بوابة الوفد:
2024-10-02@05:32:57 GMT

رئيس الكونغو يعلن ترشحه للرئاسة للولاية جديدة

تاريخ النشر: 1st, October 2023 GMT

رشح الائتلاف السياسي الحاكم الاتحاد المقدس رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية فيليكس أنطوان تشيسيكيدي رسميًا، للانتخابات الرئاسية المقررة في 20 ديسمبر.

ويسعى تشيسيكيدي للفوز بولاية ثانية في الدولة الشاسعة، التي تعد أكبر مورد للكوبالت في العالم والمنتج رقم 3 للنحاس، بعد فوزه بفترة ولاية أولى متنازع عليها في تصويت عام 2018.

وقد عانى حكمه من المصاعب الاقتصادية وجائحة كوفيد-19 وتفشي الإيبولا واستمرار انعدام الأمن، لا سيما في الشرق حيث استولت جماعة إم 23 المتمردة المنبعثة من جديد على مساحات شاسعة من الأراضي مما أدى إلى انهيار العلاقات مع رواندا المجاورة.

واختار مؤتمر لائتلاف الاتحاد المقدس الذي يضم شخصيات سياسية، من الوزن الثقيل مثل وزير الدفاع جان بيير بيمبا ووزير الاقتصاد فيتال كاميرهي تشيسيكيدي بالإجماع.

"تم ترشيح فيليكس تشيسيكيدي كمرشح لمنصب رئيس الجمهورية نيابة عن الاتحاد المقدس للأمة" ، قال أندريه مباتا ، المتحدث باسم حزب تشيسيكيدي ، وسط هتافات حشد تجمع في سرادق في قصر الشعب في كينشاسا.

ووعد تشيسيكيدي، نجل زعيم المعارضة المحبوب في الكونجو إتيان تشيسيكيدي، بالقضاء على الفساد والاستبداد ورفض اتهامات جماعات حقوقية ومنتقدين بأنه لم يف بوعوده.

وأكد أحد منافسيه الرئيسيين، زعيم المعارضة مارتن فايولو،الذي خسر أمام تشيسيكيدي في عام 2018، يوم السبت أنه سيخوض الانتخابات بعد أن هدد في السابق بمقاطعتها احتجاجا على تزوير مزعوم مرتبط بتسجيل الناخبين.

المصدر: رويترز

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كينشاسا

إقرأ أيضاً:

اتحاد الكرة يعلن عقد جمعية عمومية لانتخاب مجلس جديد .. ديسمبر المقبل

أعلن مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم خلال اجتماعه الذي أقيم مساء اليوم الثلاثاء، الدعوة لعقد جمعية عمومية لانتخاب مجلس إدارة جديد للجبلاية في موعد العاشر من شهر ديسمبر المقبل.
 

يد الأهلي يلتقي ماجديبورج الألماني في نصف نهائي مونديال الأندية

على صعيد متصل ، أرسل اتحاد الكرة الساعات الماضية إلى الاتحاد الدولى لكرة القدم القائمة الدولية للحكام الخاصة بالموسم الجديد 2024-2025 وتم إرسال اسم الحكم محمود بسيونى بدلا من الحكم المعتزل إبراهيم نور الدين،وبالمناسبة كان فيه خلافات بين عامر حسين عضو اتحاد الكرة وزميله فى المجلس محمد أبو الوفا حول مقعد إبراهيم نور الدين.محمود بسيونى من منطقة الإسكندرية وعامر حسين سانده بقوة وأيضا تقيماته الفنية منحته الأفضلية على حساب حمادة القلاوى ابن الصعيد والذى كان يحظى بدعم محمد أبو الوفا.

وبالمناسبة يارا عاطف فى قائمة الحكام المساعدين وتم إدراجها فى قائمة الفيديو بناءً على طلب الاتحاد الدولى واللى أكد على ضرورة إضافة عنصر نسائى فى تقنية الفيديو.

ويختص ستاد المحور بالكشف عن القائمة الدولية للحكام كالأتى.

حكام الساحة: أمين عمر، محمد عادل، محمد معروف، محمود البنا، محمود ناجي، أحمد الغندور، محمود بسيوني، شاهندا المغربي، نورا سمير.

الحكام المساعدين: محمود أبو الرجال،أحمد حسام طه،سامي هلهل،يوسف البساطي،أحمد توفيق طلب، هاني عبدالفتاح،سمير جمال،يارا عاطف،جمالات شبل،مي حسن،نورهان سمير.

حكام الفيديو: محمود عاشور،طارق مجدي،محمود أبو الرجال،حسام عزب،وائل فرحان،عمرو الشناوي،يارا عاطف.

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الآسيوي يعلن عن قائمة المرشحين لجائزة أفضل لاعب
  • اتحاد الكرة يعلن عقد جمعية عمومية لانتخاب مجلس جديد .. ديسمبر المقبل
  • حكم صادم بالسجن ضد المرشح للرئاسة التونسية العياشي الزمال
  • بعمر الـ33.. نجم أتلتيكو يعلن الاعتزال
  • الدبلوماسية الفرنسية تعطي الأولوية للرئاسة ووقف اطلاق النار
  • الاتحاد السعودي يعلن جدول مباريات دور الـ 16 في كأس الملك ومواعيدها
  • رئيس الكونغو يهنئ الرئيس تبون 
  • الجيش الروسي يعلن السيطرة على بلدة جديدة شرقي أوكرانيا
  • جريزمان يعلن اعتزاله دوليا مع منتخب فرنسا
  • رئيس جامعة أسيوط يعلن عن تسجيل كلية الطب بالجامعةالأهلية على موقع الاتحاد العالمي للتعليم الطبي