ما بين قسوة الواقع وقوة الإلهام
تاريخ النشر: 1st, October 2023 GMT
علي بن سالم كفيتان
في خضم جو مشحون بنظرة غير إيجابية وتصاعد نبرة التذمر، يرى البعض أنَّ هذا الشعور متوقَّع في مراحل التغيير الكبرى التي تمر بها المجتمعات؛ فكثير من المُسلَّمات التي تعود عليها المجتمع تتساقط لتحل محلها أخرى جديدة على العقل الجمعي، ومن الطبيعي أن يُواجَه الأمر بالمقاومة الشديدة؛ فالإنسان- كما يُقال- عدو ما يجهل، ولا شك أن المُتغيرات الكبيرة التي حدثت في بلادنا خلال السنوات القليلة الماضية، كانت كبيرة وغير متوقعة؛ فالاقتصاد استلم واجهة المشهد وكان لا بُد من صُنع معجزة لاستمرار القطار على مساره الصحيح، وهذا استوجب السير ببطء حتى تكتمل جميع المراحل، ونحن اليوم على عتبة الانطلاق العظيم نحو الآفاق البعيدة لتعافي بلادنا؛ فكيف نوصل هذه الرسالة إلى الناس؟ بكل تأكيد لا يمكننا فعل ذلك من خلال العبر والمواعظ.
الذين عاشوا المراحل المفصلية في بلدانهم ينقسمون اليوم إلى فريقين؛ الأول يرى أنه مخاض لمرحلة أجمل ومستقبل مشرق، كما حدث قبل 50 عامًا، وفريق آخر يرى في المكاسب التي تحققت غاية ونهاية لا يُمكن الإتيان بغيرها أو أفضل منها رغم كل المتغيرات الإقليمية والدولية التي انتابت العالم وعصفت باقتصاداته، وفرضت موجِّهات وتحالفات سياسية وأمنية جديدة، ونعتقد بأن الحلقة الأضعف التي رسمت الصورة الباهتة للتغيير هي الإعلام وإنزوائه وعدم مواكبته للخطوات التي تم الإقدام عليها؛ حيث نرى في بعض الدول غير البعيدة إجراءات قد تكون مماثلة وربما أقوى وأكثر وقعًا على حياة الإنسان اليومية، إلّا أن المنظومة الإعلامية الهائلة التي تدعم ذلك التغيير أقنعت المجتمع بالصبر وألهمتهم روح التغيير من خلال تسليط الضوء على نقاط قوة التحول وخروج مُلهمي التغيير للعلن والحديث بكل أريحية ومصداقية، فانتقل الناس من قسوة الواقع إلى قوة الإلهام... فهل نستطيع معالجة ذلك قريبًا؟
قد لا يفهم المواطن العادي ما نتحدث عنه من انخفاض المديونيات وزيادة الفوائض المالية وتعافي الاقتصاد وارتفاع التصنيف الائتماني في ظل عدم ورود ريال واحد إضافي إلى جيبه؛ بل أصبح ذلك الجيب المُنهك مستهدفًا لعلاج التبعات الاقتصادية، إضافة إلى تراجع مجالات التنفيس والإبداع كالرياضة والسياحة على سبيل المثال لا الحصر؛ فمجتمعنا فتي وغالبية أعضائه من الشباب، ولو نظرنا لدورينا المحلي لكرة القدم وانسحاب الأندية من المسابقات، وهي اللعبة الأهم والأكثر شعبية في البلاد في الوقت الذي يتسابق فيه الآخرون لاستقطاب أفضل اللاعبين وبناء أفضل الملاعب الرياضية واستضافة البطولات القارية والإقليمية، فهنا تكمن أهمية معرفة القوى الناعمة واستثمارها وقراءة شفرة المجتمع بالشكل الصحيح وتوظيف الإعلام التوظيف السليم لخدمة مراحل التغيير، عبر النقل المباشر للمناسبات، وتهيئة وجذب الحضور، وخلق واقع يُصفِّق فيه المشاهد ويصرخ بأعلى صوته في المدرجات لإخراج الكبت المتراكم والتغذية السلبية التي باتت تملأ الأفق وتهدد خطوات التقدم للرؤى الوطنية التي نراهن عليها.
لفت انتباهي لقاء عابر على إذاعة الشبيبة العمانية مع الإعلامي السعودي البارز عبد الله المديفر على هامش معرض الرياض الدولي للكتاب؛ حيث تمنّى خلال المقابلة اللقاء مع جلالة السلطان المعظم لمعرفة رؤية "عُمان 2040" عن كثب؛ فالواضح للعيان أن الرؤية غير واضحة، ليس على المستوى المحلي فحسب؛ بل على المستوى الإقليمي، ونعتقد أن الظهور الإعلامي لبعض أصحاب المعالي للحديث عن رؤية "عُمان 2040" كان باهتًا وفي بعض الأحيان مُستفزًا للرأي العام، أكثر منه جاذبًا ومُلهمًا، وقد تمنيت أن يتفضل مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم- أعزه الله- بالظهور في لقاء تلفزيوني من خلال منصة إعلامية يتابعها الملايين ويدير الحوار إعلامي محنك، يستطيع سبر أغوار رؤيتنا، ويستعرض الخطوات التصحيحية وتبعات ذلك على المواطن، من خلال أبرز الملفات التي طفت على السطح من خلال تطبيق خطة التوازن المالي (2021- 2024)، ولا شك أن مولانا- حفظه الله- بصدق حديثه وحنكته سيوصِّل الرسالة إلى كل أبناء شعبه بجلاء، ويكشف للجميع أهداف وتطلعات رؤية "عُمان 2040".
لا يختلف اثنان على أنَّ المحاولات الخجولة التي أقدم عليها الإعلام الرسمي لتوضيح الرؤى والخطط التي انتهجتها عُمان منذ 2020 لم ترضي الطموح مطلقًا، وتطرقت تلك النقاشات إلى الجانب الشخصي لصاحب القرار (ميلاده- نشأته- مناصبه.... إلخ) وعُرضت في مكان باذخ وشهر فضيل، ولم تُفضِ في النهاية إلى النتيجة التي يبحث عنها الناس، أو التي كانت تتوقعها الحكومة؛ بل رسمت صورة نرجسية للمسؤول.
حفظ الله بلادي.
رابط مختصرالمصدر: جريدة الرؤية العمانية
إقرأ أيضاً:
ما الحالات التي يباح فيها الفطر في رمضان؟ .. مفتي الجمهورية السابق يجيب
أكد الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية السابق، أن الشريعة الإسلامية أرخصت الفطر في رمضان لمن وجب عليه الصيام إذا تحقق فيه سبب من الأسباب التي ترفع عنه الحرج، فمن كان عاجزًا عن الصيام لكِبَر سن أو مرض مزمن لا يُرجى شفاؤه، فإنه يُفطر ويخرج فدية عن كل يوم، وهي إطعام مسكين، امتثالًا لقول الله تعالى: "وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ".
وأوضح مفتي الديار المصرية السابق، فى فتوى له: "أما من تعرض لمشقة زائدة تتجاوز الحد المعتاد، كالمريض الذي يُرجى شفاؤه، أو من كان في جهاد، أو من أصابه جوع أو عطش شديد وخشي على نفسه الضرر، أو كان يعمل في وظيفة لا يمكنه تأجيلها أو أداؤها مع الصوم وكان ذلك يؤثر على صحته، فإنه يجوز له الفطر على أن يقضي الأيام التي أفطرها بعد رمضان".
وتابع: "كذلك المسافر لمسافة القصر، والتي تُقدر بحوالي 83.5 كم، فله رخصة الفطر إذا شق عليه الصيام أثناء سفره، مع وجوب القضاء بعد ذلك، وذلك لقوله تعالى: "فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ".
واستكمل: "المرأة الحامل والمرضع إن خافتا على نفسيهما أو على الجنين أو الطفل، فقد شرع لهما الفطر، وليس عليهما إلا القضاء متى استطاعتا".
وشدد على أن الله سبحانه وتعالى شرع رخصة الإفطار للتيسير على عباده، وأن الأحكام الشرعية قائمة على تحقيق المصلحة والتخفيف عن الناس، مستشهدًا بقول الله تعالى: "يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ".