أعلن رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية فيليكس أنطوان تشيسيكيدي ترشيح نفسه رسميًا يوم الأحد كمرشح للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في 20 ديسمبر من قبل ائتلافه السياسي الحاكم الاتحاد المقدس.

ويسعى تشيسيكيدي للفوز بولاية ثانية في الدولة الشاسعة، وهي أكبر مورد للكوبالت في العالم وثالث منتج للنحاس، بعد فوزه بفترة ولاية أولى متنازع عليها في تصويت عام 2018.

وعانى حكمه من صعوبات اقتصادية ووباء كوفيد-19 وتفشي فيروس إيبولا واستمرار انعدام الأمن، خاصة في الشرق حيث استولت جماعة إم 23 المتمردة على مساحات من الأراضي مما أدى إلى انهيار العلاقات مع رواندا المجاورة.

وفي يوم الأحد، اختار مؤتمر ائتلاف الاتحاد المقدس الذي يضم شخصيات سياسية ذات ثقل مثل وزير الدفاع جان بيير بيمبا ووزير الاقتصاد فيتال كاميرهي، تشيسيكيدي بالإجماع.

وقال أندريه مباتا، المتحدث باسم حزب تشيسيكيدي، وسط هتافات حشد تجمع في سرادق بقصر الشعب في كينشاسا: 'تم ترشيح فيليكس تشيسكيدي كمرشح لمنصب رئيس الجمهورية نيابة عن الاتحاد المقدس للأمة'.

ووعد تشيسيكيدي، نجل زعيم المعارضة الكونغولي المحبوب إتيان تشيسيكيدي، بالقضاء على الفساد والاستبداد، ورفض اتهامات جماعات حقوق الإنسان والمنتقدين بأنه لم يفي بوعوده.

وأكد أحد منافسيه الرئيسيين، زعيم المعارضة مارتن فايولو، الذي خسر أمام تشيسيكيدي في 2018، يوم السبت أنه سيرشح نفسه في الانتخابات بعد أن هدد في السابق بمقاطعتها احتجاجا على تزوير مزعوم مرتبط بتسجيل الناخبين.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الديمقراطية الكونغو الديمقراطية انتخابات الرئاسية انعدام الأمن جمهورية الكونغو الديمقراطية

إقرأ أيضاً:

عوار يخضع لفحوص طبية لتحديد برنامجه التأهيلي

ماجد محمد

اكدت مصادر صحفية أن الجزائري حسام عوار، لاعب فريق الاتحاد الأول لكرة القدم، سيخضع غداً الأحد، لفحوص طبية، لتحديد برنامج تأهيلي لإصابته، التي تعرض لها أمام الخليج، ضمن منافسات الجولة الخامسة من دوري روشن .

وتعرض عوار لإصابة في عضلة الفخذ الأمامية أثناء مباراة الخليج، التي كسبها الاتحاد 4ـ1، وسجل فيها الهدف الثاني للفريق الجداوي.

وقالت صحيفة الرياضية ، أن عوار، والذي يبلغ من العمر 26 عامًا ، شارك مع الاتحاد بـ 449 دقيقة، وتقدر قيمته السوقية بنحو 10 ملايين يورو، وفق «ترانسفير ماركت» الموقع العالمي المختص بالإحصاء.

وعلي صعيد آخر، منح الفرنسي لوران بلان، مدرب الفريق، راحة لجميع اللاعبين، اليوم السبت، عقب الفوز على الخليج ، علي أن يستأنف التدريبات الجماعية ، غداً الأحد، استعدادًا لمواجهة الجولة السادسة، الخميس المقبل، أمام الأخدود في نجران. وانتصر الاتحاد بالدوري في أربع مباريات، وخسر لقاء واحدًا أمام الهلال، السبت الماضي.

مقالات مشابهة

  • رئيس وزراء اليابان الجديد يحدد 27 أكتوبر موعدا لإجراء انتخابات مبكرة
  • رئيس وزراء اليابان الجديد يحدد موعداً لإجراء انتخابات مبكرة
  • رئيس وزراء اليابان الجديد: سأدعو إلى إجراء انتخابات مبكرة في 27 أكتوبر المقبل
  • رئيس الوزراء الياباني الجديد إيشيبا يدعو إلى انتخابات خلال الأيام القادمة
  • عاجل | نتنياهو: أعلن توسيع الائتلاف الحكومي وضم الوزير السابق جدعون ساعر إليه
  • عمرو مصيلحى يخوض انتخابات اتحاد السلة على مقعد الرئيس
  • بعد فوزه برئاسة الحزب الحاكم.. وزير دفاع سابق سيصبح رئيس وزراء اليابان
  • وزارة التّربية والتّعليم السودانية تحدد موعد بداية امتحانات الشهادة الثانوية للدفعة المؤجلة – 28 ديسمبر
  • عوار يخضع لفحوص طبية لتحديد برنامجه التأهيلي
  • النمسا على خطى المجر وجمهورية التشيك.. انتخابات برلمانية الأحد وتوقعات بفوز اليمين الشعبوي