تكالبتم على الشعب السوداني، وتآمرتم عليه مرات وسرقتم أحلامه، حاضره ومستقبله، وكنتم على الدوام تتربصون بالتغيير من أجل أن تحصدوا ثماره وحدكم، عنوة وكرهاً، كلكم أو انفرادا، رغم علمكم يقيناً أنه زرع جموع الشعب السوداني، بشهدائه وجرحاه، الفقراء والمعدمين، النازحين واللاجئين، الأمهات الثكالى والآباء المكلومين، فكنتم أصغر من دجاجة صغيرة حمراء! فلا الفول فولكم، ولا الزرع زرعكم، ولا الحصاد كسبكم، ورغم ذلك تريدون أكله وحدكم!
واليوم بسبب طمعكم وحربكم يموت الناس، يقتتل الأخوة، يحارب الضعفاء حرب النمل، من أجل لقمة عيش وسقف خفيض وشربة ماء وملجأ ستر للروح قبل الجسد، أما رفاهية الصحة والتعليم، ونِعم السلامة والأمن والحركة، فأنتم سلبتموها وما زلتم تفعلون وبالتدريج المُهندس، وقد أوجدتم واقعاً سمته الدمار ومُسمّاه الحرب!
لقد كانت ثقة الغالبية العظمى من الثوار في وعودكم صفرا، ولكن أقلية ممن حملوا راية القيادة، وأي قيادة؟! انحازوا لكم عوضاً عن هذه الأغلبية، بمظنة حسنة أو غفلة نزقة أو ربما!! وها أنتم تسومون الشعب، كل الشعب، العذاب عاقبة على هذه المظنة، أو عقوبة على تلك الغفلة.

.!
ها أنتم اليوم أمام خيارين لا ثالث لهما:
الاستمرار في هذه الحرب الماجنة التي لن تبقي على شيء لتحكماه؛ وحتى إن انتصر أحدكما عسكرياً فسيكون نصره على جماجم رفاقه وأهله وأحبته هنا وهناك، وهو كذلك، سيقف معقوراً على هذه الجثث، ويصعد بنصف جسد وبلا روح فوق تلك الجماجم، ليقدم خطبة الانتصار- أقرأ- خطبة وداع، فالعمر على مركب السنوات يمضي، وسيحين أوان لن ينفع فيه الندم على الماضي القريب، ولن يسعف حرف لو، ولن يفيد عذر، والموت سبيل الأولين والآخرين وسليل الحياة ومنتهاها لكل كائن وإن مد الله في الآجال!
وأما الخيار الثاني، فهو طي "خطوات" ينتظرها أولئك الأغلبية؛ من قُتل وجُرح جسداً ولُباً، ومن نزح ولجأ وتشرّد أو بقي بين الفجيعة واليقين، الذين رفضوكم أول أمرهم وأمركم، وانقسموا على سلامكم المخاتل وحربكم العبوس، بدل أن يأتلفوا على سلمٍ وطيد، نادوا به وخرجوا له وفقدوا الأصدقاء والأحبة في دربه، وقُتلوا بذات سلاحكم الذي يهرول بعضهم اليوم لحمله. وها هي الأقلية التي انحازت لشراكة أخرجت لسانها كيداً في كل حين، تحاول أن تأتي بالحلول الحسنة من قلب منقلب السوء الذي حملتم نحوه البلاد قسراً!
غازلوا من شئتم وقاوموا من خفتم، وصِلوا ليلكم بنهاركم في الحرب والقتل والتدمير، فالذاهبون حتماً للفجيعة أنتم، طالما قولكم وكلامكم محض ريح في قفص، فلا هو حافظ لها ولا هو مُنجي من عفونة فعلكم.
رفعت الأمهات الأكف تضرعاً، وصلى الآباء والدموع تنهمر على جلابيبهم حزناً، وتجمدت الدموع في المآقي والأحزان في أفئدة كِلام، فعادت الدعوات نكبات عليكم، واستحالت الأبهة والصولجان والدِعة إلى رماد أو تكاد، وكان البعض منا مجرد أصنام للعبادة لا تنفع، ولبصيرة شعبها لا تخضع ولنذر الشر تدير وجهها نكراناً أو شبقاً يغيب بين المتعة اللحظية الواجفة واقعاً وبنت الليل الزائفة حلماً؛ أكلتم المستقبل بفم لا يشبع وتجاهلتم صوت المُحذِّر بقلب لا يخشع، واليوم أو في الغد تأتي النازلة الأكبر، فإن كانت عليكم، فرغ الشعب واستنجى منكم، وإن كانت لأحدكم فهي سيفاً يبتلعه، فلا يسجد بعد بلعه شكراً أبدا، ولن يقوى حتى على ازدراد ريقه هيعة وأسفاً، ويبقى العمل الرديء شاهداً والشعب شهيداً حاضرا!
#اعصروا على بعض
#عار العالم في السودان
#العسكر للثكنات والجنجويد ينحل
#لسنا بخير
#لا للحرب
#ممرات ومسارات آمنة
#زمن البعاعيت  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

رشان اوشي: سيدي الرئيس .. إليك الطريق !

كان لا يزال أمام سيادة القائد العام للجيش ورئيس البلاد “البرهان ” سنوات من الحكم، وإلى جانبه أكثرية شعبية ، هذا سيحدث في حالة واحدة فقط .. إن هَزم “الجنجويد” وطردهم من ممتلكات الشعب والدولة، واغلق الباب امام مشروع الغرب الانتهازي ، وأخرج البلاد من مرحلة المناكفة والاضطراب وعدم الاستقرار، وحسم معها المزيد من التحول المجهول، والجدل القومي، وهذا لن يحدث أيضاً مالم يبتعد عن مطارحة طواحين الهواء .

كان بإمكان “البرهان” أن يؤدي دوراً إيجابياً وحيوياً في هذا المضمار، من خلال اتخاذ القرار الشجاع والذي ينتظره الشعب بتطبيع العلاقات مع القطب الشرقي ، والأرجح أن هذا الدور سوف يقويه، رغم ضعفه الآن، كرئيس في المرتبة الرابعة من القوة الجماهيرية.

كان السودانيون في حالة ترقّب شديد، عندما راجت أنباء عن اتفاق مبدئي على التعاون الروسي السوداني ابرمه نائب رئيس مجلس السيادة القائد “مالك عقار” .

هل تعلم سيدي الرئيس “البرهان” أن كل من التقيتهم من عامة الشعب وناقشتهم حول اتفاق التعاون الروسي السوداني، كان تنتابهم هواجس بأنك ستلعب دوراً معاكساً، أو معرقلاً.

الأوضاع التي تزداد تعقيداً يوماً بعد يوم يمكن أن تستقر ، ونافذة الامل مفتوحة ولكنك سيدي الرئيس شديد الاصرار على إغلاقها .

أما الهدف الذي يجعلنا نقدم لكم نقداً لاذعاً في ظروف حالكة مثل التي نعيشها اليوم ، فهو مساعدة الدولة في الخروج من الوحل الذي ستجد نفسَها فيه اليوم التالي، إن كان لجهة الاستنزاف العسكري المتوقع استمراره، أو المسؤولية المدنية والإدارية والأخلاقية التي ستكلفكم غالياً.
محبتي واحترامي

رشان اوشي

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • سيحاصرك الموت غدا!!
  • “إلا بعزة”.. البرهان يحدد شروط التفاوض مع الدعم السريع
  • بايدن: لهذا كانت مناظرتي فاشلة أمام ترامب
  • بايدن: لهذا كانت مناظرتي كانت فاشلة أمام ترامب
  • سيحاصرك الموت غدا !!
  • البرهان قال كلام قوي ومليان وواضح
  • إلا بعزة.. البرهان يحدد شروط التفاوض مع الدعم السريع
  • البرهان: لا تفاوض وهذه رسالتنا للوسطاء
  • البرهان من أمدرمان: لن نتفاوض مع عدو يستمر في انتهاكاته و لا مع من يؤيده و واجبنا اعداد العدة للقتال و نرى الانتصار امامنا كما نراكم الآن
  • رشان اوشي: سيدي الرئيس .. إليك الطريق !