإنسانية للشعب اليمني بما في ذلك رفع الحصار عن اليمن".

 

وأشار إلى ضرورة "بدء المفاوضات اليمنية اليمنية كما ينبغي تصميم وتنفيذ خطة متماسكة لتحقيق حقوق الشعب اليمني دون تدخل أجنبي".


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: ايران السعودية اليمن مليشيا الحوثي الحرب في اليمن

إقرأ أيضاً:

“الإصلاح اليمني” يعتبر تصريح وفد الحوثي بشأن قحطان “تلاعب بالمفاوضات”

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

اعتبر حزب التجمع اليمني للإصلاح (أكبر حزب إسلامي في اليمن)، تصريحات وفد الحوثيين في مفاوضات مسقط بشأن المختطف السياسي محمد قحطان “لا يشير إلى جدية في التفاوض، بقدر ما يعبر عن رغبة في التلاعب”.

جاء ذلك، في تصريح لنائب رئيس الدائرة الإعلامية لحزب الإصلاح عدنان العديني، على حسابه بمنصة “إكس” تويتر سابقاً.

وأوضح القيادي في حزب الإصلاح، أن “الانسياق وراء الاحتمالات العبثية التي تطرحها المليشيا الحوثية وترديدها يطرح أسئلة حول مسار التفاوض”.

وفي وقت سابق، أعلن مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، توصل الحكومة اليمنية والحوثيين إلى اتفاق حول إجراءات إطلاق سراح الأسرى والمختطفين على ذمة الحرب، بينهم السياسي البارز والمختطف لدى الحوثيين محمد القحطان.

في حين قال عبد القادر المرتضي رئيس فريق المفاوضين الحوثيين، إنه تم التوصل إلى اتفاق مع ممثلي الحكومة اليمنية بشأن الإفراج عن القيادي البارز في حزب الإصلاح محمد قحطان، مقابل الإفراج عن 50 من أسرى الجيش لدى الطرف الآخر، وإن كان متوفيا فيتم تسليم جثته مقابل تسليم الطرف الآخر 50 جثة، على حد قوله.

وفي الخامس من أبريل 2015، اختطف الحوثيون القيادي في التجمع اليمني للإصلاح محمد قحطان من منزله في أمانة العاصمة واقتادوه إلى جهة غير معلومة وحتى اللحظة لم يتم الكشف عن مصيره.

مقالات مشابهة

  • دراسة حديثة تحلل خمس وثائق أصدرها الحوثيون تعيد إحياء الإمامة وتغيّر الهوية اليمنية
  • اليمن.. اتفاق على تبادل عشرات الأسرى والمختطفين
  • رويترز: غرق ناقلة نفط قبالة سواحل اليمن لم يستهدفها الحوثيون
  • “الإصلاح اليمني” يعتبر تصريح وفد الحوثي بشأن قحطان “تلاعب بالمفاوضات”
  • بدعم إيران.. دلالات إعلان الحوثيين عن أسلحة جديدة في هجماتهم البحرية؟
  • هجمات الحوثي على التجارة الدولية تعمّق معاناة اليمن وتؤثر على العالم
  • معارك عنيفة بين قوات العمالقة والحوثيين شرق اليمن
  • مجلة أمريكية: بوتين يدرس تسليح الحوثيين بصواريخ كروز (ترجمة خاصة)
  • الأمم المتحدة: الجوع يسيطر على اليمن أكثر فأكثر
  • الغناء أسلوب جديد لمقاومة قمع وتعسفات مليشيا الحوثي