دعا عدد من كبار السن إلى تعزيز قيم البر واحترام المسنين لدى الأبناء، نظرًا للآثار الإيجابية العديدة التي تنعكس على المستوى الفردي والمجتمع بشكل عام.

وفي هذا السياق، التقت "اليوم" بمجموعة من كبار السن في نادي مخصص لكبار السن ببلدة التوبي بمحافظة القطيف، وذلك تزامنا مع اليوم العالمي لكبار السن الذي يصادف الأول من أكتوبر من كل عام.

أخبار متعلقة ينتقص من وقارهم.. "الزعاق" ينتقد ظهور بعض كبار السن على "تيك تيك"تجمع الشرقية الصحي: 470 مستفيدًا من عيادات طب كبار السن"الشرقية الصحي": عيادات كبار السن توفر خدماتها بأعلى جودة للمستفيدين

وأعرب المواطن عباس الجارودي عن شعوره بالراحة والطمأنينة في نادي كبار السن، حيث يتبادل الحاضرون النقاشات ويسعون لمساعدة أقرانهم المرضى.

"كبار السن" يدعون لتعزيز قيم البر والاحترام - اليوم

الرياضة يوميًا

وأكد المواطن، علي غزوي، أهمية أن يولي الشباب اهتمامًا كبيرًا لكبار السن ويحترموهم، قائلًا: "كل كلمة تقال لهم لها قيمة كبيرة، ويجب أن يكونوا قدوة للأجيال الصغرى، كما نصح كبار السن بممارسة المشي يوميًا".

وأشار إلى أن المجالس المفتوحة لكبار السن يجب أن لا تقتصر على الكبار فقط، بل يجب أن تشمل الشباب أيضًا بهدف تعزيز التواصل والتلاقي بين الأجيال المختلفة، وأكد ضرورة تطوير هذه المجالس لتكون أكثر فاعلية.

"كبار السن" يدعون لتعزيز قيم البر والاحترام - اليوم

من جانبه، قدم المواطن عبدالله حمادة، نصيحة لكبار السن بعدم الضغط على أنفسهم وممارسة الرياضة بانتظام والابتعاد عن الضغوطات، كما دعا الشباب إلى الاهتمام بكبار السن وعدم الانشغال عنهم. مضيفا ”يجب على المجتمع بأسره أن يعزز قيم البر والاحترام تجاه كبار السن، فهم يمثلون جزءًا هامًا من نسيج المجتمع ويستحقون الاهتمام والتقدير“.

الدعم والمساندة

وشدد المواطن صالح العمير على ضرورة تطبيق كل ما يفيد هذه الفئة العزيزة، وأن الآباء يجب أن يعلموا أطفالهم كيفية التعامل مع كبار السن واحترامهم.

"كبار السن" يدعون لتعزيز قيم البر والاحترام - اليوم

وأشار إلى أن القيادة الرشيدة تولي رعاية واهتمامًا كبيرًا لكبار السن، حيث فتحت لهم دور الرعاية والجمعيات المتخصصة ومراكز الدعم والمساندة، كما أنهم يحظون بالأولوية في المستشفيات لتلقي الخدمات الطبية برفق ورحمة وإحسان.

وأضاف "ولنا في رسولنا أسوة حسنة بتعامله مع كبار السن، حيث كان يتمتع بالرحمة واللطف واللين تجاههم، ولذلك نحن بحاجة لأخذه كمثال يُحتذى به في تعاملنا مع كبار السن".

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني السعودي 93 القطيف اليوم العالمي لكبار السن المسنين لکبار السن کبار السن یجب أن

إقرأ أيضاً:

عضو بمجلس الشيوخ: برامج الحماية الاجتماعية تهدف لتعزيز قدرات المواطن

قال النائب محمد فريد، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن النقاش العام حول السياسات والبرامج المختلفة، يعد أمرا في غاية الأهمية، وعندما تتعلق هذه السياسات بحياة المواطنين بشكل مباشر، تكتسب أهمية أكبر، لافتا إلى أنه يجب أن تكون برامج الدعم المختلفة موضوعا لنقاش واسع يتناول تفاصيلها، وجدواها، وفعاليتها.

تقييم تأثير البرامج

وأشار «فريد»، خلال مداخلة على شاشة قناة «إكسترا نيوز»، إلى أن برامج الدعم بدأت في مصر بعد الحرب العالمية الثانية كبرامج مؤقتة، ورغم مرور الوقت لا تزال هذه البرامج قائمة، لذا من الضروري تقييم تأثير هذه البرامج وكيف ساهمت في تحسين حياة المواطنين وصحتهم.

وأكد أن برامج الحماية المجتمعية متعددة، فهي ليست مجرد برنامج واحد سواء كان دعما نقديا أو عينيا، إلا أنه يجب أن تكون لها أهداف واضحة، تهدف إلى تعزيز قدرات المواطنين وتمكينهم من الخروج من دائرة الفقر، وضمان حياة كريمة، وهو الهدف الأساسي لهذه البرامج.

أهمية الانخراط في نقاش مجتمعي

وتابع عضو مجلس الشيوخ: «لتحقيق ذلك، يتوجب علينا الانخراط في نقاش مجتمعي، يتضمن تصورات واضحة حول البرامج الحالية وتأثيرها، وسبل تحسينها، وكيفية ضمان وصولها إلى المستحقين بشكل صحيح، ما يؤدي إلى إحداث تأثير إيجابي في حياة الناس، لقد حان الوقت لننظر بشكل مختلف وأكثر شمولية إلى برامج الدعم».

مقالات مشابهة

  • في يومهم العالمي.. الإحصاء: 14.6% نسبة المسنين المشتغلين
  • “بيت الخير” تنفق 7,704,152 درهم دعماً لكبار السن منذ بداية 2024
  • مياه الشرقية: سيارات خدمة العملاء تجوب المراكز تيسيرًا علي كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة
  • تصريح أحمد بن مسحار المهيري أمين عام اللجنة العليا للتشريعات بمناسبة اليوم العالمي لكبار السن
  • إطلاق المنصة الالكترونية "عطاء لخدمات كبار السن" بأسيوط
  • أسباب ظهور الكدمات على أجسام كبار السن
  • أهمية الرياضة وتأثيرها الإيجابي على صحة كبار السن
  • الإفتاء: الإسلام وضع كبار السنِّ في مكانة خاصة وحثَّ على رعايتهم
  • «الإفتاء»: الإسلام وضع كبار السنِّ في مكانة خاصة وحث على رعايتهم
  • عضو بمجلس الشيوخ: برامج الحماية الاجتماعية تهدف لتعزيز قدرات المواطن